أكثر من 3 مليارات حجم الاستثمار في مشاريع التزود بالماء الشروب والكهرباء

مراكش

استثمرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، منذ سنة 2011، غلافا ماليا قدره 3.64 مليار درهم في مشاريع تتعلق بالتزود بالماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل، وذلك على صعيد عمالة مراكش.
وعقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، مؤخرا بمراكش، دورة يوليوز العادية، وذلك برئاسة والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو.  واستعرضت المديرة العامة للوكالة، نادية الهلالي، خلال الاجتماع الذي انعقد عبر تقنية الفيديو، التقرير السنوي الذي هم التسيير الإداري لسنة 2020 وشمل تقارير الحسابات والمؤشرات التقنية والتجارية والمالية، وكذا الاستثمارات المنجزة برسم السنة الأولى من عقد البرنامج الذي يربط الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش بالدولة للفترة الممتدة من 2020 إلى 2022، والذي يحث الوكالة على مواصلة تقديم الخدمات ذات الجودة العالية للساكنة المراكشية والحرص على مواكبة التنمية السريعة بالمدينة.
وصادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على الحسابات الرسمية لسنة 2020 والتي أشر عليها مكتب التدقيق الخارجي للحسابات، مسجيلن ارتياحهم للمستوى الجيد للمؤشرات التقنية والمالية والتجارية وحكامة الإدارة والتدبير.  وأشاروا إلى حجم الاستثمارات الهامة التي أنجزتها الوكالة، والتي تساهم بشكل كبير في التنمية المستدامة لمدينة مراكش على الرغم من السياق الصحي المتعلق بجائحة كوفيد-19.

وشكل الاجتماع مناسبة لعرض أهم منجزات الوكالة لسنة 2020، والتي عبأت خلال الفترة الممتدة من سنة 2016 إلى سنة 2020 غلافا ماليا قدره 1.72 مليار درهم، خصص منها 235 مليون درهم لسنة 2020.
 ويهدف هذا البرنامج الطموح إلى تقوية البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة مراكش، ويهم أساسا، الماء الصالح للشرب (48 مليون درهم)، مع مواصلة إنجاز أشغال الحزام الشمالي الشرقي بوضع 4.26 كيلومتر من القنوات (DN :800)  ووضع 3.6 كيلومتر من القنوات (DN500-900) في إطار إنجاز قناة النخيل الشمالية، إضافة إلى تمديد الشبكة عبر وضع 89 كيلومتر من القنوات، ومواصلة الأشغال المبرمجة من أجل تحسين مردودية شبكة الماء الشروب.
وبخصوص قطاع الكهرباء، تمت تعبئة 60 مليون درهم قصد مواصلة إنجاز المركز الجديد للتوزيع 225/20KV  بالمنطقة الشمالية الغربية للمدينة، بنسبة بلغت 67 بالمئة، وتمديد شبكة الكهرباء بوضع 272 كيلومتر من الأحبال الكهربائية، منها 110 كيبومتر بشبكة الجهد المتوسط و 162 كيلومتر بشبكة الجهد المنخفض.
 أما قطاع التطهير السائل، فخصص له غلاف مالي قدره 127 مليون درهم لإنجاز أشغال القناة الشمالية سيدي غانم على طول 4.1 كيلومتر، وانطلاق أشغال إنجاز قناة الشرف بوضع 2.5 كيلومتر من القنوات، مع استصلاح حوالي 28 كيلومتر من القنوات المتلاشية من أقطار تتراوح بين (800 و 1000) بمختلف مناطق المدينة، وتمديد الشبكة عبر وضع 84 كيلومتر من القنوات.
وبالموازاة مع الدينامية القوية للاستثمار، تجدد الوكالة التزامها بالحفاظ على البيئة وانخراطها الأكيد في مسلسل التنمية المستدامة، من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحجم يعادل 62000 طن، وحماية موارد المياه بتعبئة أكثر من 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه النقية المخصصة لري المساحات الخضراء، وذلك منذ سنة2012.
وفي نفس السياق، أبرمت الوكالة اتفاقية من أجل تثمين حمأ الصرف الصحي الجاف كوقود بديل في صناعة الأسمنت.
ولمواصلة تحسين جودة خدماتها الرقمية، أطلقت الوكالة مشروعين رئيسيين يتعلقان بالقراءة الذكية للعدادات، بالإضافة إلى كشك الخدمات الذكية لمعالجة طلبات الزبناء بطريقة ملائمة و سريعة.

وتضاف هاتان الخدمتان الى الحلول الرقمية المتوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والوكالة الافتراضية www.radeema.ma وخدمة الجوال الذكية للوكالة RADEEMA MOBILEإضافة إلى استخلاص الفواتير عبر تطبيقات الخدمات المصرفية الإلكترونية للبنوك الشريكة، ووضع الشكايات وطلب المعلومات عبر مركز العلاقات مع الزبناء، مع معالجة الطلبات واستقبال العملاء في 14 ملحقة تجارية وأزيد من 196 نقطة خدمة.

Related posts

Top