اتصالات المغرب تقترح «الغابة الذكية» لحماية الأشجار

اقترحت «اتصالات المغرب» خدمة جديدة مبتكرة تهم حماية الملك الغابوي بالمغرب، أسمته «الغابة الذكية».
وحسب المعطيات التي تم استعراضها في ندوة صحافية ضمن فعاليات المعرض الدولي للفلاحة، فإن «الغابة الذكية» (إي-غابة)، تقدم حلا ذكيا لحماية الأشجار، حيث تمكن من تحديد مكان الأشجار التي يتم اقتلاعها أو قطعها، عبر  إرسال إنذار بواسطة الرسائل النصية القصيرة SMS.
ويعمل الحل الجديد ممن اتصالات المغرب، على معالجة صوت قطع الأشجار، ويوفر للقائمين على حماية الملك الغابوي معطيات كافية حول حجم الخطر الذي يهدد الأشجار، وبالتالي تحديد طبيعة التدخل.
ويتم تجهيز الغابة بالجهاز الذي اقترحته اتصالات المغرب، والمزود بتقنيات متقدمة، ويشتغل عبر الطاقة الشمسية، والمرتبط بلاقط للصوت يتم تثبيته في الغابة.
وتغطي الغابات أكثر من 9 ملايين هكتار، حيث تشكل 12.7 في المائة من مساحة المغرب.
وقد أطلق المغرب عمليات واسعة لإعادة التشجير، وذلك حرصا منه على مكافحة استنزاف المجال الغابوي.
إلى ذلك أيضا، ابتكرت اتصالات المغرب زهرة «عباد شمس» ذكية، تمكن مستخدميها من الربط بالإنترنت عبر «واي فاي» وشحن هواتفهم، بالإضافة إلى تزويدها بكاميرا للمراقبة.
وتعمل هذه الزهرة بالطاقة الشمسية، حيث توفر الطاقة الكافية لشحن الهواتف والربط بالإنترنت عبر الطاقة الشمسية.
وسبق لاتصالات المغرب أن قدمت خلال الدورات السابقة من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، عددا من الابتكارات التكنولوجية الفلاحية والبيئية، مثل الفزاعة الآلية التي تعمل على رصد الطيور وطردها، والتي تعمل بالطاقة الشمسية.
كما قدمت ابتكارا يعمل على حماية الغابات من الحرائق، وجهازا يقوم بإرسال تنبيهات إلى المزارعين، عبر رسائل قصيرة، كلما تجاوزوا المعايير البيئية المحددة، وابتكارات أخرى.
وتقول الشركة إنها تضع الابتكارات التكنولوجية الحديثة في مجال الفلاحة والبيئة في أولوياتها، في إطار مساهمتها في تقليص الفجوة الرقمية في العالم القروي وحماية الموارد الطبيعية والبيئية.

Related posts

Top