إكرام الحناوي تسائل وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول قطاع الصحة بإقليم تاونات

وجهت النائبة البرلمانية إكرام الحناوي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول قطاع الصحة بإقليم تاونات. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، يفتقر المستشفى الإقليمي لتاونات الى العديد من التخصصات والأطر الطبية والتقنية اللازمة لاستقبال المرضى الوافدين عليه، في ظل الارتفاع المتزايد لساكنة الإقليم، وهي ذاتها الوضعية التي يعرفها مستشفى غفساي الذي كان يعتبر من المستشفيات الرائدة بالإقليم في سنوات الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وأصبح في الوقت الحالي يفتقر إلى الأطر الطبية الأساسية والتقنية، لتقديم الخدمات الصحية الأساسية والضرورية لساكنة الإقليم عموما ودائرة غفساي.
وفي السياق، فإن أغلب المراكز الصحية والمستوصفات المتواجدة بهذه الدائرة، تبقى مغلقة، وتتطلب تدخلا منكم من أجل تقديم خدماتها للعموم.
لذا، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي ستتخذونها من أجل معالجة هذه الوضعية، والنهوض بالقطاع الصحي بهذا الإقليم الشاسع؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

محمد عواد يسائل وزير الأوقاف حول نظام الشعائر بالمسجد الأعظم بسلا

وجه النائب البرلماني محمد عواد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول نظام الشعائر بالمسجد الأعظم بسلا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
تسجل الساكنة السلاوية بأسف حذف الآذان الثاني لصلاتي الظهر والعصر، مع عدم عودة قراءة الحزب الرتيب في صلاتي الصبح والمغرب بالمسجد الأعظم بالمدينة العتيقة، دون تقديم تفسير مقنع لذلك، في الوقت الذي عادت فيه أغلب المساجد الكبرى بالمملكة، وخصوصا تلك المتواجدة بالعاصمة الرباط (المسجد الكبير بالرباط)، إلى نظامها العادي.
وعليه، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عما ستتخذونه من أجل إعادة الآذان الثاني لصلاتي الظهر والعصر، مع عدم عودة قراءة الحزب الراتب في صلاتي الصبح والمغرب بالمسجد الأعظم بالمدينة العتيقة بسلا؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

نادية تهامي تسائل وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول مطلب إحداث مستوصف قروي بـ”دوار ازدغ” بجماعة سيدي الطيبي

تقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول مطلب إحداث مستوصف قروي بـ”دوار ازدغ” بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام؛
كما تعلمون، يفتقر “دوار ازدغ” التابع لجماعة سيدي الطيبي إقليم القنيطرة إلى مستوصف قروي يوفر الخدمات العلاجية لسكانه الذين يضطرون إلى قطع مسافة طويلة للوصول إلى المركز الصحي بدوار “أولاد انصر الشرقية” بمركز سيدي الطيبي من أجل تلقي العلاجات الأولية.
لهذا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل إحداث مستوصف قروي ب”دوار ازدغ” التابع لجماعة سيدي الطيبي إقليم القنيطرة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

وساءلت وزير التعليم حول وضعية البنية التحية التعليمية بـ”دوار إزدغ
وتقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول وضعية البنية التحية التعليمية بـ”دوار إزدغ” بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
تفتقد المدرسة الفرعية “ازدغ” التابعة لمجموعة مدارس أنوال بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة للبنية التحتية اللازمة لعملية تعليمية سوية وطبيعية، حيت لا وجود للمرافق الصحية والماء الصالح للشرب والكهرباء بها، ولا تتوفر على حارس ولا على حائط خارجي يحميها ويحمي تلاميذها وأطرهما، علما أن أعمدة الكهرباء لا تبعد عن إحداها إلا بـ 100متر، كما أن حجرات الأقسام توجد في حالة سيئة، مما ينعكس سلبا على التحصيل والدراسة.
وتؤدي هذه الأوضاع إلى الرفع من مؤشرات الهدر المدرسي بالمنطقة. فالمئات من الأطفال يضطرون يوميا قضاء حاجاتهم بجوار المدرسة، نظرا لعدم وجود المراحيض والمياه، مما خلق متاعب في صفوف التلميذات اللواتي لا يستطعن قضاء حاجاتهن حيث يقضيها الذكور، وهو سبب من أسباب الهدر المدرسي.
ونحن نتساءل إلى متى ستظل هذه المدرسة بدون مراحيض ولا ماء ولا كهرباء ولا حائط خارجي يحميها ولا حارس. ولماذا هذا التجاهل والتهميش والإقصاء، وندعو إلى رد الاعتبار لمؤسسة والأطر التربوية وأبنائها، وما يتعرض له التلاميذ من مخاطر صحية، تساهم في انقطاعهم عن الدراسة.
وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل تعزيز البنية التحية التعليمية للمدرسة الفرعية “ازدغ” التابعة لمجموعة مدارس أنوال بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

