طلبة الطب يقاطعون الامتحانات الاستثنائية ويعلنون عن إنزال وطني غدا السبت بالرباط

فصل جديد من التصعيد يدخله ملف كليات الطب والصيدلة، بعد إعلان طلبة شعبة الطب عن مقاطعة الامتحانات الاستثنائية التي برمجتها وزارة التعليم العالي ابتداء من يومه الجمعة.
وأعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن إنزال وطني بالعاصمة الرباط يوم السبت المقبل تحت شعار “شباب المغرب وأطره من أجل وضع صحي وحقوقي أفضل”، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـ “دوس كرامة أطباء الغد”، عقب تفريق عدد من الاحتجاجات وفض اعتصامات بالقوة بكل من الرباط وطنجة الدارالبيضاء ومراكش وأكادير.
وعبرت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان عن استنكارها الشديد للاعتداءات المعنوية والجسدية في صفوف الطلبة والأطباء وذويهم، مشيرة إلى أن مشاهد تعنيف الطلبة والأطباء خلال هذا الأسبوع والأسبوع الماضي “فتحت جرحا غائرا في جسم الوطن سيترك أثره إلى الأبد في صفوف هذا الجيل”.
وجددت التنسيقية التأكيد أن البرمجة التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي “أحادية”، واصفة إياها بكونها “محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط المملكة”، التي قالت إنها وساطة تتشبث بها.
وأوضحت التنسيقية أن مصير الدورة الاستثنائية التي أعلنت عنها الوزارة والتي من المزمع أن تنطلق اليوم الجمعة “سيكون مصيرها كسابقاتها من الدورات”، في إشارة إلى التأكيد على مقاطعتها.
إلى ذلك، وجه طلبة الطب دعوة إلى من وصفوهم بـ “حكماء الوطن” من أجل التدخل العاجل لحل أزمة كليات الطب التي عمرت طويلا، مشيرين إلى ضرورة التدخل من أجل حل الأزمة وإنقاذ ما تبقى من التكوين الطبي.
من جهتها، كانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت في وقت سابق عن برمجة دورة استثنائية لامتحانات الفصل الثاني والتي ستنطلق يومه الجمعة، حيث كانت قد قالت في بلاغ وجهته لشعبة الطب قالت إن هذه الإجراءات تهدف إلى استعادة الزمن البيداغوجي اللازم للسنة الجامعية 2024 – 2025.
وأعلنت وزارة التعليم العالي عن برمجة امتحانات الفصل الثاني، من الموسم السابق، في دورة استثنائية ابتداء من اليوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري، مع تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر الماضي من اجتيازها.
كما لفتت الوزارة إلى أنها ستمكن الطلبة الذين لم يجتازوا هذه دورة 5 شتنبر، من اجتياز امتحانات الفصل الأول في دورة استثنائية أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقا، وذلك شرط اجتياز امتحانات الفصل الثاني الاستثنائية التي من المرتقب أن تنطلق اليوم الجمعة.

< محمد توفيق أمزيان

Top