مهرجان المسرح العربي – تجربة مركز المؤتمرات الصحفية في العراق

لأول مرة في تاريخ مهرجان المسرح العربي على مدى جميع دوراتهِ وسعياً لتوثيق عمل مركز المؤتمرات الصحفية التابع للمهرجان وجمع نتاجات العاملين فيهِ، فقد صدرَ حديثاً للناقد المسرح العراقي د. بشار عليوي كتابه الجديد الموسوم بـ “مهرجان المسرح العربي -تجربة مركز المؤتمرات الصحفية في العراق” عن دار الفرات للثقافة والإعلام – بابل – العراق، ويقع في 128 صفحة وقد صدرَ ضمن “سلسلة كراسات مسرحية” المشروع الشخصي ذو الصبغة المعرفية للناقد د. عليوي والكراس ذو العدد (3).. وقد أهداه الكاتب إلى الفنان الدكتور جبار جودي العُبودي.

 الكتاب هوَ عن تجربة الدكتور بشار عليوي الشخصية في إدارة (مركز المؤتمرات الصحفية) إحدى واجهات “مهرجان المسرح العربي” بدورتهِ 14 والذي نظمتهُ الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح في بغداد للفترة من 10 إلى 18 يناير 2024 حينما تم تكليفهُ من قبل الهيئة العربية للمسرح بإدارة عمل هذا المركز بوصفهِ واحداً من أهم أركان المهرجان.. ويأتي إصدار الكتاب سعياً لتوثيق عمل مركز المؤتمرات الصحفية التابع لمهرجان المسرح العربي وجمع نتاجات فريق المركز (علياء المالكي/ نور اللامي/ ضياء الأسدي) وتبويبها وتقديمها بشكل توثيقي من خلال جعل محتويات الكراس كوثيقة مهمة من وثائق المهرجان تكون متاحة أمام الباحثين والدارسين والمهتمين بشؤون المسرح العربي المعاصر ولأول مرة في تاريخ مهرجان المسرح العربي على مدى جميع دوراتهِ .

ضَمَّ الكتاب مقدمة بقلم الفنان “غنام غنام” حملت عنوان (مركز المؤتمرات الصحفية في مهرجان المسرح العربي قلب المهرجان النابض) جاءَ فيها: (مبادرة هي الأولى في توثيق عمل مركز المؤتمرات الصحفية في مهرجان المسرح العربي، وتسجل للدكتور بشار عليوي الذي كان مسؤولاً عنه في الدورة 14 التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح, رغم أن وثائق المركز عادة ما تشكل جزءًا مهماً من التقرير العام الذي تعده الهيئة عن كل دورة، إلا أن مبادرة الدكتور عليوي وضعت عمل المركز في بؤرة التركيز عبر إفراده رصد وتوثيق عمل المركز في كتاب.

لقد كان مركز المؤتمرات الصحفية قلباً نابضاً في كل الدورات من المهرجان، خاصة وأن الهيئة العربية للمسرح، جعلته منبراً لإلقاء الضوء على كل فعاليات المهرجان، العروض في كافة المسارات، المؤتمر الفكري بندواته ومشاركيه، المكرمين في كل دورة، صاحب رسالة اليوم العربي للمسرح، الفائزين في مسابقات الهيئة السنوية (تأليف النص المسرحي للكبار وتأليف النص المسرحي للأطفال والبحث العلمي المسرحي)، الندوات التطبيقية، الورش التدريبية، الإصدارات الخاصة بالمهرجان وكتابها, إضافة للمؤتمرات المخصصة لإدارة المهرجان وللجهات القائمة عليه والشركاء، مما يعني ما يزيد على ثلاثين مؤتمراً خلال أيام المهرجان، وهو الأمر الذي يجعل المركز خلية نحل في عمله، خاصة وأنه يصبح مصدراً للمعلومات والتقارير والصور التي تتزود بها كل أطراف المعادلة الإعلامية المعنية بالمهرجان. من هنا فإن تشكيلة فريق المركز تتم بعنابة شديدة، وقد كان لوجود الدكتور بشار عليوي ميزات عديدة، فإضافة لمستواه العلمي والمعرفي والأخلاقي، فهو صاحب اطلاع واسع على ما يدور في المشهد المسرحي العربي من خلال حضوره الكثيف في فعاليات كثيرة، كما تربطه علاقات وثيقة بالمسرحيين العرب، مما يجعل المبدعين الذين يجلسون على منصة المؤتمرات الصحفية يشعرون بالثقة والأمان، وقد دعم هذا الشعور المستوى الاحترافي الذي توفر في فريقه الذي لا بد من تحيتهم تحية عالية، الأستاذة علياء المالكي، الأستاذة نور اللامي، الأستاذ ضياء الأسدي، الذين بذلوا جهوداً جبارة في توثيق وكتابة تقارير وإعداد مواد يحتاجها هذا العدد الكبير من المؤتمرات).

