أداء قوي .. وجمهور مبدع .. وحلم يقترب ..

أنعش المنتخب الوطني لكرة القدم حظوظه في بلوغ نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا للمرة الأولى منذ عقدين، بعدما اكتسح أول أمس السبت نظيره الغابوني، بثلاثة أهداف لصفر، برسم الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال.
وسجل أهداف المنتخب الوطني خالد بوطيب (38 و56 و72).
وعقب هذا الانتصار، رفع “أسود الأطلس” رصيدهم إلى 9 نقاط جمعها من انتصارين و3 تعادلات، ليتقدم على الكوت ديفوار بنقطة واحدة، بينما خرجت الغابون (5 نقاط) ومالي (3 نقاط)، رسميا من سباق المنافسة على بطاقة المجموعة الثالثة.
وبات المنتخب الوطني محتاجا إلى نقطة واحدة من مواجهته القادمة ضد المنتخب الإيفواري شهر نونبر القادم بالعاصمة أبيدجان برسم الجولة السادسة والأخيرة، ليضمن تأشير المرور إلى المونديال لأول مرة منذ دورة 1998 بفرنسا.
وفشل المغرب الذي شارك أيضا بالبطولة في دورتي 1970 و1986 بالمكسيك ودورة 1994 بأمريكا، في بلوغ المونديال في 4 مناسبات متتالية (2002 باليابان وكوريا الجنوبية و2006 بألمانيا و2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل).
واستفاد المنتخب الوطني، هذه المرة، من هدية مالي الذي أجبرت الكوت ديفوار على التعادل، بعدما أهدر فرصة اعتلاء الصدارة في الجولة السابقة، عندما اكتفى بتعادل سلبي أمام الماليين، بينما خسرت الكوت ديفوار ضد الغابون (1-3).
وعلى أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، قدمت العناصر الوطنية أداء محترما توجته بانتصار مهم أمام رفاق بيير إيميريك أوباميانغ الذين لم يقدم بمعية زملائه أي شيء يذكر، وانهاروا أمام قوة “أسود الأطلس” ودعم الجمهور المغربي.
وشهدت المباراة تألقا لافتا لمهاجم نادي ملطية سبور التركي خالد بوطيب عقب تسجيله “هاتريك”، ليرفع رصيد هجوم المنتخب الوطني إلى 9 أهداف في التصفيات، علما أنه سجل هدفا خلال مواجهة مالي التي انتهت لصالح الأسود بالرباط (6-0).
كما عرف اللقاء إصابة العميد ومدافع نادي يوفنتوس الإيطالي المهدي بنعطية في الدقائق الأخيرة من اللقاء، ليضطر الناخب الوطني الفرنسي هيرفي رونار إلى استبداله بمدافع فريق الرجاء البيضاوي بدر بانون، ليتم التأكيد على عدم خطورتها لاحقا.
واستغل رونار التفوق الأنفاس الأخيرة من المباراة من أجل إقحام لاعب نادي هامبورغ الألماني أمين حاريث الذي أعلن مؤخرا عن اختياره تمثيل المغرب بدلا من فرنسا التي لعب لكافة منتخباتها السنية، وبصم ضد الغابون على أول مباراة دولية في مساره.
بيد أن المعطى الأبرز في لقاء السبت، كان عودة المنتخب الوطني للعب بمركب العاصمة الاقتصادية، وسط حضور جماهيري غفير فاق الـ45 ألف متفرج حجوا من كافة المدن المغربية وخارج أرض الوطن، بغية متابعة ومؤازرة الأسود لتحقيق حلم المونديال.
تجدر الإشارة إلى أن بعثة المنتخب الوطني شدت أمس الأحد، الرحال إلى سويسرا تحضيرا للمباراة الودية المقررة يوم غد الثلاثاء أمام منتخب كوريا الجنوبية كـ “بروفة” قبل المباراة “النهائي” الحاسم في بطاقة التأهل أمام المنتخب الإيفواري.

***

تصريحات

– كريم الأحمدي
“المباراة كانت جيدة، وكنا قادرين على تسجيل أكثر من ثلاثة أهداف. الجمهور كان رائعا وساهم في انتصارنا. ينتظرنا نهائي أمام الكوت ديفوار، ولن نلعب من أجل تحقيق التعادل فقط، سنلعب من أجل الفوز. وإن شاء الله نتأهل إلى المونديال”.

– خالد بوطيب
“أنا جد فخور بتسجيلي لهاتريك. وسعيد بهذا الفوز الذي كان أكثر أهمية قبل التحضير للمباراة الأخيرة. مواجهة الكوت ديفوار ستكون معقدة جدا لأنها ستجرى على ملعبها، لكننا نؤمن بحظوظنا ولدينا القوة. علينا أن نعمل بشكل جيدا لهذا اللقاء”.

– رومان سايس
“أنا سعيد بما قدمه جمهور الدار البيضاء التي تنحدر أسرتي منها. سنترك هذه النتيجة خلف ظهرنا، وسنلعب بنفس الطريقة المعتادة. سنذهب إلى أبيدجان بروح عالية من أجل تحقيق الانتصار والتأهل إلى المونديال”.

– فيصل فجر
“كان يتعين علينا التعويض بعد التعادل أمام مالي. اللاعبون بذلوا كل ما في وسعهم وتمت مكافأتهم على ذلك. تتبقى لنا مباراة بمثابة النهائي. الليلة كانت رائعة مع نتيجة جد إيجابية علينا أن نعمل جد من أجل تحقيق أهدافنا. لا توجد مباراة نلعبها من أجل تحقيق التعادل. سنذهب هناك لكي نعود بالانتصار ونكون مرتاحين”.

– نبيل درار
“هدفنا كان متمثلا في الفوز وليس تسجيل 3 أو 4 أهداف. تعين على التقدم إلى الأمام بعدما تابعنا مباراة الكوت ديفوار ومالي، وحفزتنا النتيجة. رأينا حال الملعب قبل ساعتين، ومنحنا طاقة لتقديم مباراة رائعة. وينتظرنا نهائي بأبيدجان. سنذهب للفوز، لأنك لن تستطيع الدفاع لمدة 90 دقيقة، خاصة بإفريقيا. سنبذل جهدنا للعودة على الأقل بنقطة”.

– بدر بانون
“أنا سعيد بمشاركتي وهو حلم يتمناه أي لاعب بالبطولة الوطنية خصوصا أمام جمهور الدار البيضاء. أشكرهم على دعمهم طيلة المباراة حضورهم وأهديهم هذا الفوز. أعتقد أن الدعم الجماهيري الكبير ساهم في تحقيقنا للانتصار، إضافة إلى التركيز الذي بدأ به اللاعبون المباراة”.

– أمين حاريث
“سعيد باللعب أمام أسرتي والبيضاويين. الحمد لله حققنا 3 نقاط وأصبحنا متصدرين للمجموعة. وهذا هو الأكثر أهمية. أظن أن لدينا جميع الحظوظ. نملك فريقا جيدا وقادرا على تحقيق أشياء جيدة. أعتقد أنه لا توجد الكثير من المنتخبات القادرة على خلق مشاكل لنا سواء بالمغرب أو أوروبا. الجمهور كان رائعا ولم أتوقع حضوره بهذا الشكل”.

صلاح الدين برباش

Related posts

Top