الانتخابات الأمريكية.. زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ يهنئ جو بايدن

أقر زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، الثلاثاء، بفوز المرشح الديموقراطي، جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية في مواجهة دونالد ترامب، وذلك غداة تأكيد المجمع الانتخابي للنتائج.
وقال ماكونيل في مستهل مناقشات مجلس الشيوخ إن “المجمع الانتخابي قال كلمته، وأود اليوم تهنئة الرئيس المنتخب جو بايدن”.
ويعد ماكونيل، الداعم بشدة لترامب طوال ولايته، أرفع زعيم جمهوري يعترف بهزيمة الرئيس المنتهية ولايته الذي ما يزال يرفض الإقرار بذلك متحدثا من دون أدلة عن عمليات تزوير كبيرة.
وأضاف ماكونيل أن “الناخبين الكبار اجتمعوا بالأمس في الولايات الخمسين، ما يعني أنه اعتبارا من هذا الصباح لدى بلادنا رسميا رئيس منتخب ونائبة رئيس منتخبة”.
وتابع ماكونيل “أمل عدد كبير منا أن تؤدي الانتخابات الرئاسية إلى نتيجة مغايرة، لكن لنظامنا الحكومي آليات لتحديد هوية من سيتولى منصبه في 20 يناير المقبل”. وكان المجمع الانتخابي الأمريكي ثبت، مساء أمس الإثنين فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نونبر المنصرم.
وقالت اللجنة المنظمة لحفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، إن إمكانية حضور الحفل شخصيا في 20 يناير المقبل ستكون “محدودة للغاية” للعامة، وذلك في إطار التدابير الوقائية من جائحة كورونا (كوفيد-19)
وأوضحت اللجنة، في بيان لها أن “الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة هاريس سيؤديان اليمين في مبنى الكابيتول خلال حفل تاريخي سيشمل بروتوكولات صحية وأمنية صارمة جدا”.
وأضافت أن “الحضور في الحفل سيكون محدودا للغاية وسيعاد تنظيم العرض الذي يليه”، وحثت الجمهور على تجنب الذهاب إلى واشنطن.
وأكدت اللجنة أنها تعمل من أجل ضمان احترام “التقاليد الأمريكية المقدسة والتذكير بها مع الحفاظ على سلامة الأمريكيين ومنع انتشار كوفيد-19”. وينظم الحفل عادة على درج مبنى الكونغرس أمام متنزه (ناشنال مول). ويتدفق بالمناسبة، كل أربع سنوات، مئات الآلاف من المتفرجين إلى العاصمة الأمريكية لمتابعته. لكن هذا الحفل سيقام خلال يناير المقبل في ظل جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 300 ألف شخص في الولايات المتحدة.

Related posts

Top