معاصر الزيتون تتسبب في كارثة بيئية بواد الردم بسيدي قاسم

دعت مجموعة من الجمعيات أصحاب القرار، وعلى رأسهم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى التدخل العاجل من أجل فتح تحقيق حول ملف تلوث واد الردم بجماعة سيدي قاسم، بسبب الطرح العشوائي لمادة المرجان من طرف معاصر الزيتون المجاورة للوادي.
وتشرح عريضة أطلقتها جمعية مغرب أصدقاء البيئة ووقعت عليها حوالي 30 جمعية عاملة في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، معاناة الساكنة مع هذا المشكل حيث أصبحت مياه واد الردم سوداء ومكسوة برغوة بيضاء بسبب نفايات المعامل التي تكب في الوادي دون معالجة.
واعتبرت العريضة التي مازالت معروضة على موقع “صوت غرينبيس” من أجل التوقيع عليها من قبل عموم المهتمين والمواطنين، أن مشكل التلوث هذا يعد بمثابة “كارثة بيئية” تهدد المنظومة الايكولوجية للوادي ولسائر المنطقة. كما أن الوضعية الناجمة عنها تؤثر على الساكنة بشكل سلبي صحيا، بسبب الروائح الكريهة التي تنبعث من جنبات الوادي ذي الحمولة الملوثة بعصارة المرجان مما يقلق بال الساكنة ويؤثر على صحة الأطفال، بالإضافة إلى تأثيرها على الأراضي الفلاحية التي أصبحت غير صالحة للزراعة، وحتى على قطاع تربية المواشي. والخطير في الأمر، تقول العريضة، هو احتمال تسرب هذه المادة السامة إلى الفرشة المائية.
وتطرح العريضة مجددا مشكل التأثيرات السلبية لارتفاع وحدات معاصر الزيتون في العديد من الأقاليم والمدن المغربية التي تعرف نموا هاما لهذا النوع من المزروعات، حيث برزت عدة مشاكل بيئية جراء التخلص العشوائي من مادة المرجان في الوسط الطبيعي، وهو الأمر الذي يساهم في تلويث الفرشة المائية، وتدهور جودة مياه العديد من السدود ومجاري المياه والأنهار الكبرى مثل نهر سبو، واد ايناون، ووادي أسرى.
ويعتبر واد الردوم من الروافد المهمة لنهر سبو، ويتميز بكثافة سكانية جد مهمة، وبعدد كبير جدا من الوحدات الصناعية الكائنة خارج إقليم سيدي قاسم التي تلقي بملوثاتها في الوسط الطبيعي مباشرة دون معالجة. ويتعرض الوادي لمجموعة من الملوثات تختلف مصادرها من منزلية أو صناعية أو زراعية. فبالنسبة للتلوث المنزلي تقوم مجموعة من الجماعات المجاورة لمدينة سيدي قاسم والواقعة في الحوض المائي لواد الردوم بتصريف كمية سنوية جد مهمة من المياه العادمة، تطرح النسبة الأكبر منها في الوادي. وتعتبر مدن مكناس ومولاي إدريس زرهون والجماعات المجاورة لمدينة سيدي قاسم أهم المناطق التي تشكل أكثر مصادر التلوث، لأنها تلقي بمياه الصرف الصحي مباشرة في الوسط الطبيعي، على عكس مدينة سيدي قاسم التي تتواجد بها محطة لمعالجة المياه العادمة.
أما بالنسبة للتلوث الصناعي فيتميز الحوض المائي واد الردوم بنشاط صناعي دينامي، بشكل رئيسي على مستوى المراكز الحضرية الكبرى كمكناس مثلا. ويولد النشاط الصناعي كميات مهمة من التلوث العضوي. وتبقى أهم الفروع الصناعية الملوثة الرئيسية هي الصناعات الغذائية وفي مقدمتها مصانع الزيت.
وبينما تصدر غالبية القطاعات ملوثات ثابتة نسبيا على مدار السنة، تتركز التصريفات بشكل أساسي خلال الأشهر الثلاثة: دجنبر، يناير وفبراير، وفترة حصاد الزيتون لمصانع الزيت حيث تتدهور جودة مياه وادي ردوم على مستوى مدينة مكناس، مما يجعل الحمولة الملوثة تصل إلى مدينة سيدي قاسم حاملة معها جميع أنواع التلوث المنزلي والصناعي والفلاحي، فضلا عن عصارة الليكسيفيا التي تأتي من المطارح العشوائية للنفايات من المدن والجماعات المجاورة لسيدي قاسم.
ولتجاوز هذا الوضع البيئي الكارثي، دعت العريضة إلى تأهيل قطاع إنتاج زيت الزيتون من أجل تنمية شاملة ومستدامة، وحث معاصر الزيتون الكائنة خارج إقليم سيدي قاسم على عدم التخلص من مادة المرجان في الوديان والطبقات الجوفية، حفاظا على الفرشة المائية واستدامة التنوع البيولوجي والمنظومات الايكولوجية الهشة بالمنطفة. كما دعت إلى تكثيف الحملات التحسيسية والقيام بحملات مراقبة من طرف شرطة المياه لضبط المخالفين طبقا لقانون الماء 15-36.
واقترحت العريضة تدابير عملية للتخلص السليم من مادة المرجان، منها تجهيز المعاصر بأحواض غير نافذة لتبخر مادة المرجان وتجفيف قشور وبقايا الزيتون، ودعم كل المبادرات الرامية لمعالجة مخلفات المعاصر عن طريق تمويل محطات معالجة مياه المنشآت الصناعية.

سميرة الشناوي

Related posts

Top