نفحات رمضانية في رحاب الشعر الملحون – الحلقة 4 –

يكتبها لـ الدكتور منير البصكري الفيلالي نائب عميد الكلية متعددة التخصصات بأسفي سابقا

فن الملحون من أنواع الطرب التي ابتكرها المغاربة بعد أن تأثروا بالموسيقى الأندلسية خلال القرن السابع الهجري في العهد الموحدي للمغرب، فوظفوا النغمات والإيقاعات للتغني بقصائد الشعر والنثر سواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الدارجة.
وبدأ الملحون بالمدح النبوي ومناجاة الله ثم الرثاء، وكان له دور كبير في المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي والبرتغالي، وانتشر الملحون بين الناس كفن شعري وإنشادي وغنائي، موطنه الأول كان مدينتي سجلماسة وتافيلالت الأمازيغية– جنوب المغرب- ثم انتشر ليصبح فنا شعبيا تتغنى به الفرق في مختلف مدن المغرب. وتشتمل قصيدة الملحون على كلام ينتظم، لكن في غير ضبط محكم لوحدة الوزن فيه والقافية، وتنقسم قصيدة الملحون إلى خمسة أركان، هي المقدمة، أو السرابة وهي قطعة قصيرة تؤدى على غير ما تؤدى به القصيدة، ثم الدخول، وهو شطر في استهلال القسم بدون عجز، والقسم الثالث هو الحربة، وهي اللازمة، ويؤديها الشداشة وهم جماعة المغنين والعازفين، والقسم الرابع هو الأقسام، وهي الأبيات المغناة، أما القسم الخامس فهو الدريدكة، وتختم القصيدة وتنشد على إيقاع سريع.
وارتبط الملحون كفن مغربي أصيل بشهر رمضان، وذلك منذ ثمانية قرون تقريبا، حيث تتاح خلال الشهر فرص زمنية للاستماع والاستمتاع بهذا الفن الذي يتميز بالتزامه بقواعد اللغة العربية الصحيحة في الغناء، واختيار القصائد العظيمة لعمالقة الشعر الصوفي لغنائها، وحتى اللهجة المغربية لا يتم غناء أي كلمات لا تلتزم بآداب وضوابط هذا الفن الأصيل. ولا غرابة في ذلك، فالملحون رسالة فنية وليس مجرد غناء للتسلية، ونجد فيه تمسكا بالآلات الوترية والايقاعية الأصيلة والتي تضيف للكلمات العربية الفصحى نوعا من السحر الذي يصيب قلوب المستمعين قبل آذانهم.
لقد أدرك شاعر الملحون الفوائد التي يجنيها الصائم من خلال صيامه رمضان، الشهر الذي تهفو إليه القلوب وتشتاق إليه النفوس، شهر الرحمة والخير . يقول الشاعر مولاي اسماعيل العلوي سلسولي:

             انريد نفهم             فالصيم إفادة وعلاج ضرنا
             كم واحد فيه           يندم إلى ما صام راه جسم يبقى معلول
             فحديث مكرم         اسمع قول الهادي المرسول عدنا
            صوموا تبراوا        شرط لازم واللي ما صام يوم لحساب يبقى مذهول
           فشهر رمضان         زد وزعم فالعبادة مع الصوم وجنب لفضــــ ــول ..

وعن وصف شهر رمضان، يقول شاعر الملحون:
             سيدي رمضان من شيامو                       ينشر نسمة بنسمـــة
                          ويصفي الذات من القطران ديال ايام وايام
                                   شهـــــور فنـــات ولعــــوام
            الصوم علاج في حكـــامو                       حكمة وسرار حاتمة
وعن مقدم هذا الشهر الكريم، نجد شاعر الملحون يهلل فرحا بإطلالته قائلا :
                      هل هلالو وبان ضو شهر يجينا فكل عام
                                يغسل القلوب والاجسام
               سعد من صامو وزاد قامـــه                   وعنا باهل المراحمــة
ثم يسترسل في الترحيب بهلال رمضان، احتفاء بقدومه فيقول :
               باسم الوهاب باش نبدا نترجى وهب النظام
                         الليلة ليلة الصيام
             والقلب الهادي إمامو       قيوم الآرض والسما
              ونثني بالصلاة عن من جانا بالحق ملهام
                        نبينا شافع الاسلام
             نبلغ سيدي إلى مقامه    ضي وديجان دايمة
            ورضاة الله عل الآل والاصحاب فساير الدوام
                        عن أمة خير الانام
            دوك اللي يرفعوا علامه   والعلماء ملامة
           وبعد أيا من يصغاني نقطف من عرصة لكرام
                         مشموم يفوح بالنسام
          طاهج نهديه في كمامه     للأمة حيت صايمة ..
وحتى يضفر الصائم بمراده ويبلغ مرامه، لا بد له من قيام الليل بعد صيام النهار :
                     تبلغ بهم للمرام
          وقوم الليل في ظلامه     صلي والناس نايمة
          ريض نفسك وتواضع بالسنة كن ملزم
                      سلم وارحم ترحم
          واللي يعنى بإسلامه      يبعث مع أهل الحمى
          ما شاء الله عن صيام الورع ومن ليـــــه رام
                      يظفربغناه والمرام
         سعد اللي دار لو مرامه   في حال الجوع والضما
وهو ما أشار إليه الشريف حسن السليماني بقوله :
          صلوات التراويح، والصلا على العدناني
          بها نسكن احدياق الجنة الفردوسيــــــــــة
مضيفا في مكان آخر متحدثا عن عمارة المساجد في هذا الشهر الكريم :
         فيه تعمر المساجد، بعد كل أذانــــي
         فكل سجدة نطلب الله، يكون لنا وليا ..

يكتبها لـ” بيان اليوم”  الدكتور منير البصكري الفيلالي

Related posts

Top