كوفيد 19.. غوتيريش يشدد على أن الجائحة العالمية لم تنته

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة الذكرى الثانية لانتشار وباء كوفيد على أن الجائحة العالمية لم تنته وتوزيع اللقاحات في العالم لا يزال يتسم “بانعدام مساواة فاضح”.
وقال غوتيريش” الحصيلة الأفظع للجائحة طالت صحة وحياة ملايين الأشخاص مع تسجيل أكثر من 446 مليون إصابة في العالم وأكثر من ستة ملايين وفاة مثبتة فيما تعاني أعداد لا تحصى من الأشخاص من تدهور في الصحة النفسية”.
وأضاف “بفضل إجراءات صحة عامة غير مسبوقة وتطوير سريع جدا للقاحات، تنجح مناطق عدة في العالم في السيطرة على الجائحة. لكن نرتكب خطأ فادحا إن اعتبرنا أنها انتهت”.
وفي هذا الإطار، يضيف غوتيريس”يبقى توزيع اللقاحات متسما بانعدام مساواة فاضحة” و” لا يمكن لعالمنا أن يسمح بانتعاش متفاوت بعد كوفيد19″.
وتابع المتحدث “المنتجون يصنعون 1.5 مليار جرعة شهريا إلا أن نحو ثلاثة مليارات شخص لا يزالون ينتظرون تلقي أول جرعة لقاح”.
وبعد أن تحدث عن “فشل” ناجم عن “قرارات على صعيد السياسات والميزانية تعطي الأولوية لصحة مواطني الدول الغنية على حساب صحة مواطني الدول الفقيرة”، يرى غوتيريس أن ذلك “يشكل وصفة لمزيد من المتحورات ولمزيد من إجراءات الإغلاق ومزيد من الحزن والتضحيات في كل بلد” داعيا إلى وضع حد “نهائي لهذا الفصل المؤسف من تاريخ البشرية”.
هذا، وعلى المستوى الوطني، واصل معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد انخفاضه، وبلغ إلى حدود أول أمس الثلاثاء 2 في المائة، فيما تراجع مجموع الحالات النشطة إلى 1674 شخصا، ولم تتعد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة خلال الـ24 ساعة الماضية 11 شخصا، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 105 أشخاص، 4 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.
هذا، فيما تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح بمختلف أرجاء المملكة، وبلغ عدد الملقحين بالجرعة المعززة إلى غاية نفس اليوم، 5 ملايين و885 ألف و460 شخصا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و218 ألف و676 شخصا مقابل 24 مليون و761 ألف و335 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.
هذا، وقد سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية، 78 إصابة جديدة، مقابل تعافي 310 شخصا، فيما تم تسجيل7 حالات وفاة.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و161 ألف و776 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و144 ألف و73 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.5 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 16 ألف و29 حالة، بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المائة.

سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top