مصنع “تيكنوبير ماروك” بحد السوالم ينخرط في جهود الحد من الانبعاثات

استجابة لمطالب الساكنة المحلية، وانسجاما مع توجهها المنخرط كليا في الدينامية الوطنية الرامية إلى الحفاظ على البيئة، اقتنت شركة “تيكنوبير ماروك” تجهيزات جديدة من شركة رائدة في الصين. واستجابة لدعوة من مسؤولي شركة “تيكنوبير ماروك”، قامت زوال يوم الخميس 18 أبريل الجاري لجنة إقليمية تضم ممثلي السلطة المحلية برئاسة باشا بلدية حد السوالم، ورئيس المجلس البلدي وبعض الأعضاء، وممثلة عن قطاع البيئة، والدرك الملكي وبعض ممثلي الساكنة وممثلي بعض الجمعيات المحلية، بزيارة ميدانية للمصنع.
وأفاد بلاغ للمنظمين، توصلنا بنسخة منه، أن اللجنة عاينت خلال هذه الزيارة تشغيل التجهيزات الجديدة، التي اقتنتها الشركة من مؤسسة صينية رائدة في المجال البيئي. وهي معدات جاءت لتعزز جهود “تيكنوبير ماروك” الرامية للقضاء على بعض الروائح التي أزعجت الساكنة رغم أن كل الاختبارات التي أجرتها عدة مختبرات، عمومية وخاصة كانت آخرها الشرطة البيئية، تؤكد أن ما تنفثه مدخنة المصنع يبقى دون المستوى الذي يسمح به قانون البيئة.
وخلال هذه المعاينة استمعت اللجنة لشروحات من مسؤولي المصنع عن طريقة اشتغال هذه التجهيزات وعاينوا الاختبارات التي أجريت أمامهم بوسائل قياس متطورة جدا، كما اطمأنوا للنتائج التي كانت تقارب الصفر.
وأوضح حسن عالم، مدير المصنع، لأعضاء اللجنة كيفية قيام هذه المعدات الجديدة بالقضاء النهائي على الغازات والروائح، وذلك بخضوعها لعملية تنظيف بالماء ومواد منظفة عن طريق التقنية الأوربية، وبعد ذلك تخضع الغازات والروائح لعملية تفتيت وتفكيك جزيئاتها داخل مصفاة كهربائية لتأتي المرحلة الثالثة والأخيرة وهي المعالجة داخل مصفاة الفحم النشيط.
كما أوضح مسؤولو المصنع أن هذه المعدات، التي كلفت استثمارا فاق المليون درهم، تدخل في إطار قناعتهم بأهمية الحفاظ على البيئة، وإيمانهم بأن نجاح أي نشاط صناعي وديمومته رهين بانخراطه في الدينامية الوطنية من أجل الحفاظ على البيئة التي يرعاها صاحب الجلالة شخصيا، وعبروا عن سعادتهم بكون “تيكنوبير ماروك” أصبحت رائدا وطنيا في مجال الحفاظ على البيئة، داعين شركات الحي الصناعي بحد السوالم لتتبنى نفس النهج حتى تنعم الساكنة بالهواء النقي وتستفيد في نفس الوقت من فرص الشغل.
واختتمت الزيارة باجتماع في أكاديمية التكوين بالمصنع، سادها جو من الاحترام والإنصات المتبادل، حيث وجه ممثلو السكان عدة أسئلة عن مدى نجاعة التجهيزات الجديدة للقضاء على التلوث، وتلقوا شروحات وافية ومبسطة من مسؤولي المصنع، الذين أكدوا بالمناسبة التزامهم بمواصلة هذا المجهود إيمانهم الراسخ بأهمية الحفاظ على البيئة.
وفي الأخير عبر كل من ممثل السلطة المحلية وأعضاء اللجنة البيئية ورئيس المجلس البلدي وممثلي الساكنة عن ارتياحهم لما وصلت إليه “تيكنوبير ماروك” ونوهوا بوفائها بالالتزامات التي تعهدت بها في اجتماعات سابقة بحضور عامل الإقليم. ومن جهته شكر الرئيس المدير العام لشركة “تيكنوبير ماروك” كل الفاعلين المحلين الذين ساعدوا الشركة، كل من موقعه، لتحقيق رهان “صفر انبعاثات” ولتصبح رائدا وطنيا في مجال الحفاظ على البيئة، مكرسة بذلك موقعها كشركة مواطنة توفر أزيد من مائة منصب شغل وصديقة للبيئة.

Related posts

Top