2018.. ولادة ثانية لـ«ترام» البيضاء

تنتظر الدار البيضاء موعدها الجديد مع الخط الثالث للطرامواي الذي سيوضع على سكته بداية من سنة 2018 .
وتراهن الدار البيضاء التي تسابق الزمن لتنزيل مخططها للفترة 2016 -2020 ،على الخط الثالث للمضي قدما نحو هدف الارتقاء إلى مصاف العواصم العالمية الكبرى والدخول إلى  النادي الخاص بالمدن الكبرى التي تتوفر على نقل جماعي يسير على الحديد.
الخط الثالث سيساهم في تسهيل حركة السير بالدار البيضاء التي تعد القلب النابض للاقتصاد الوطني وفي تقوية جاذبيتها وتعزيز موقعها الاقتصادي، كما سيخلق دينامية جديدة داخل المدينة خاصة عبر أماكن العمل وفضاءات التجارية والمراكز السياحية وأماكن الترفيه والإدارات العمومية بالأحياء الشعبية والهامشية التي لم يطلها الخط الأول والثاني من الطرامواي.

على مدى يومي 18 و19 ماي الجاري بالدار البيضاء، سيعكف خبراء وأصحاب مقاولات متخصصة في التطوير الحضري للمدن على مناقشة موضوع: “مدن مفتوحة شاملة ومبتكرة”. بهدف تبادل الأفكار حول أنجع السبل من أجل بناء سياسات مدنية مستدامة، وتقديم حلول ملموسة ومجربة من أجل تمكين المدن الإفريقية من إيجاد طريقها نحو التنمية وإشراك شعوبها فيها، بتوفير جو مناسب لعلاقات العمل، ليصل المشاركون في النهاية  إلى دينامية عمل المدن الذكية ويحولوها من عالمها الافتراضي إلى حقيقة في تطور دائم.
وذلك بفضل  SMART CITY EXPO CASABLANCAهذا الحدث العالمي الذي ينظم للمرة الأولي فوق أرض مغربيه والذي يناقش خلاله كل هذه المواضيع.
يمكن الآن للمهنيين المشاركة عبر بوابة التسجيل التي أصبحت متوفرة على الموقع الإلكتروني للحدث: http://www.smartcityexpocasablanca.com/inscription
إذا كانت المدينة الذكية تحتاج إلى التكنولوجيا من أجل توجيهها فهي قطعا تحتاج عنصرا بشريا ذكيا ليبنيها. هذه البوابة موجهة إلى كل الذين يشكلون جزء من هذه الدينامية ويطمحون للمشاركة في تطوير العاصمة الاقتصادية سواء كانوا مؤسسات عمومية أو فاعلين اقتصاديين أو مهندسين أو مخططين أو باحثين جامعيين أو مجتمع مدني…
ولأن المدينة الذكية تعني بالضرورة برنامجا ذكيا، فإن شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، منظمة هذا الحدث، تبتكر أفكارا على العديد من المستويات ستترجم من خلال برنامج غني موجه لهؤلاء المهنيين، وذلك بتنظيم 14 ندوة وجلسات وحصص موازية سيديرها ويشارك فيها مقاولون مبتكرون ومراكز أبحاث وجامعات وحكومات ومنظمات دولية بالإضافة إلى فاعلين بيئيين جندوا لهذا الحدث.
ولعل أقوى لحظات هذه التظاهرة تتمثل في الحضور المؤكد لاثنين من أهم الوجوه الـبارزة  في عوالم المدن الذكيه مثل كارلو راتيو وهو مهندس معماري يمارس عمله في إيطاليا ويدرس بـ (Massachusetts Institute of Technology) حيث يدير مختبر le Senseable City وجيل بينالوزا مؤسس ورئيس مجلس المنظمة غير الربحية  8-80 citiesواللذين سيحضران لمشاركة تجاربهما المبتكرة مع المشاركين للانتقال من مرحلة التنظير إلى مرحلة العمل.
وبخصوص “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، فهي شركة تطوير محلية مكلفة بتحضير استراتيجية ترويجية لصورة الدار البيضاء على المستوى المحلي والجهوي والدولي ويعتبر تحديها الأساسي هو جعل الدار البيضاء مدينة شاملة حقيقية. وهي شركة مجهولة الاسم برؤوس أموال عمومية تصل لـ 14 مليون درهما موزعة على الشكل التالي: 50 % من مجلس مدينة جهة الدار البيضاء – سطات، 43 % من مجلس مدينة الدار البيضاء و7 % من المجلس الإقليمي للدار البيضاء.
أنشئت هذه الشركة في إطار دعم الاستراتيجية الاستباقية للسلطات العمومية من أجل تطوير مدينة الدار البيضاء، حيث أحدثت في المغرب عدة شركات للتنمية المحلية (SDL) للتعريف بخطط العمل وتتبع دينامية المدن.

 إعداد: يوسف سعود

 

Related posts

Top