مع بداية فصل الخريف… تحذير من احتمال ظهور متحورات جديدة لكوفيد

حذر خبراء صحيون مغاربة من ظهور محتمل لمتحورات جديدة لكوفيد خلال فصلي الخريف والشتاء.ودعوا لأخذ الجرعات المعززة ضد هذا الفيروس ومتحوراته قبل ظهورها، وإطلاق حملات التحسيس بشأن ذلك لتوعية المواطنين بخطورة الإصابة بهذا المرض وتداعياته الصحية الخطيرة على غير الملقحين والمتخلفين عن أخذ الجرعات المنشطة والتذكيرية، خصوصا بالنسبة لكبار السن وذوي الهشاشة الصحية.

وفي هذا السياق، نبه سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لتتبع الجائحة، إلى أن الخريف والشتاء هما الفصلان التي تبلغ فيهما عادة الأمراض التعفنية الصدرية أوجهما، مشيرا في تصريح إعلامي، إلى أن كورونا غدت الأكثر انتشارا في فصل الشتاء، إلى جانب فيروسات أخرى بنسب أقل ومنها الأنفلونزا التي تصيب كثيرا من الناس..

ونبه لضرورة أخذ الحيطة والحذر من عودة محتملة لموجة جديدة لفيروس كورونا، في الخريف أو الشتاء، مشددا في هذا السياق على أهمية التلقيح وأخذ الجرعات المعززة والتذكيرية بالنسبة لكبار السن وذوي عوامل الاختطار.

هذا، وقد تواصل تحسن جميع المؤشرات الوبائية المرتبطة بالفيروس بالمملكة إلى غاية أول أمس الأحد، بحيث لم تعد الحالات النشطة تتعدى في مجموعها 222 حالة، في ما لم يتم تسجيل أي حالة خطرة خلال الـ24 ساعة الماضية ولم يتجاوز إجمالي هذه الحالات 11 حالة، بينما تقلص معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) إلى 0.21 في المائة. أما بخصوص عدد الإصابات الجديدة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، فلم يتجاوز عددها 11 حالة مقابل تعافي 20 شخصا.
أما بخصوص الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس فتتواصل بوتيرة جد ضعيفة.
وقد بلغ عدد المتلقين للجرعة المنشطة إلى غاية نفس اليوم، 6 ملايين و776 ألف و384 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليون و391 ألف و427 شخصا، مقابل 24 مليون و897 ألف و986 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 44 ألف و118 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top