اتفاقية شراكة بين الهاكا واليونيفام واليونيسكو لمحاربة الصور النمطية الاتفاقية تهدف للنهوض بثقافة المساواة بين الرجل والمرأة عبر وسائل الاعلام

تم أمس الإثنين بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة تجمع كل من الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (اليونيفام) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).
وتروم هذه الاتفاقية الثلاثية، التي وقعها كل من أمينة المريني رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، من جهة، وليلى الرحيوي عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وصلاح خالد ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، من جهة أخرى، إلى توفير إطار عمل للتعاون المشترك ما بين الأطراف، على أساس غير حصري، في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما تهدف الاتفاقية، حسب ما جاء في بنودها، إلى تأطير الشراكة بين الهيئة العليا للسمعي البصري وهيئة الأمم المتحدة للمرأة واليونيسكو من أجل محاربة الصور النمطية القائمة على النوع في المضامين السمعية البصرية، وكذا النهوض بثقافة المساواة بين الرجل والمرأة عبر وسائل الإعلام السمعية البصرية، بناء على مقاربة قائمة على مبادئ حقوق الإنسان، وعلى رأسها حرية التعبير والحق في المساواة بين الجنسين باعتبارهما حقا من حقوق الإنسان الكونية وغير القابلة للتجزيء أو التفريق، كما ورد في الاتفاقية.
إلى ذلك تخول الاتفاقية مواكبة هيئة الأمم المتحدة للمرأة واليونيسكو للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في تفعيل محاور استراتيجية عملها، خصوصا في مجال محاربة الصور النمطية القائمة على النوع بإقرار ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة في القطاع السمعي البصري المغربي.
وتشمل الاتفاقية، أيضا، التعاون بين الهيئات الثلاث في مجالات المعلومات والوثائق والممارسات الفضلى الناجعة في هذا المجال، وإعداد آليات علمية في إطار مواكبة المتعهدين وتحسيس مهنيي قطاع السمعي البصري بالمغرب. بالإضافة إلى بلورة نظام اليقظة والإنذار يسمح بالتصدي للصور النمطية القائمة على النوع في القطاع. فضلا عن تعبئة الخبرات التقنية في المجالات المحددة بشكل مشترك وتنظيم أنشطة مشتركة.
هذا وكانت مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية قد جاءت على هامش اللقاء الذي نظمته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أمس الاثنين بمقرها بالرباط تحت شعار “من يصنع الخبر”، والذي يأتي احتفاء باليوم العالمي للمرأة.  

محمد توفيق امزيان           

Related posts

Top