البكاوي: على اللاعب الأجنبي أن يقدم الإضافة للكرة الوطنية

أكد الكاتب العام للعصبة الاحترافية لكرة القدم عبد الرحمان البكاوي أن المذكرة الخاصة بتقنين تعاقد الأندية الوطنية مع اللاعبين الأجانب، جاءت بعد نقاش مستفيض مع الأندية ودراسة من طرف الإدارة التقنية الوطنية.
وأضاف البكاوي في حوار أجرته معه «بيان اليوم» أنه تم وضع مجموعة من الشروط للتعاقد مع اللاعبين الأجانب، مع إقرار منع ضم الحراس الأجانب، مشيرا إلى أنه تمت مراعاة وضعية اللاعبين المتعاقد معهم قبل صدور المذكرة.
وأبرز البكاوي أنه يتوجب على الأندية الإدلاء بوثائق تثبت توفرها لاعبيها الأجانب على الشروط الواردة بالمذكرة التي لا تحرم الأندية من ضم أجانب صغار السن، في وقت تعمل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للتأكد من صحتها.

< ما هو مضمون المذكرة التي أصدرتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وحددت من خلالها للأندية شروط التعاقد مع اللاعبين الاجانب؟
> المذكرة تشكل موضوع الساعة في ساحة كرة القدم الوطنية والأندية في فترة الانتقالات الصيفية. وهذه المذكرة رقم 3496 صدرت يوم 24 يوليوز 2016، وتخص موضوع إشراك اللاعبين الأجانب في بالبطولة الاحترافية، والمذكرة صدرت عن اجتماع عقده المكتب المديري في بداية الموسم الرياضي 2015-2016 مع الأندية وتخلله نقاش مستفيض حول شروط جلب اللاعبين الأجانب وضمنهم حراس المرمى.
تم الاتفاق على المبدأ العام الذي يفرض أن يقدم اللاعب الأجنبي قيمة مضافة لكرة القدم الوطنية. والإدارة التقنية الوطنية قامت بعمل دراسة رصدت عدد اللاعبين الأجانب الممارسين في الأندية المغربية في الاحتراف والهواة وسجلت مشاركاتهم في المباريات بعدد الدقائق، وبناء على ذلك اقترحت الإدارة التقنية الوطنية الاحتفاظ بقرار منع تعاقد الأندية مع حراس أجانب إضافة إلى شروط أخرى من بينها إمكانية تعاقد أندية القسم الاحترافي الأول مع أربعة لاعبين أجانب بشروط: لاعبان شاركا في مباريات المنتخب الوطني للبلد (أ) أو (ب) في السنوات الثلاث الأخيرة (في 10 مباريات على الأقل في منتخب أقل من 23 سنة).
بالنسبة للقسم الثاني يمكن للأندية التعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب. لاعب واحد شارك مع منتخب بلاده (الأول أو الرديف) أو لاعبان شاركا في عشرة مباريات على الأقل في السنوات الثلاثة الأخيرة ضمن منتخب أقل من 23 سنة.
ولأن مجموعة من الأندية كانت متعاقدة مع لاعبين أفارقة قبل صدور المذكرة، والانفصال عنهم يشكل خسارة وأضرار مالية للفرق، فقد تقرر بالنسبة لهؤلاء اللاعبين المتعاقدين مع الأندية السماح لهم بالانتقال أو الإعارة دون الشروط المذكورة.

< وبالنسبة للمذكرة التي صدرت من قبل عن الجامعة وتمنع الأندية من التعاقد مع حراس المرمى الأجانب ما موقعها الآن؟
> المذكرة التي صدرت في شهر يوليوز الأخير تزكي هذا القرار الرامي إلى منع مشاركة حراس المرمى الأجانب في منافسات البطولة الوطنية لكرة القدم.

<  هل تم إشراك الأندية في دراسة الوضع قبل اتخاذ القرار بتشاور مع الإدارة التقنية الوطنية؟
> أؤكد لكم أن الأندية شاركت في النقاش حول الموضوع،  ولم يتم تغييبها وتم عقد اجتماع عند بداية الموسم الرياضي 2015-2016، والموضوع أثير من قبل في اجتماع لمكتب العصبة الاحترافية وطرحت عدة اقتراحات حول حراس المرمى ولاعبي وسط الميدان وتم التساؤل عن جدوى اللاعبين الأجانب في البطولة الوطنية. الإدارة التقنية الوطنية قامت بدراسة مشاركة هؤلاء اللاعبين خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.
واتخذ القرار على صعيد المكتب المديري للجامعة المكون من ممثلي مختلف المتدخلين في اللعبة والشروط الواردة في المذكرة تخص اللاعبين الذين يتم التعاقد معهم حاليا. اللاعبون السابقون المتعاقدون مع الأندية لا تسري عليهم الشروط الجديدة.
 
< على الفريق الإدلاء بوثيقة تتضمن عدد المباريات التي شارك فيها اللاعب المتعاقد معه، فمن يراقب ذلك؟ وهل تطلبون تفاصيل المباريات العشرة المفروضة؟
> الأندية تعد ملف تأهيل اللاعبين الأجانب وضمنه وثيقة تثبت مشاركتهم في 10 مباريات على الأقل والوثيقة مسلمة من جامعة معينة. اللاعب يتسلم الرخصة ويمكن للجامعة أن تتأكد من صحة المعلومات الواردة في الوثيقة (المشاركة في 10 مباريات) وإذا ثبت تزوير فكل المساهمين فيه يؤدون الثمن.

<  وماذا عن الشروط المتعلقة باللاعبين الممارسين في دوريات الفئات الصغرى؟
> المغرب كرويا منفتح على الأجانب ويمكن للأندية ضم لاعبين من بلدان أخرى في فئات أخرى للمشاركة في دوريات هذه الفئات ولن يشاركوا في البطولة الاحترافية إلا بالشروط الواردة في المذكرة الصادرة في 24 يوليوز.

 حاوره: محمد أبو سهل

Related posts

Top