استهلاك المواطن المغربي لا يتعدى 180 بيضة سنويا

عرف معدل الاستهلاك السنوي الفردي من البيض بالمغرب ارتفاعا ملحوظا ما بين 1970 و2017، حيث انتقل الاستهلاك من 138 بيضة للفرد سنة 2010 إلى 180 بيضة للفرد سنة 2017.
غير أنه وبالرغم من هذا التطور فإن المعدل المسجل يضل ضعيفا مقارنة مع العديد من الدول، حسب مسؤولي الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك الذين نظموا الدورة السابعة لليوم الوطني للبيض قبل يومين.
في هذا الصدد قال بوشتى بوصف، رئيس الجمعية، أن إنتاج المغرب من البيض سنة 2017 وصل إلى 5.5 مليار وحدة، ويغطي الإنتاج الوطني الاكتفاء الذاتي من هذه المادة. أما الاستثمارات في القطاع فبلغت، حسب المصدر ذاته، 3.25 مليار درهم محققة رقم معاملات يقدر ب6.75 مليار درهم. كما يوفر القطاع بصفة دائمة 21.500 منصب شغل مباشر و31.000 منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع باقي الأنشطة المصاحبة.
وبين تحليل الوجبة الغذائية المتوسطة للمستهلك المغربي، قدمت نتائجه خلال ندوة صحفية للجمعية أول أمس السبت بالدار البيضاء، أن منتوجات الدواجن توفر 9.17 غرام للفرد في اليوم من البروتينات، وهو ما يمثل، حسب هذه الإحصائيات، 40 في المائة من البروتينات من أصل حيواني. كما يحتوي البيض على عدد كبير من المواد المغذية والتي تساهم في سد الحاجيات الغذائية المرتبطة بالنمو والمحافظة على الجسم في صحة جيدة.
وحسب خبراء في التغذية تعاقبوا على أخذ الكلمة خلال الندوة، فمادة البيض تمثل مصدرا للبروتينات والأملاح المعدنية. وحسب المعلومات التي قدمها هؤلاء الخبراء في التغذية فإن بيضتان توفران نفس القيمة الغذائية التي تقدمها وجبة مكونة من 100 غرام من اللحم.غير أن البيض يعتبر غذاء قليل الطاقة مما يجعله، حسب هؤلاء الخبراء، مفيدا في نظام الحمية.
من جهة أخرى ولتحقيق أكبر قدر من الحفظ تنصح الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بتخزين البيض وحفظه في الثلاجة عند 4 درجات مئوية لمنع تكاثر البكتيريا. كما يمكن تخزين البيض في درجة الحرارة الاعتيادية بعيدا عن مصادر الحرارة والضوء والرطوبة لمدة 28 يوما دون التأثير على طراوته، حسب الجمعية. ومن الإرشادات التي قدمها خبراء التغذية خلال الندوة، أن البيضة تعتبر غير طرية عندما تطفو على سطح وعاء مليئ بالماء. كما يمكن تحديد حالة طراوة البيض عند تكسيره، إذ تعتبر البيضة طرية كلما كان أصفرها في المركز وبياضها سميكا. كما ينصح بعدم قطع سلسلة التبريد، إذ يستحسن الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة حتى موعد استهلاكه وذلك بإخراجها قبل ساعة من موعد استهلاكها.
وقال خالد الزعيم، نائب رئيس الجمعية خلال تدخله، أن الدجاج البياض يربى داخل ضيعات تستجيب لجميع الشروط المنصوص عليها في القانون 49-99 المتعلق بالحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن. وأضاف الزعيم أن الدجاج البياض يستهلك علفا مركبا متوازنا مكونا أساسا من منتوجات طبيعية أهمها الذرة والشعير وكسب النباتات الزيتية ومركبات أخرى. كما تدوم فترة تربية الدجاج البياض حوالي 80 أسبوعا. ويتوفر قطاع إنتاج بيض الاستهلاك على 3 محاضن تنتج سنويا حوالي 14 مليون كتكوت صنف البيض، و252 ضيعة مرخصة لإنتاج بيض الاستهلاك، و5 مراكز مرخصة لتلفيف البيض و3 وحدات للتحويل.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top