إسدال الستار على المهرجان العالمي للشباب والطلبة

“إلى الأمام لا غيره”، هكذا وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علم المهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي اختتمت فعالياته أول أمس السبت بمدينة سوتشي الروسية، بمشاركة حوالي 30 ألف شاب يمثلون 150 دولة من ضمنها المغرب.
فقد اختار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعناية فائقة هذه الرسالة الموجهة إلى شباب العالم، المشاركة في الدورة 19 للمهرجان العالمي، حيث خاطب فيهم الرغبة في التغيير، والنظر إلى المستقبل وعدم الالتفات إلى كل ما يمكن أيشد إلى الخلف.
وتميز حفل اختتام المهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي امتد على مدى سبعة أيام، بسوتشي، بإقامة حفل فني كبير أبرز غنى وتنوع الثقافة الروسية وتضمن وصلات موسيقية ورقصات فولكورية أدتها مجموعة من الفرق المحلية.
وتميزت مشاركة الوفد المغربي الممثل في الشبيبة الاشتراكية، شبيبة حزب التقدم والاشتراكية، بإقامة مجموعة من الأنشطة التي احتضنتها أروقة المهرجان، والتي ساهمت بشكل كبير في التعريف بالتحولات الكبرى التي يعرفها المغرب سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، بالإضافة إلى التعريف بقضايا الشباب المغربي التي تعتبر جزء من قضايا الشباب العالمي.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رشيد بوخنفر، مسؤول العلاقات الخارجية بالمكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية ورئيس الوفد، أن المشاركة المغربية في هذا المحفل الدولي كانت “متميزة بجميع المقاييس، حيث تمكن الوفد الشبابي المغربي من المساهمة في إسماع صوت المغرب داخل هياكل هذه المنظمة والتصدي لاستفزازات أعداء الوحدة الترابية للمملكة”، وأجرى الوفد نقاشات بناءة مع ممثلي عدد من الوفود الشقيقة والصديقة المشاركة في المهرجان همت قضايا الشباب والقضايا الأخرى الهامة المطروحة على أجندة الشباب العالمي، وكذا مع القيادات التي تشرف على تنظيم هذه التظاهرة الدولية، إضافة إلى مختلف قيادات الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي”.
وأضاف بوخنفر في التصريح ذاته، أن رواقي المغرب المخصصين للتعريف بالقضية الوطنية الوطنية الأولى وكذا بالثقافة والتراث المغربيين، فضلا عن أنشطة واهتمامات الشبيبة الاشتراكية، عرفا، طيلة فعالية المهرجان، نقاشا تواصليا مع الشابات والشباب من مختلف البلدان المشاركة، مع السعي لإبراز المسار التنموي للمملكة وغنى الموروث الثقافي المغربي، وفتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلي مع شبيبات مختلف البلدان المشاركة في هذا المحفل الدولي.
من جانبه، وصف عز الدين العمارتي عضو المجلس المركزي للشبيبة الاشتراكية وعضو المكتب التنفيذي لمنظمة الطلائع أطفال المغرب، مشاركة الوفد المغربي بسوتشي ب “المتميزة” و “الناجحة” وذلك بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي عرفاه رواقي المغرب، حيث زاره العديد من شباب العالم الذين تعرفوا عن قرب على القضايا التي تستأثر باهتمام الشباب المغربي وفي مقدمتها القضية الوطنية، وأيضا بالنظر إلى عدد اللقاءات الثنائية التي عقدها وفد الشبيبة الاشتراكية مع وفود منظمات شبابية عالمية من مختلف بقاع المعمور سواء من أمريكا اللاتينية، ومن آسيا، ومن أوروبا، ومن أفريقيا، بالإضافة إلى المنطقة العربية، مشيرا إلى مشاركة الشبيبة الاشتراكية لم تكن هي لأولى بل هي تقليد دأبت عليه المنظمة منذ تأسيسها والتحاقها بالاتحاد العالمي للشباب والطلبة وبالحركة المهرجانية العالمية.
يذكر أن برنامج هذه الفعالية الدولية تضمن لقاءات شبابية في أكثر من 70 موقعا تمت خلالها مناقشة مواضيع مختلفة مثل “الثقافة والعولمة”، و”الاقتصاد العالمي”، و”اقتصاد المعرفة”، و”تطوير المؤسسات العمومية ” و”السياسة والأمن الدولي”.
كما اشتمل برنامج المهرجان على تنظيم المنتدى الدولي لفيلم الشباب، وإقامة معارض فنية وثقافية مختلفة، وأنشطة رياضية وشبابية متنوعة احتضنتها مدن إيكاتيرينبورغ وسيمفيروبل وسيفاستوبول ومدن أخرى تمثل 15 جهة روسية.

محمد حجيوي

Related posts

Top