مسار تنموي هادف وطموح جماعي للنهوض بالمنطقة

تمتد جماعة أهل المربع بالفقيه بن صالح على مساحة تتجاوز 90 كلمترا مربعا، تحدها اشمالا جماعة الخلفية وجنوب جماعة أولاد أزمام، وشرقا جماعة البرادية وغربا جماعة الكريفات. وقد خطت هذه الجماعة التي تقع على بعد حوالي عشرة كلومترات فقط من مدينة الفقيه بن صالح، خطوات جريئة على مستوى مؤشر التنمية، واستطاعت خلال مسارها التدبيري الأخير، أن تحقق العديد من الانجازات التنموية في مجالات مختلفة، على عكس العديد من الجماعات الترابية التي ظلت تراوح مكانها سواء بسبب اكراهاتها المجالية أو بحكم تنافر ألوانها السياسية.

التفاعل الإيجابي مع اقتراحات المجتمع المدني

بعد استحقاقات 2009، وتزامنا مع الإشارات الواضحة للخطاب التاريخي للعاهل المغربي بتاريخ 09 مارس، بادر المجلس الجماعي لجماعة أهل المربع بإقليم الفقيه بن صالح إلى وضع مخطط تنموي تشاركي قوامه الإنصات الجيد لانتظارات الساكنة، والتفاعل الإيجابي مع اقتراحات ومبادرات المجتمع المدني، والاشتغال بمنطق الأولويات، واغتنام الفرص المتاحة في إطار المخططات التنموية القطاعية الكبرى لاستقطاب وتوطين أكبر عدد ممكن من المشاريع التنموية بالنفوذ الترابي لجماعة أهل المربع.
ولأن الخصاص التنموي بالجماعة الترابية كان كبيرا وعميقا بحكم الإرث الثقيل للسنوات العجاف السابقة، فلقد كانت المؤسسة الجماعية (بمنتخبيها وإدارييها وأعوانها) مطالبة بالاشتغال على أكثر من واجهة، واستثمار مواردها البشرية والمادية والتنظيمية في حدود طاقتها القصوى، حتى تتمكن من ترجمة انتظارات المواطنات والمواطنين إلى إجراءات عملية ملموسة ذات وقع ايجابي على الساكنة، سواء تعلق الأمر بتحكيم الخدمات الإدارية الجماعية أو تأهيل البنيات التحتية الأساسية أو»توطين» اغلب المرافق الاجتماعية التي أمست ضرورية (دور الولادة  ملاعب القرب دور الطالبة..)  أو تنشيط المجتمع المحلي رياضيا وثقافيا واجتماعيا.

رؤية تشاركية لترسيخ مخطط تنموي

يقول خطابي بوعبيد، رئيس الجماعة الترابية أهل المربع، إننا ومنذ أن تحملنا مسؤولية تدبير الشأن المحلي بالجماعة سنة 2009، عملنا بشكل جماعي وبرؤية تشاركية على ترسيخ مخطط تنموي يرمي إلى النهوض بالمجال الاجتماعي والرياضي والثقافي والصحي بتراب الجماعة، وهكذا انخرطنا بقوة في دعم البنية التحتية الأساسية، عبر تأهيل المسالك والطرق وإصلاحها بهدف فك العزلة على الساكنة وربطها بمدينة الفقيه بن صالح، باعتبارها المركز الإداري والاقتصادي بالإقليم. وقد انصب اهتمام المجلس المنتخب في البدء على بناء المرافق السوسيو اجتماعية، ذات الصلة بحياة الساكنة، وسعى من جهة ثانية إلى ترشيد الخدمات بالإدارة وفتح قنوات التواصل مع كيانات المجتمع، والإنصات عن قرب إلى كل الفاعلين السياسيين والجمعويين المحليين. وقد أسفرت هذه المجهوذات الذي سهر على تفعيلها كافة أعضاء المجلس الجماعي عن مستوى الطرق والمسالك على بناء وتوسيع وتقوية الطرق الجماعية على طول 17,2 كلمترا بدوار أولاد اركيعة وأهل المربع وأولاد أيوب، إلى جانب بناء وتوسيع وتقوية الطرق الجماعية على طول 6 كلمترات، والتي شملت كل من دوار الكلخة، أهل المربع وأولاد اركيعة، كما تمت تهيئة المسالك الجماعية أولاد أيوب  على طول 920 مترا وصيانة كل الطرق الجماعية، إلى جانب بناء الطريق المؤدية لأهل المنزل على  كلمترين وتهيئة الطريق المؤدية لأولاد يعلى على طول 4,2 كلمترات، وتهيئة الطرق الرئيسية لأهل مربع – أولاد اركيعة – أولاد أيوب من طرف وزارة السكنى وسياسة المدينة على طول 6,5 كلمترات، كما تم انجاز عدد من المشاريع لتحسين البنيات التحتية وإضفاء جمالية على الجماعة من خلال بناء القناطر بالطرق الجماعية بناء سور للساحة العمومية.

