ارتفاع الطلب يؤخر وصول شحنات لقاح “أسترازينيكا” المضاد لـ “كوفيد- 19” للمغرب

من المحتمل جدا أن يواجه المغرب تأخرا في الإمدادات من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لمرض كوفيد-19، القادمة من الهند، بسبب ارتفاع الطلب المحلي على المصل.
ووفق لوكالة رويترز، استنادا لما وصفته بالمصدر المطلع، يوم الأحد الماضي، فإن معهد سيروم الهندي أخطر كلا من المغرب والسعودية والبرازيل بأن الإمدادات القادمة من لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 ستتأخر بسبب ارتفاع الطلب المحلي في الوقت الذي يعمل فيه المعهد على زيادة الطاقة الإنتاجية.
ويأتي هذا التأخير في الوقت الذي تتعرض فيه الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، لانتقادات محلية وذلك للتبرع بكميات من الجرعات أو بيعها بما يفوق عمليات التطعيم في البلاد وذلك رغم تسجيل أكبر عدد من الإصابات بكورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.
وجاء الكشف عن التأخير الجديد في شحنات اللقاح بعد أيام من إعلان بريطانيا أنها ستبطئ وتيرة برنامج التطعيم الشهر المقبل لأن من المرجح أن يسلم معهد سيروم الإمدادات في مواعيد أبعد من المتوقع.
وكان معهد سيروم قام بتوريد نصف الكمية التي طلبتها بريطانيا مؤخراً وتبلغ عشرة ملايين جرعة. وتقول وزارة الخارجية الهندية إن البرازيل تسلمت أربعة ملايين جرعة من المعهد والسعودية ثلاثة ملايين جرعة والمغرب سبعة ملايين جرعة. وكانت الدول الثلاث قد طلبت 20 مليون جرعة. وامتنع المعهد عن التعليق على هذه المعلومات.
من جانب آخر، تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح في ظروف ملائمة على مستوى الرعاية والتنظيم، وقد بلغ إجمالي المستفيدين من الجرعة الأولى 4 ملايين و264 ألف و761 شخصا، وذلك إلى حدود الساعة السادسة مساء من يومي الاثنين، فيما وصل عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح مليونين و516 ألف و742 شخصا.
أما بخصوص جديد الوضع الوبائي خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد تم تسجيل 125 ألف حالة إصابة جديدة و305 حالات شفاء، وحالتي وفاة .
وأوضحت وزارة الصحة أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 491 ألف و834 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 479 ألف و557 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 5. 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8769 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء- سطات (55)، والرباط- سلا- القنيطرة (31)، والشرق (13)، ومراكش آسفي (10)، والداخلة- وادي الذهب (10)، وسوس- ماسة (2)، وفاس- مكناس (2)، والعيون-الساقية الحمراء (1)، وبني ملال- خنيفرة (1). وبخصوص حالتي الوفاة المسجلة، فتتوزع بين جهة الدار البيضاء- سطات بوجهة العيون-الساقية الحمراء.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 7. 1352 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 3. 0 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 3508 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية 38 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 419 حالة، 25 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و241 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.
قالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في أفريقيا وصلت إلى 4108340 حتى مساء يوم الأحد الماضي.
من جهة أخرى، وعلى المستوى الإفريقي، ذكرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي وكالة رعاية صحية متخصصة تابعة للاتحاد الأفريقي، أن عدد الوفيات جراء الوباء بلغ 109724 بينما تعافى 3676638 مريضا في جميع أنحاء القارة من المرض.
وأبلغت جنوب أفريقيا عن 52082 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، وهي الحصيلة الأعلى بين الدول الأفريقية بحسب الوكالة الصحية.
وأفادت الوكالة أن تسع دول أفريقية سجلت حتى الآن أكثر من 100 ألف حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، مع تجاوز العدد في جنوب أفريقيا المليون حالة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top