حسن أومريبط يسائل وزير الداخلية حول شروط اجتياز مباراة توظيف في وزارة الداخلية

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية، حول شروط اجتياز مباراة توظيف في وزارة الداخلية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
أعلنتم مؤخرا عن مباراة لتوظيف 200 متصرفا من الدرجة الثانية، تخصص القانون الإداري وعلم الإدارة، وهي مبادرة قيمة ترمي إلى خلق مناصب شغل إضافية، لا يمكننا إلا أن ننوه بها، ونتمنى التوفيق والسداد للكفاءات العلمية التي تقدمت لاجتياز هذا الاستحقاق.
وفي هذا الصدد، فقد توصلنا باحتجاج العديد من الطلبة خريجي ماستر الإدارة العامة والاستثمار، المعتمد، كما تعلمون، في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، وهو تخصص مطابق للتخصص المطلوب في المباراة أعلاه، وتكاد تكون المواد المدرسة فيهما هي ذاتها، ولا شيء يفرقهما غير تسمية الماستر.
ومن أجل ذلك، فإننا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل توحيد الشروط العلمية المطلوبة للتقدم لمباريات وزارتكم، انطلاقا من فرعي القانون العام أو الخاص، بغض النظر عن التسميات المعتمدة في كليات الحقوق؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

رشيد حموني يسائل وزير الخارجية حول الخدمات القنصلية لفائدة المغاربة المقيمين ببولونيا

وجه النائب البرلماني، رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول الخدمات القنصلية لفائدة المغاربة المقيمين ببولونيا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
يعاني مجموعة من المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين بالمهجر، وخصوصا بجمهورية بولونيا، من غياب الخدمات القنصلية المتعلقة بتجديد البطاقة الوطنية للتعريف وجواز السفر في هذا البلد، مما يجعل هؤلاء المواطنين في وضعية غير قانونية تجاه المصالح البولونية الخاصة بالهجرة، ويكلفهم تضحيات إضافية، وتتضرر مصالحهم الخاصة بسبب ذلك.
لذا نسائكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي تعتزم وزارتكم اتخاذها من توفير الخدمات القنصلية لفائدة المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين ببولونيا؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

نزهة مقداد تسائل وزير التعليم العالي حول مطلب إحداث نواة جامعية بإقليم تنغير

وجه النائب البرلماني، رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول الخدمات القنصلية لفائدة المغاربة المقيمين ببولونيا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
وبعد، كما تعلمون، يكتسي التعليم العالي أهمية كبرى لدى شريحة واسعة من المغاربة، مما يتطلب إحداث المزيد من الأنوية الجامعية في بعض الأقاليم التي لا تتوفر على فضاءات للتعليم العالي، وهي الحالة التي تنعكس سلبا على التحصيل العلمي، وينمي حالات الهدر الجامعي.
والمثال على ذلك، هو ما يعيشه الطلبة المنحدرون من إقليم تنغير الشاسع الأطراف، والذي يتكبد طلبته الأمرين جراء عدم توفره على نواة جامعية، وبعده عن أقرب جامعة في محيطه الجغرافي، ما يقتضي إطلاق الدراسات من أجل تحقيق هذا المشروع، كما هو الحال بالنسبة للمدن المغربية المتوسطة التي أحدثت فيها أنوية جامعية مؤخرا.
أمام ذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير والإجراءات التي ستتخذونها من أجل إحداث نواة جامعية بإقليم تنغير؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

