الجديدة: لقاء لمعالجة إكراهات تدبير مجال التعليم الأولي

عقد الأستاذ رشيد شرويت المدير الإقليمي لمديرية وزارة التربية الوطنية بالجديدة، بحر الأسبوع المنصرم، لقاء مع الجمعيات الشريكة في تسيير أقسام التعليم الأولي برسم الموسم الدراسي 2022/2023.

ويتوخى هذا اللقاء تنزيل التزامات المديرية الإقليمية في مواكبة الجمعيات الشريكة من أجل تدبير أمثل لسلك التعليم الأولي العمومي، وترسيخ المقاربة التدبيرية التشاركية المبنية على القرب والانكباب الجماعي لمعالجة مختلف الصعوبات والاكراهات التي قد تواجه تدبير مجال التعليم الأولي بالمديرية.

وطبقا لمضامين القانون الإطار 15/17 حرصت كل من  الأكاديمية الجهوية  والمديرية الإقليمية على مواكبة الجمعيات وتحويل الدعم المالي الموجه لها على شطرين ضمن آجال مضبوطة ومستقرة حيث سيغطي كل شطر 06 أشهر، حتى تتمكن الجمعيات من أداء مستحقات المربيات والمربون، وكذا إنجاز التزاماتها اتجاه صندوق الضمان الاجتماعي في الوقت والآجال المسموح به .

استمرار المديرية في إنجاز دورات التكوين للمربيات في إطار تنزيل المخطط الجهوي للأكاديمية الخاص بالتكوين المستمر.

وتعمل  المديرية من جهتها  على التنسيق التام مع الداعمين لمجال التعليم الأولي وفي مقدمتهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأيضا الفاعلين الاقتصاديين من أجل توسيع العرض المدرسي بهذا السلك بشكل متوازن يقرب هذه الخدمة للأسر ويقوي تكامل العمل بين كل المتدخلين. وكذا الاشتغال  بقوة على الجانب اللوجستيكي الذي يرتكز عليه الأداء البيداغوجي للأطر العاملة بمجال التعليم الأولي، من تحسين للتجهيزات وصيانة للحجرات وتتبع للبرامج التعليمية المعتمدة بهذا السلك على أساس الإطار المنهاجي للتعليم الأولي والمجموعات التربوية الموافقة للإطار المنهاجي كما هو وارد بالمذكرة الوزارية في هذا الشأن.

وأكد المدير الإقليمي على ضرورة التزام الجمعيات الشريكة بتأدية أجور المربيات قبل نهاية 30 من كل شهر. عبر التحويل البنكي لما يتضمنه من شفافية أكبر وسهولة في التتبع و المنع الكلي للطرد التعسفي للمربيات والمربون دون الاحتكام للمساطر القانونية الواجب التنصيص عليها أو التذكير بها ضمن عقود التشغيل. واحترام  مدة العقد الذي يربط بين الجمعية والمربيات والمحدد في 12 شهرا من 01 شتنبر إلى 30 غشت، مع احترام الحد الأدنى للأجور.

وقد أكدت الجمعيات الشريكة على إرادتها القوية للدفع بكل جدية ومسؤولية في اتجاه تجويد التعليم الأولي بإقليم الجديدة والمساهمة من موقعها في إنجاح هذا الورش الملكي الهام.

عبدالله مرجان

Related posts

Top