مكتب الصرف يسجل نتيجة صافية تفوق 31 مليون درهم

أفاد مكتب الصرف في تقريره الإداري أنه قد سجل نتيجة صافية إيجابية قدرها 31,67 مليون درهم خلال سنة 2021، بعد عجز بلغ 25,47 مليون درهم خلال سنة 2020.
وأشار المصدر ذاته إلى أن “النتيجة الصافية للسنة المالية 2021 لم تعد تشهد عجزا، إذ سجلت ما قدره 31,67 مليون درهم نتيجة للارتفاع الذي عرفته نتيجة الاستغلال”.
ويعزى هذا الارتفاع في نتيجة الاستغلال، التي بلغت نسبة 63 في المائة لتصل إلى 173,57 مليون درهم، إلى ارتفاع منتجات الاستغلال، مقرونة بانخفاض نفقات الاستغلال الناجمة أساسا عن انخفاض مخصصات الاستغلال المتعلقة بالمخاطر والنفقات الخاصة بمركز المؤتمرات والمعارض الدولي التابع لمكتب الصرف.
أما في ما يتعلق بالنتيجة المالية فقد ارتفعت بنسبة 7 في المائة لتصل إلى 9,96 مليون درهم. وأوضح التقرير المذكور أن رصيد خزينة مكتب الصرف قد بلغ بتاريخ 31 دجنبر 2021 ما مجموعه 276,01 مليون درهم.
وبلغت الحصيلة الإجمالية للمكتب خلال سنة 2021 ما مجموعه 544,90 مليون درهم، بارتفاع بنسبة 7 في المائة مقارنة بسنة 2020.
وفي هذا التقرير، شدد المدير العام لمكتب الصرف، السيد حسن بولقنادل، على أن سنة 2021 قد جاءت عقب سنة الأزمة الصحية العالمية (2020) التي لم يسبق لها مثيل، واستمرت فيها التحديات من جراء الجائحة طوال هذه السنة، إلا أنها سلطت الضوء، أكثر من أي وقت مضى، على قدرة المكتب على الصمود والتجديد والتغيير والتحول والمضي قدما.
وتابع قائلا: “تمكن مكتب الصرف خلال هذه السنة التي تصادف تاريخ انتهاء مخطط العمل الاستراتيجي للفترة 2017-2021، على الرغم من السياق المتغير والذي لا يمكن التنبؤ به، من تعزيز خياراته الاستراتيجية وإحداث التغييرات اللازمة وتأكيد مكانته مجددا باعتباره هيئة تنظيمية ورقابية ذات نظرة تطلعية حازمة”.
وأورد بولقنادل أن المكتب تمكن، على الرغم من الوضع الاقتصادي الاستثنائي، من تحويل التزاماته إلى إجراءات ملموسة من خلال تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع الكبرى واسعة النطاق المتعلقة أساسا بالرقمنة وتحسين نجاعة وفعالية مراقبة الصرف وتعزيز آليات المراقبة وتطوير جودة الخدمات وتعزيز سمعة المكتب بصفته منجزا وناشرا لإحصائيات المبادلات الخارجية.
وأضاف أن مكتب الصرف اشتغل خلال سنة 2021، في إطار التزامه التام بالسير قدما في مسار التحول الرقمي، على مواصلة عملية الرقمنة التدريجية عن طريق تطوير وإثراء خدماته الإلكترونية وإطلاق منصات جديدة بغية إضفاء الطابع المادي على مختلف الاستحقاقات والخدمات التي يوفرها وتحسين جودتها وتسهيل الوصول إليها.
وبخصوص انضمام مكتب الصرف إلى شبكة “سويفت” سنة 2021، أشار السيد بولقنادل في هذا الصدد إلى “أن الانضمام إلى هذه الشبكة الدولية يتماشى مع مخطط رقمنة مساطر العمل وسياسة المكتب التي تهدف إلى تخفيف التزامات المشغلين الاقتصاديين المتعلقة بالتبليغ”.
كما ذكر أن مكتب الصرف قد أقدم، بالاعتماد على خبراته ومرونته وقدراته الإبداعية وإمكاناته المبتكرة، على تجربة عمليات تكنولوجية جديدة من خلال إطلاق أول تطبيق للهاتف المحمول “OC CONNECT”.
وخلص إلى أن: “مكتب الصرف ملتزم أكثر من أي وقت مضى، بفضل اعتماده على رأسماله البشري الكفء ورؤيته الواضحة ونمط حكامته فعال، على إدراك التحديات الراهنة والمستقبلية ودعم بلدنا في مشروعه التنموي الطموح”.

Related posts

Top