خديجة أروهال تسائل وزير التعليم حول الصعوبات التي يواجهها أساتذة اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول الصعوبات التي يواجهها أساتذة اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
علاقة بمساهمتي في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارتكم برسم السنة المالية 2022، في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يوم الاثنين 8 نونبر 2021، والتي تطرقتُ فيها لمجموعة من القضايا الآنية والجوهرية، وضمنها ما يتعلق بوضعية أساتذة اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية، حيث بسطت مجمل الإكراهات التي يتعرض لها هؤلاء الأستاذة في ممارستهم لوظائفهم النبيلة، فإنني أستسمحكم بأن أذكركم بها في سياق هذا السؤال ما يلي:
فيما يتعلق بوضعية أساتذة اللغة الأمازيغية:
تعرض أساتذة اللغة الأمازيغية لممارسات حاطة بكرامتهم الإنسانية، ومحتقرة للغة الأمازيغية من طرف بعض النيابات وبعض الزملاء الواقفين ضد تدريس هذه اللغة؛
إلزام بعض أساتذة الأمازيغية بتدريس ثلاثين ساعة أسبوعيا، الشيء الذي يتنافى مع المذكرات الوزارية؛
تكليف بعض أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى غير مادة تخصصهم، وإجبارهم على تدريس أكثر من ثمان أقسام؛
رفض صفة أستاذ متخصص في اللغة الأمازيغية من طرف بعض النيابات وبعض المدراء وجعله أستاذ التعليم الابتدائي لجميع المواد؛
اتهام أساتذة اللغة الأمازيغية بالتعصب كلما تعاملوا بوثيقة مكتوبة باللغة الأمازيغية، بذريعة أن اللغة العربية والفرنسية هما لغتي التعامل في الإدارات العمومية؛
فيما يتعلق بتدبير تدريس اللغة الأمازيغية:
عدم توفير الحجرات الدراسية لأساتذة اللغة الأمازيغية الذين تظل حصصهم رهينة بفراغ حجرات دراسية مخصصة لمواد أخرى؛
غياب الخلايا الجهوية والإقليمية والمحلية التي تسهر على تتبع عملية تدريس اللغة الأمازيغية؛
غياب الكتاب المدرسي الخاص باللغة الأمازيغية في المبادرة الملكية لمليون محفظة في بعض المدارس؛
تجاهل وعدم قبول المذكرات الوزارية التي تؤطر تدريس اللغة الأمازيغية من طرف بعض النيابات وبعض المدراء، وكذا بعض المفتشين المكلفون بالأمازيغية؛
عدم الحسم في المذكرات الوزارية التي تنظم الغلاف الزمني للغة الأمازيغية وعدم وضوحها؛
ضعف حصص اللغة الأمازيغية ضمن المناصب المالية المخصصة لهذه اللغة في مباريات التربية والتعليم، مقابل كثرة العرض؛
ضعف الغلاف الزمني لتدريس اللغة الأمازيغية المخصص لكل مستوى؛
خرق واضح لرؤية الحكومة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بخصوص تعيينات الأساتذة في شأن تدريس الأمازيغية من طرف نيابات التعليم، على اعتبار أن تعميم الأمازيغية وتسريع وتيرتها كان مقررا تعميمها أولا بالمجال الحضري ليشمل فيما بعد جميع المدارس الابتدائية على المستوى الوطني، عكس ما وقع.
وقد كانت غايتي عندما بسطت هذه الإكراهات هي إبلاغكم بها في إطار الصلاحيات المخولة إلي كنائبة برلمانية من أجل تدخلكم لمعالجتها، قبل أن أفاجأ بتعنيف لأحد أستاذات اللغة الأمازيغية بمدرسة عمر بن الخطاب بمديرية أكادير إداوتنان، وذلك يوم الثلاثاء 9 نونبر 2021، بسبب خلاف ناتج عن استعمال مشترك لبنيات أحد الفصول الدراسية، وهي النازلة التي تناولتها الجمعيات والنقابات المهتمة، وتناهت إلى علمكم ملابساتها.
وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل الصعوبات التي يواجهها أساتذة اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

Related posts

Top