 كما ضمَ الكتاب تقديما بقلم المؤلف، وبطاقة تعريفية عن مهرجان المسرح العربي، وتعريف بالدورة 14 منهُ التي شهدت تجربة مركز المؤتمرات الصحفية في العراق، ثم التقارير الصحفية التي أعدها وحررها فريق المركز والتي رتبَت وفقاً لجدول المؤتمرات المعلن مسبقا عطفا على خارطة فعاليات المهرجان المتنوعة, وختِمَ الكتاب بمجموعة من وثائق المركز المتنوعة الخاصة بعملهِ وأنشطتهِ.

إن واحدةً من أبرز إشراقات مهرجان المسرح العربي على مدى دوراتهِ، وجود “مركز المؤتمرات الصحفية” الذي ينظم مؤتمراتهِ بشكل يومي ويهدف إلى عقد مؤتمرات صحفية لجميع فعاليات المهرجان عبرَ إقامة المؤتمرات الصحفية اليومية خلال أيام المهرجان للتعريف بجميع فعاليات المهرجان وأنشطتهِ المتنوعهِ والمتجسدة بالعروض المسرحية والمجال الفكري والمسابقات المسرحية…. وغيرها.. وهي صيغة مُتفردة يمتاز بها مهرجان المسرح العربي مُقارنةً بجميع المهرجانات المسرحية العربية والدولية التي تقام في عموم البلدان العربية، وفي الدورة 14 ببغداد تم تخصيص مركز للمؤتمرات الصحفية يشرف عليه الدكتور بشار عليوي وشاركهُ عدد من الإعلاميين كونوا فريق المركز وهُم كلً من (علياء المالكي/ضياء الأسدي/الأستاذة نور اللامي) الذينَ تولوا وبكل حرص ومُثابرة ومهنية كتابة وتحرير التقارير الصحفية حولَ مُجريات المؤتمرات التي كانَ يُنظمها المركز بشكل يومي في مقرهِ بفندق فلسطين الدولي.. وكانَ يتم نشر تلكَ التقارير مباشرة في نشرة “المسرح العربي” اليومية الصادرة عن المهرجان ضمنَ تراتبية عمل خاصة مُنضبطة ودقيقة تحت إشراف ومُتابعة الفنان “غنام غنام” مسؤول المجال الإعلامي في المهرجان.

جدير بالذكر أن الدكتور بشار عليوي هوَ مخرج وباحث وناقد مسرحي من العراق، حاصل على بكلوريوس مسرح / كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل – العراق عام 2001، وماجستير من قسم الفنون المسرحية/ كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل – العراق سنة 2013، درجة “امتياز” وبرتبة “شرف”، ودكتوراه من قسم الفنون المسرحية/ كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل – العراق عام 2018، درجة “امتياز”.. نشر كتاباته ومقالاته النقدية في المجلات والصحف المحلية العراقية والعربية والمواقع الألكترونية، ولا زال مُتواصلاً في النشر.. أخرج للمسرح أكثر من خمسة عشر عملاً مسرحياً، حصلَ على عدد من الجوائز المسرحية عن مشاركاتهِ المسرحية ناقداً ومُمثلاً ومُخرجاً، شاركَ في عدد من المهرجانات المسرحية العراقية والعربية ناقداً ومُمثلاً وباحثاً مسرحياً وعضواً في لجان التحكيم والمُشاهدة والنقد، كما حصل على عدد من الجوائز في المهرجانات المسرحية التي أشترك فيها، منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان منتدى المسرح العراقي_بغداد 2001، صدرت له العديد من الكتب أبرزها: (أنطولوجيا المسرح الكُردي) و(مسرح الشارع – حفريات المفهوم والوظيفة والنتاج) و(المسرح العراقي بعد التغيير – مسرح ما بعد الدراما عام 2003) و(الميديولوجيا والمسرح المعاصر- دراسة في الوسائطية في العرض المسرحي) و(حسن عطية أيقونة النقد المسرحي) “مشترك” و(مسرح بيتر بروك رائد التجريب) و(دليل نُقاد المسرح العربي 1899-2020) عن الهيئة العربية للمسرح -الشارقة 2023..

Top