إنفانتينو يستبعد منح أولوية التلقيح للاعبين

استبعد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو الاثنين المطالبة بمنح الأولوية لتلقيح اللاعبين المحترفين ضد فيروس “كوفيد-19” لتسهيل خوض المسابقات الكروية.
وقال إنفانتينو خلال دعوته إلى المؤتمر الصحافي الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية: “الأولوية، بخصوص اللقاحات، من الواضح أنها ستكون أولا للأشخاص المعرضين للخطر والأشخاص الذين يعالجون الناس”.
وأوضح إنفانتينو الذي جاء لمساندة حملة منظمة الصحة العالمية من أجل الوصول العادل للتطعيم، أن لاعبي كرة القدم “ليسوا جمهورا ذا أولوية”، على الرغم من أن الوباء يهدد الروزنامات الرياضية.
وشدد رئيس (فيفا) على أنه “من الممكن أن نوصي بالتطعيم في وقت من الأوقات، ولكن كل هذا سيتم بالطبع من خلال احترام ترتيب توزيع اللقاحات”.
وبينما تقام معظم المباريات حاليا أمام مدرجات فارغة، بدا إنفانتينو متفائلا بأن كأس العالم المقبلة في قطر ستقام “في ملاعب مزدحمة” في الفترة بين نونبر ودجنبر 2022.
وأضاف “بحلول ذلك الوقت لا بد من القضاء على كوفيد -19. إذا لم ننجح في ذلك وقتها، أعتقد أننا سنواجه مشكلة أكثر خطورة من كأس العالم”.
واكتسب الجدل حول إمكانية منح “الأولويات” في التلقيح للرياضيين، زخما في الأسابيع الأخيرة، حيث تصاعدت الشكوك حول إقامة أولمبياد طوكيو المؤجل في الفترة من 23 يوليوز إلى 8 غشت المقبلين، فضلا عن نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم في الفترة بين يونيو ويوليوز المقبلين.
وقرر الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا)، والذي سينظم نهائيات كأس أمم أوروبا في اثني عشر دولة مختلفة، وهو صداع بسبب قيود السفر، تأجيل تحديد إجراءاته الصحية حتى أبريل المقبل، ولم يتطرق بعد لقضية اللقاحات.

Related posts

Top