وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية تلتقي مسؤولين حكوميين واقتصاديين مغاربة

يرتقب أن تلتقي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، اليوم الاثنين، عدد من المسؤولين الحكوميين والفاعلين الاقتصاديين المغاربة، لتوقيع اتفاقيات تعاون تضع الأسس الاقتصادية لتوسيع روابط التجارة بين البلدين.
وتمثل زيارة العمل، التي تقوم بها المسؤولة الحكومية الإسرائيلية للمغرب، والتي يفترض أن تكون قد حلت أمس الأحد بالرباط، كما تم الإعلان عنه من قبل الحكومة الإسرائيلية، بحر الأسبوع الماضي، (تمثل) فرصة جديدة لتأسيس البنية التحتية الاقتصادية اللازمة للتجارة الثنائية المنتجة.
وجاء في البيان الصحفي الصادر من قبل اينات ليفي، موظفة في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في الشؤون الاقتصادية بين إسرائيل والمغرب، الخميس الماضي، أن “هذه الزيارة ستكون أول زيارة عمل اقتصادية للمغرب منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب”.
وكشف البيان ذاته، أن باربيفاي ستسافر إلى مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش حيث ستعقد عدة اجتماعات، مؤكدا أنها ستصل إلى المغرب أمس الأحد، وستعقد في اليوم التالي (اليوم الإثنين) اجتماعا مع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.
وجاء في البيان عينه أن الوزيرين سيوقعان اتفاقية تعاون تجاري، مضيفا أنه سيحضر الجلسة كل من نادية فتاح العلوي ويونس السكوري وزيري الاقتصاد والمالية ثم الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات على التوالي.
وأكد البيان الصادر عن هذا الاجتماع المرتقب انعقاده اليوم الإثنين، أنه “خطوة مهمة في إرساء الأساس الاقتصادي للعلاقات التجارية بين البلدين”، مبرزا أنه بعد الاجتماع وبعد أن تعهدت بالفعل بالتزامات أخرى، ستقوم باربيفاي بزيارة العديد من شركات النسيج والزراعة الإسرائيلية التي تم تأسيسها بالمغرب من أجل التعرف على العمل الذي يقومون به والإشادة بوظائفهم في الأمة.
هذا وقالت باربيفاي، الخميس الماضي، إنها من المقرر أن تلتقي، اليوم الإثنين، بنظيرتها المغربية لتوقيع اتفاق التعاون الذي قالت الوزارة إنه سيضع الأسس الاقتصادية لتوسيع روابط التجارة.
وتابعت المسؤولة الحكومية الإسرائيلية، في بيان لها، أنّ “المغرب بلد مهم بالنسبة لإسرائيل سياسيا واقتصاديا وثقافيا”، لافتة، إلى أنه “على الرغم من العلاقات التجارية القائمة والصناعات الإسرائيلية الموجودة في المغرب، فإنّ نطاق التعاون الاقتصادي محدود وزيادته ستسهم بشكل كبير في الازدهار الاقتصادي والنمو في كلا البلدين”، بحسب قولها.
من جهته، كشف رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد غوفرين، الخميس الماضي، عبر حسابه على موقع “تويتر”، أنه “تم وضع خطة زيارة متنوعة تلتقي خلالها الوزيرة بمجموعة من الشخصيات السياسية والاقتصادية بهدف تعزيز الشراكة بين الطرفين”.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top