مركز “BKGR” يغير توصياته الخاصة بأسهم “سنيب” من “التجميع” إلى “الشراء”

قام مركز أبحاث (BKGR) في دليله حول أسهم القيم الرئيسية المغربية الخاص بشهر ماي 2022، بتغيير توصياته الخاصة بأسهم الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات، سنيب، من “التجميع” إلى “الشراء”.

وبقيمة تقدر بحوالي 1040 درهم، أي بزيادة في السعر بنسبة 24,3 في المائة، مقارنة بسعر 26 ماي الماضي، يوصي مركز الأبحاث، بشراء أسهم الشركة الرائدة في منتجات التحليل الكهربائي في المغرب بحصة سوقية تبلغ 75 في المائة. وأشار إلى أنه في خضم مسارها الرامي إلى خفض تكاليفها من خلال استراتيجيتها للرفع من الإنتاج والتحكم الصناعي، تواصل سنيب بشكل تدريجي تحسين هوامشها.

ومن المتوقع أن تستفيد سنيب من تطوير منتجات متطورة ذات قيمة مضافة عالية، من خلال إطلاق وحدة جديدة لإنتاج متعدد كلوريد الفينيل (PVC)، التي من المرتقب أن تكون جاهزة للتشغيل ابتداء من النصف الثاني من هذه السنة، والتي ستخصص في البداية لقطاع السيارات.

كما يتوقع أن تستفيد الشركة أيضا من مواصلة العمل على برنامج توسيع الطاقة الإنتاجية الذي يهدف إلى بلوغ في أفق 2024، إنتاج سنوي يناهز 120 كيلو طن من (PVC)، و 115 كيلو طن من الصود.

بالإضافة إلى طموح الشركة في تصدير حوالي 20 في المائة من رقم معاملاتها من الفينيل بحلول سنة 2024، مع المصادقة على منتجاتها في تركيا (ثاني أكبر مستورد لل PVC في العالم)، وإسبانيا والبرتغال وأفريقيا الغربية.

في سياق متصل، أوصى مركز الأبحاث BKGR في دليله، بتجميع أسهم (Sothema)”سوطيما”، التي قدرت قيمتها في 1.595 درهم.

ومع ارتفاع في السعر يقدر بنسبة 13,9 في المائة، يوصي مركز الأبحاث، بتجميع سهم “سوطيما” في المحافظ، معتبرا أن هذه الأخيرة، في السنوات القادمة، من المرتقب أن تحقق أداء تجاريا جيدا بفضل الزيادة في التدفقات في القارة الإفريقية بالإضافة إلى إدخال منتجات جديدة (بما في ذلك المنتجات المصنوعة من القنب الهندي).

وحسب مركز الأبحاث فإنه من الناحية العملية وفي سياق التضخم المرتفع الناجم عن الصراع الروسي – الأوكراني، من المرتقب أن تتأثر Sothema من ارتفاع أسعار المواد الأولية مما يؤدي إلى تدهور طفيف في مستويات الهامش.

وفي ما يخص الجانب الاستراتيجي، يشير المصدر ذاته، إلى أن الشركة تعول على محركات نمو مهمة على المستوى الدولي والتنمية في إفريقيا جنوب الصحراء، ومن حيث تنويع محفظتها.

Related posts

Top