كوفيد 19.. منظمة الصحة العالمية تحث الدول على مواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا”

أوصت منظمة الصحة العالمية الدول على مواصلة استخدام لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، كون فوائده تفوق مخاطره مع تمتعه بإمكانات هائلة للوقاية من الإصابات والوفيات الناجمة عن الوباء.
وقالت اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بسلامة اللقاحات، يوم الجمعة الماضي، إن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، مع تمتعه بإمكانات هائلة للوقاية من الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19″، مردفة، أن البيانات المتاحة لا تشير إلى أي زيادة عامة في حالات التجلط مثل الجلطة الوريدية العميقة أو الانسداد الرئوي بعد إعطاء لقاحات كوفيد-19، مشيرة إلى أن المعدلات المبلغ عنها لحالات الانصمام الخثاري بعد تلقي لقاحات كوفيد-19 تتفق مع العدد المتوقع لتشخيص هذه الحالات.
وحثت اللجنة في بيان لها بأن تواصل البلدان رصد سلامة جميع لقاحات كوفيد-19 وتعزيز الإبلاغ عن الحالات الضارة المشتبه فيها، بينما ينبغي التخطيط لإجراء المزيد من التحريات والرصد بشأن هذه الحالات. ويذكر أن حصة لقاحات أسترازينيكا تمثل أكثر من 90 بالمائة من جميع اللقاحات التي يتم توزيعها من خلال مبادرة (كوفاكس)، وهي حملة لقاح دولية ضد كوفيد-19 بقيادة منظمة الصحة العالمية وشركائها.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، بعد ستة أسابيع من انخفاض حالات الإصابة بكوفيد-19 في يناير وفبراير، يسير العالم حاليا على مسار زيادة الحالات للأسبوع الرابع على التوالي، مع استمرار انخفاض عدد الوفيات ولكن بمعدل أبطأ.
من جهة أخرى، وعلى الصعيد الوطني تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح في ظروف ملائمة، وقد بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح، حتى الساعة السادسة مساء من أول أمس السبت، 4 ملايين و264 ألف و168 شخصا، فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح مليونين و423 ألف و380 شخصا.
أما بخصوص جديد الوضع الوبائي المرتبط بـ”كوفيد-19″ ببلادنا خلال الـ24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 444 حالة إصابة جديدة و484 حالات شفاء، و8 حالات وفاة.
ورفعت هذه الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى491 ألف و463 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 478 ألف و870 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.4 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8763 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء- سطات “313”، والرباط-سلا-القنيطرة “32”، وجهة الشرق “26”، وجهة مراكش آسفي “23”، وطنجة- تطوان- الحسيمة “13”، وسوس- ماسة “12”، والداخلة-وادي الذهب ط11″، ودرعة- تافيلالت “6ط، والعيون-الساقية الحمراء “4”، وبني ملال- خنيفرة “2”، وفاس- مكناس “2”.
وبخصوص حالات الوفاة المسجلة فتتوزع بين جهة الدار البيضاء-سطات “ست حالات”، ومراكش-آسفي “حالة واحدة”، وطنجة تطوان الحسيمة “حالة واحدة”.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1351.7 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1.2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 3830 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية 41 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 406 حالات، 25 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و239 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top