الأطباء ينصحون بالعسل لعلاج السعال بدل المضادات الحيوية

تماشيا مع حملة الحد من انتشار استخدامات المضادات الحيوية، درس الباحثون في المجال الطبي طرق الاعتماد أكثر على العلاجات الطبيعية طالما اقتصر المرض على بعض الأعراض غير الخطيرة وغير المرتبطة ببعض الأمراض المزمنة.
ويعد السعال من بين الأعراض المزعجة التي يمكن السيطرة عليها بتناول العسل؛ فقد أوصت أحدث الإرشادات الطبية في بريطانيا بتناول العسل كعلاج أولي فعال لغالبية الذين يعانون من السعال، بجانب علاجات أخرى لا تتطلب وصفة طبية.
وتقول الإرشادات الجديدة المقترحة من المعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة والصحة العامة البريطانية، عبر تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي، إن هناك بعض الأدلة المحدودة على أن “العسل يمكن أن يساعد على التخلص من أعراض السعال”.
ويقول مسؤولو الصحة إن الأطباء نادرا ما يقدمون المضادات الحيوية وصفةً لعلاج السعال، لأنها لا تكون فعالة بشكل كبير في غالبية الحالات ولا تخفّف من أعراض المرض.
وفي أغلب الأحيان يتحسن المريض ويخف السعال من تلقاء نفسه خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. وتهدف التوصيات الطبية الجديدة إلى مواجهة مشكلة مقاومة الجسم للمضادات الحيوية وبالتالي تراجع فعاليتها.
يؤدي الإفراط في استخدام المضادات إلى زيادة مقاومة الفيروسات وإيجاد جراثيم قوية تقاوم الأدوية مما يصعب علاج العدوى. ويعد تناول مشروب ساخن محلى بالعسل مع الليمون والزنجبيل، علاجا منزليا معروفا ضد السعال والتهاب الحلق.
وتشير التوجيهات الجديدة في بريطانيا إلى أن أدوية السعال التي تحتوي على بيلارغونيوم وديكسترومثورفان وغوافينيسين قد تكون مفيدة أيضا.
ويُنصح المرضى باستخدام هذه العلاجات الطبيعية والانتظار حتى تزول الأعراض من تلقاء نفسها، قبل الذهاب إلى الطبيب. وتسبب الفيروسات السعال وقد لا تتطلب علاجا بالمضادات الحيوية؛ إذ بالإمكان أن تزول من تلقاء نفسها.
على الرغم من ذلك، وجدت الأبحاث سابقا أن 48 في المئة من الأطباء في بريطانيا يقدمون المضادات الحيوية وصفةً ضد السعال أو التهاب الشعب الهوائية.
وقالت الدكتورة سوزان هوبكنز -نائبة مدير في هيئة الصحة العامة- “مقاومة المضادات الحيوية مشكلة كبيرة، ونحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن للحد من استخدام المضادات الحيوية”.

Related posts

Top