اهتمام واسع بتجهيز الدواوير بالماء والكهرباء

وعلى مستوى الشبكة الكهربائية، دأب المجلس الجماعي على تجهيز مركز أهل المربع وأولاد اركيعة وأولاد أيوب بالشبكة الكهربائية وتغطية جميع الدواوير تقريبا بالماء الشروب، كما تم تجديد شبكة الماء الصالح للشرب بدوار الكلخة وأولاد أيوب وأولاد يعلي. وعمل على تهيئة مراكز أهل المربع وأولاد اركيعة وأولاد أيوب بالشبكة الكهربائية، وأنجز تصميم تهيئة دوار أهل المربع بشراكة مع مجلس الجهة والوكالة الحضرية لبني ملال، وسهر على كهربة ساحة المهرجان بأولاد يعلى إلى جانب كهربة ملعب القرب. أما في مجال الماء الشروب، ونظرا للإكراهات التي كانت تؤرق الساكنة في مجال الماء فقد اشتغل المجلس على انجاز وتجهيز ثقب مائي مع تجديد الشبكة المائية من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بأهل المربع بدواري أولاد اركيعة وأولاد أيوب، مما مكّن هذه الساكنة من التزود الدائم بهذه المادة الحيوية، وهو أمر زاد من دينامكية وفعالية المجلس المنتخب. وفي المجال السوسيو-رياضي، تم بناء ملعب القرب بدوار أهل المربع بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي لمدينة الفقيه بن صالح مع ربطه بالكهرباء وإعادة توسيع شبكته، كما تمّ بناء مساكن وظيفية بالمركز الصحي لأهل المربع من طرف وزارة الصحة وتأهيل مستوصف أولاد أيوب ضمن الخريطة الصحية، وذلك بعد توسيعه وترميمه وربطه بالماء الشروب.

بناء دار للولادة وتأهيل مستوصف دوار الفقراء

ومن أجل تأهيل القطاع الصحي يقول الرئيس تمّ الاتفاق مؤخرا مع وزير الصحة على بناء دار الولادة لأهل المربع وتأهيل مستوصف أولاد يعلى وتجهيز وتأهيل مستوصف دوار الفقراء أهل المنزل.
وفي سياق ما هو اجتماعي، تمّ بناء روض للأطفال بأهل المربع من طرف الجماعة السلالية، ومن أجل الحد من الهدر المدرسي تم توفير حافلة للنقل المدرسي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ساهمت بشكل نوعي في دعم سياسة التعليم بالجماعة، لاسيما بعد تحقيق استفادة الأسر الهشة من مجانية الخدمات.
ومن اجل تحسين الخدمات بالجماعة، عمل المجلس على مسايرة التطورات الحاصلة في مجال المعلوميات، وسارع بذلك إلى الاعتماد على النظام المعلوماتي بمصلحة الحالة المدنية. كما تم وضع لوحتين تعريفيتين للجماعة بالطريق الوطنية رقم 11 و16 علامة تشوير. وإنصاتا منه لمتطلبات المجتمع المدني، تم دعم بناء تعاونية الكرامة الخاصة بالمعطلين بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية بدعم مالي من المجلس الجماعي بلغ 40 ألف درهم.

