“إيناكتس” المغربية ومؤسسة “سيتي” تطلقان النسخة الثالثة من برنامج “Impact @ Work”

أطلقت منظمة “إيناكتس” المغرب ومؤسسة “سيتي”، الخميس الماضي، النسخة الثالثة من برنامجهما الطموح «Impact@Work» الموجه للشباب المقاول في مجال الإبداع الاجتماعي، وذلك بعد النجاح الباهر الذي عرفته النسختين الأولى والثانية، المنظمتين سنتي 2016 و2019.
ويسعى البرنامج في دورته الحالية إلى تمكين الشباب والشابات المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة بهدف خلق مقاولات في مختلف المجالات، فضلا عن تطوير مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال عبر الاستفادة من سلسلة تكوينات في مجال المقاولة والمبادرة الاجتماعية.
وإلى جانب ما سبق، سيتم تزويد المستفيدين من البرنامج بالوسائل والإمكانيات التي ستساعدهم على ولوج عالم الأعمال ومنحهم القدرة على تحويل مشاريعهم الصغيرة إلى مشاريع ذات وقع اجتماعي كبير، وذلك تحت تأطير وإشراف عدد من الخبراء الذين راكموا تجارب طويلة وواسعة في المجال.
وبلغ عدد المستفيدين المغاربة من البرنامج في دوريته الأولى والثانية ما مجموعه 4700 شاب وشابة، متحدرين من مناطق حضرية وشبه حضرية، بكل من الجهة الشرقية وجهات الدار البيضاء- سطات، والرباط-سلا – القنيطرة، وفاس- مكناس، ما مكن من خلق ما يفوق 200 مشروع و 30 مقاولة اجتماعية بمجالات مختلفة، والتي انعكست بشكل إيجابي على مجتمعاتهم.
وبهدف ضمان تأثير أكبر لبرنامج «Impact@Work» قررت اللجنة المنظمة التركيز خلال هذه النسخة على مدن فاس ومكناس والرباط والدار البيضاء وخريبكة وبني ملال، وفتح أبواب الاستفادة أمام فئات جديدة من الشباب والشابات، حيت سيتم استهداف 1300 طالب وطالبة، لإطلاق مشاريع ذات وقع كبير على محيطهم، مع مواكبة 36 مشروع اجتماعي.
ويعتبر برنامج «Impact@Work» من بين المقاربات الشمولية لمؤسسة “سيتي”، التي تعمل تحت شعار “طريق النماء ” (Pathways to Progress)، وهو التزام قوي وواضح من المؤسسة التي تضع رهن هذا المشروع دعم تصل قيمته إلى 200 مليون دولار منذ سنة 2016، بهدف مساعدة آلاف الشباب على الصعيد العالمي.
وبهذا الخصوص، قال توفيق الرباع، مدير عام سيتي بنك – المغرب العربي “نحن فخورون بتجديد الشراكة التي تجمعنا بإيناكتس خلال المرحلة الثالثة من البرنامج على الصعيدين الوطني والجهوي”، مشددا أن النسخة الثالثة من البرنامج هي ذات أهمية كبيرة، نظرا إلى السياق الذي يعيشه العالم نتيجة الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وما خلفته من أزمات اقتصادية لم يسلم منها أي مجال.
وأضاف الرباع: “تجندنا بعزيمة وإصرار كبيرين من أجل الوصول إلى حلول ملموسة وواقعية لإدماج الشباب في المنظومة الاقتصادية، تحديدا، خلال فترة الأزمة الصحية التي انطلقت أواخر سنة 2019، وهو التزام قطعناه على أنفسنا، إدارة وموظفين، لتمكين الشباب ومنحهم مهارات مهنية تعطيهم مفاتيح لفتح أبواب التطوير داخل مقاولاتهم الاجتماعية الناشئة ذات التأثير القوي”.
بدوره نوه ماجد قيصر الغايب، رئيس إيناكتس المغرب، بالشراكة التي تجمع المنظمة بمؤسسة “سيتي”، وقال في هذا الصدد :”نحن فخورون جدا بهذه الشراكة، والحقيقة أن برنامج Impact @ Work يساهم بفعالية كبيرة في تمكين الشباب والشابات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تمكنوا خلال النسختين الأولى والثانية من إطلاق مشاريع ذات تأثير مستدام”.
وأضاف المتحدث ذاته، أن النسخة الحالية هي استمرارية للدورات السابقة الهادفة إلى تحقيق الدعم الذي من شأنه أن يتيح للشباب المغربي المساهمة بكل فعالية في خلق الأثر الإيجابي، على اعتبارهم قادة المستقبل ملتزمون ويتحلون بالمسؤولية الاجتماعية، قائلا: “الحقيقة أننا سعداء اليوم بالنجاح الذي حققناه خلال النسخة الأولى والثانية من البرنامج، ونتطلع إلى تحقيق نجاح أكبر خلال هذه النسخة الجديدة”.

Related posts

Top