‎أنشطة مكثفة بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية

يشارك المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بأنشطة  مكثفة في إطار فعاليات الدورة ال ثانية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء. وأفاد المعهد بأن البرنامج الذي تم تسطيره لهذه الدورة يتضمن  أنشطة ثقافية وتواصلية طيلة مدة المعرض تتولى تنظيمها مراكز البحث التابعة لهذه  المؤسسة.
وأوضح أنه سيتم في هذا الصدد تقديم الإصدارات الجديدة للمعهد منها على الخصوص ”  المدارس العتيقة بالمغرب، دور القبائل في التدبير والتمويل  “، و”المخطوط  الامازيغي في المجال السوسي، شرح منظومة تازناكت ” “والتطور الحضري لوليلي من  الفترة المورية (الامازيغية) إلى الفترة الاسلامية “.
 وأضاف أن البرنامج يتضمن أيضا عقد مجموعة من الندوات والموائد المستديرة  والمحاضرات تتناول مواضيع ” الترجمة إلى الامازيغية تجارب وقضايا”  و” تدريس اللغة الامازيغية الحصيلة والرهانات والتحديات” (15 فبراير) و” الأدب  الامازيغي:  الإنتاج، النشر، والتداول” (17 فبراير) و”تيفيناغ والتكنولوجيا الحديثة” و”الامازيغية والهاتف المتنقل” (20 فبراير).
  وأشار المصدر ذاته إلى أن البرنامج يشتمل كذلك على عرض صور ثابتة تبرز أوجه  الغنى والتنوع في الثقافة المغربية، وإحداث مكتب للترجمة برواق المعهد، وكذا ورشة للحكاية (19 فبراير).

Related posts

Top