تأهيل مختلف الشوارع وتغيير ملامح الجماعة

وحاليا دخل المجلس في أكبر مشروع تنموي يرمي إلى تأهيل مختلف شوارع أهل المربع وأولاد اركيعة وأولاد أيوب وأولاد يعلى والفقراء أهل المنزل بكلفة مالية بلغت مليار و500 مليون سنتيم بشراكة مع وزارة السكنى وسياسة المدينة، وهو المشروع يقول رئيس الجماعة الذي سيغير ملامح الجماعة بدون شك.
والى جانب هذا، استطاعت الجماعة وبشكل استثنائي بالإقليم أن توفر اعتمادات مالية ضخمة بحجم 4 ملايير سنتيم، وتهمّ مشروع التطهير السائل  الخاص بمركز  أهل المربع وأولاد اركيعة، بشراكة مع الوزارة المنتدبة للماء(بنسبة 50%)، ولاعتبارات متعلقة بـ «دراسة «كان قد قام بها  مكتب الدراسات «العمران» التي لم تأخذ بعين الاعتبار مياه الأمطار، سيتم الاشتغال على شطرين، الأول بتكلفة مالية ستصل إلى مليار سنتيم، وقد تم تصنيفه على انه مستعجل ويهم مختلف الشوارع التي كانت موضوع اتفاقية مع وزارة السكنى وسياسة المدينة بتكلفة مالية بلغت مليار سنتيم من وزارة الطاقة والمعادن، أما الشطر الثاني والتي تبلغ تكلفته 3 ملايير سنتيم، بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء ومديرية الجماعات المحلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، فسيتم تخصيصه للتطهير السائل.

تحديات كبيرة وعزم وإصرار لتحقيق المبتغى

لكن الحديث على مختلف هذه الانجازات، يقول بوعبيد الخطابي، لا يخفي حقا العديد من الإكراهات التي تعرفها الجماعة، سواء فيما يتعلق بالبنيات التحتية أو الخريطة الصحية والتعليمية، بحيث إن أكبر تحدي يواجه المجلس يتعلق بالقطاع الصحي، حيث تعاني مختلف المراكز الصحية من نقص في الأدوية ومن قلة الأطر الطبية والشبه الطبية.
وهو الوضع الذي لا يختلف في جوهره كثيرا عن اكراهات قطاع التعليم بتراب الجماعة، فبالرغم من مجهودات المجلس الجماعي والعمالة الرامية إلى توفير النقل المدرسي، يعرف القطاع معيقات حقيقية كثيرا ما تحد من نجاح العملية التعلمية بالجماعة، وتتجسد أساسا في الاكتضاض الكبير بالحجرات المدرسية وغياب ثانويات كفيلة باستقطاب تلامذة المنطقة، الأمر الذي يُصعب على التلميذات والتلاميذ متابعة دراستهم نظرا لبعد الجماعة على المدينة بحوالي 20 كلمترات، مع ارتفاع السومة الكرائية وضعف وسائل النقل وغياب دوريات أمنية.
والى جانب هذا الإكراه، لازالت الجماعة في أمس الحاجة إلى دور للثقافة والشباب ومراكز سوسيو-ثقافية، ومراكز التكوين في المجال الفلاحي، ويبقى الطموح الأكبر لمختلف الفاعلين السياسيين بالمجلس هو إحداث تصميم التهيئة لجميع دواوير الجماعة.
وبخصوص المشاريع المبرمجة مستقبلا، والتي شكلت مطلبا جماعيا واجتماعيا للساكنة بدواوير الجماعة، هناك ملعب للقرب قد تم برمجته بملغ مالي 2مليون و200 ألف درهم، وبرمجة دار الثقافة بحوالي مليون درهم، إضافة إلى الانارة العمومية 120 مليون سنتيم وبرمجة حوالي 200 مليون سنتيم لبناء الطرق.

 حميد رزقي

Related posts

Top