الأمطار تخلف انتعاشة تسويقية بمختلف أسواق الخضر والفواكه

انتعاش تسويقي تشهده مختلف أسواق الخضر والفواكه بالعاصمة الاقتصادية خلال هذه الأيام، ناتج عن الانخفاض الملحوظ في الأسعار والذي عبر عنه عدد من المتسوقين بارتياح كبير.
وأرجع باعة وتجار الخضر والفواكه بعدد من الأسواق هذه الانتعاشة الاقتصادية إلى الأمطار الأخيرة التي عرفتها بلادنا والتي أعادت الروح الزراعية للحقول والمزارع التي كانت قد عرفت تضعضعا في الإنتاج بسبب شح المياه، موضحين، أن الأسواق المحلية استرجعت عافيتها وأمست تعرف نوعا من الإشباع من حيث التزود بالخضر والفواكه.
وأفاد عدد من المستهلكين ممن التقتهم بيان اليوم بسوقي باب مراكش وسنطرال بوسط المدينة، بأن أسعار المنتوجات الأساسية التي تدخل في الإعداد اليومي للغذاء بالنسبة لأغلبية الأسر تراجعت بنسب متفاوتة، تتراوح في المجمل ما بين 20 و50 في المائة، فقد تراجع، على سبيل المثال، سعر الكيلو غرام الواحد من البطاطا من 5 إلى 3 دراهم حاليا، فيما هوى ثمن الكيلو من الطماطم من 10 إلى 4 دراهم، وكذلك هبط سعر الجزر من 4 إلى 2.5 دراهم، وتراوح سعر البصل ما بين 3 و7 دراهم حسب النوع. أما سعر الجلبانة فقد تراجع إلى 10 دراهم بعد أن سجل ثمنها في البداية ما بين 13 و15 درهما. أسعار الفواكه، من جانبها، أضحت كذلك مقبولة لدى المتسوقين، إذ لم بتعد سعر الموز سعره في أغلبية الأسواق المحلية 8 دراهم فيما تراوح ثمن البرتقال ما بين 4 و5 دراهم، والتفاح المحلي ما بين 8 و12 درهما حسب الجودة. وفي مقابل ذلك، سجلت أثمان القهوة والشاي والكاكاو ارتفاعا بـ 0.4 في المائة، والحليب والجبن والبيض بـ 0.2 في المائة، ما بين شهري دجنبر 2017 ويناير 2018. وقد سجلت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط ليوم الخميس الماضي، انخفاضا خلال نفس المدة، لأثمان الخضر بـ 4.5 في المائة، والفواكه بـ 2.0 في المائة، واللحوم بنسبة 0.6 في المائة، والسمك وفواكه البحر بـ 0.3 في المائة.

 سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top