“أمنا الأرض” النسخة الخامسة من ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا من تنظيم الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي

تنظم الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي بشراكة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير ووزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة وبتعاون مع قاعة العرض “نيغ بوز” بمدينة نيم الفرنسية وبيت الشعر في المغرب، خلال الفترة الممتدة ما بين22شتنبرو22 أكتوبر 2022، النسخة الخامسة من ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا تحت عنوان “أمنا الأرض“، ويندرج تنظيم هذه الملتقيات في إطار الاحتفال بـــ”الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”.

إن الهدف من تنظيم هذه الدورة ليس هو فقط ملء الفراغ الذي خلفه وباء كورونا، وإنما للإجابة عن أفق انتظارات الجمهور التواق لمشاهدة جميل الفنون البصرية؛ وكل ذلك من خلال برنامج فني وثقافي متنوع.

فبالنسبة للفوتوغرافيين الشباب المتعطشين لتقاسم رؤياهم الفوتوغرافية، تم تنظيم يوم السبت 10شتنبر ماراطون فوتوغرافي موضوعه الأمل، وتم منح للفائزين في هذه المسابقة جوائز مادية تشجيعية خلال الافتتاح الرسمي للملتقيات..

وفي صباح يوم الجمعة 23 ستنبر، نظمت مائدة مستديرة في موضوع “الحق في الصورة والحق على الصورة في العصر الرقمي وعولمته” وعرفت هذه المائدة المستديرة مشاركة خبراء متخصصين في المجال: عمر السغروشني، عبد الحكيم قرمان، سارة العلمي وبلال أمزيعو، من أجل مقاربة هذا الموضوع من ناحيته القانونية والأخلاقية والفنية.

 كما خصص ظهر اليوم نفسه لافتتاح المعرض التكريمي المخصص لمحمد الشرادي باعتباره أحد الأسماء المغربية التي طبعت فوتوغرافيا الاستوديو بالمغرب منذ خمسينيات القرن الماضي، وذلك ابتداء من الساعة الرابعة زوالا بقاعة العرض محمد الفاسي. وأيضا للمعرض الجماعي الثاني المنظم احتفاء بتيمة “أمنا الأرض” والذي افتتح على الساعة السادسة مساء بقاعة باب رواح.

 كما عرف يوم السبت 24 شتنبرعروضا فوتوغرافية ومناقشة ابتداء من الساعة الحادية عشر بقاعةفضاء التعبيرات لكل من عبد الكبير غزال وأحمد بنسماعيل وحسن نديم وأيضا عرض ومناقشة الفيلم القصير “حب في حلب” لمخرجه هشام العسري.

 وستتخلل هذا البرنامج الفني والثقافي ثلاث أمسيات شعرية موزعة على قاعات العرض الثلاث حسب البرنامج التالي: يوم 29 شتنبربقاعة عرض باب الرواح مع الشاعر عبد الحميد الجماهري، ويوم 14 أكتوبر بقاعة عرض محمد الفاسي مع الشاعر صلاح الوديع، ويوم 21 أكتوبر بقاعة فضاء التعبيرات مع الشاعرة عائشة بالعربي.

Related posts

Top