أولوز تحتضن فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان “إزوران” للفنون التراثية

تنظم جمعية أسنفلول للثقافة والبيئة والتضامن بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من شركاء مؤسساتيين وخواص الدورة الرابعة لمهرجان إزوران للفنون التراثية تحت “شعار تراثنا هويتنا”، وذلك أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري بمدينة أولوز إقليم تارودانت.
وذكرت جمعية أسنفلول في بلاغ لها، الإثنين الماضي، أن الدورة الرابعة من مهرجان إزوران ستحتضن وللمرة الثالثة على التوالي الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية المعتمدة لدى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حيث ستشارك 23 فرقة فنية متأهلة للمرحلة النهائية في تقديم عروض أمام اللجنة المعتمدة ولضيوف المهرجان.
وحسب البلاغ ذاته، سيكون ضيوف المهرجان على موعد مع الندوة الفكرية في موضوع “فنون أحواش، الأصناف والآلات” يؤطرها أساتذة باحثون ومختصون. وسيعرف المهرجان كذلك سلسلة من الورشات التكوينية الموضوعاتية، ورشة لفائدة الطفال حول أساسيات فن أحواش، وأخرى لفائدة الفنانين وأعضاء المجموعات الفنية لأحواش حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وكذا حول قانون الفنان الجديد وكيفية اعداد بطاقة الفنان.
كما ستتضمن أنشطة النسخة الرابعة من مهرجان إزوران مسابقة “أمارير نيمال” لإلقاء وارتجال الشعر الأمازيغي لثلاث فئات، فئة الأطفال أقل من 15 سنة وفئة الشباب دون 30 سنة، فضلا عن فئة ثالثة تخص المرأة الشاعرة، وذلك من أجل اكتشاف المواهب في فن النظم والارتجال الشعري والأخذ بيدها نحو الاحتراف.
وسيحظى كل من الشاعر المايسترو الحاج لحسن أجماع وزهرة حدادي رئيسة فرقة “بنات اللوز” أضافة إلى شخصيات أخرى بتكريم خاص، استحضارا لمبدأ العرفان والتحفيز.
جدير بالذكر أن مهرجان “إزوران” للفنون التراثية يشكل فرصة للوقوف عند مختلف الأشكال الفنية المميزة لفن أحواش، والتعريف به بمختلف تنوعاته وتمظهراته الفنية والايقاعية كتراث لامادي وجب العمل على ضمان استمراريته ورمزيته.

< عبد العزيز أكرام صحفي متدرب

Related posts

Top