الحمى الروماتيزمية أصابت 2873 طفلا ومراهقا في المغرب خلال سنة 2020

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حملة وطنية للتوعية والتحسيس بالحمى الروماتيزمية ومضاعفاتها على القلب، وذلك على مدى شهر كامل (من 28 فبراير إلى 28 مارس 2022).
وتهدف الحملة، كما يوضح ذلك بلاغ للوزارة توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إلى تعزيز معلومات المواطنات والمواطنين حول ضرورة علاج التهاب الحلق أو اللوزتين لتجنب الإصابة بالحمى الروماتيزمية ؛ وتحسين معارفهم حول الحمى الروماتيزمية الحادة ومضاعفاتها على القلب في غياب الوقاية والالتزام بالعلاج. كما ترمي إلى تطوير خبرات المهنيين الصحيين في تشخيص والتكفل بالتهاب الحلق والحمى الروماتيزمية.
وتعد الحمى الروماتيزمية الحادة من بين مشاكل الصحة العامة، حيث تؤثر بالخصوص على الأطفال والمراهقين، وتعتبر السبب الرئيسي لأمراض القلب المكتسبة لدى الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم، خاصة في البلدان النامية. وبالإضافة إلى مخاطر الحمى الروماتيزمية ومضاعفاتها على القلب، فإن لها تكلفة بشرية واجتماعية واقتصادية على المجتمع.
وتفيد الوزارة، في بلاغها، أن في المغرب، أن الحمى الروماتيزمية لا تزال تمثل مشكلة للصحة العامة، وماتزال متفشية بشكل كبير، تاركة آثارا كبيرة على القلب، تؤثر على صحة الشباب ومستقبلها المهني والاجتماعي.وقد تم في سنة 2020 تسجيل 2873 حالة جديدة من الحمى الروماتيزمية، بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، أي بمعدل 7.91 حالة لكل 100.000 نسمة.
واضاف البلاغ أنه يمكن تجنب هذه المشكلة بسهولة عن طريق العلاج المناسب لالتهاب الحلق أو اللوزتين، وذلك باتباع تعليمات الطبيب المعالج وتجنب استخدام الأعشاب والعلاج الذاتي.
وبلورت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في إطار هذه الحملة الوطنية، مجموعة من الأنشطة التواصلية التحسيسية، ضمنها حملة إعلامية ورقمية، بالإضافة إلى أنشطة أخرى للقرب على المستوى الجهوي، الإقليمي والمحلي، وستشمل كذلك القطاعات الشريكة إلى جانب المجتمع العلمي والمدني.
كما تم توفير دعامات تواصلية سمعية بصرية وأخرى مطبوعة ووضعها رهن إشارة العموم وباقي الفاعلين على مستوى البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية “صحتي” على الرابط التالي: www.sehati.gov.ma.

الحمى الروماتيزمية .. الوقاية خير من العلاج

* ما هي الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب الروماتيزمية؟
هي التهاب بدون تقيح يصيب بشكل رئيسي المفاصل الكبيرة )التهاب
المفاصل (صمامات القلب )التهاب القلب(، ينتج عن عدم معالجة
التهاب الحلق (لحلاقم)، بالميكروب السبحي بشكل مناسب.
هذه الأمراض تصيب خصوصا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى
15 عاما، ولها مضاعفات خطيرة في حين تسهل الوقاية منها.
* ما هي أعراض وعلامات الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب الروماتيزمية؟
عند عدم أخذ العلاج المناسب لالتهاب الحلق )لحلاقم(، تظهر أعراض وعلامات الحمى الروماتيزمية بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الإصابة، وهي:
• آلام بالمفاصل الكبرى )الركبة، الكوع، الكاحل، الكتف…( مع احمرار،
سخونة وتورم؛
• الحمى والتعب وصعوبة المشي والحركة.
بعد بضعة أسابيع تختفي هذه العلامات لكن خطر إصابة القلب يبقى قائما، إذ في حالة إصابة القلب يشعر الطفل بألم في الصدر وضيق في التنفس وسرعة في ضربات القلب مع تعب شديد.

* ما هي وسائل الوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق؟
لمنع انتقال الميكروب السبحي والوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق يكفي الالتزام بقواعد النظافة، لذا عليك:
• غسل وجهك ويديك باستمرار؛
• تناول الأغذية الصحية؛
• تنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام؛
• الحرص على نظافة المنزل وتهويته.
* ما هي وسائل الوقاية من الإصابة بالحمى الروماتيزمية ؟
للوقاية من الحمى الروماتيزمية، من الضروري استشارة الطبيب بمجرد ظهور علامات التهاب الحلق او اللوزتين )ألم في الحلق، صعوبة البلع، الحمى، التعب( مع الحرص على اتباع الوصفة الطبية والابتعاد تماما عن التطبيب الذاتي والتداوي بالأعشاب.

*ما هي وسائل الوقاية من أمراض القلب الروماتيزمية؟
عند الإصابة بالحمى الروماتيزمية، الطبيب المعالج يصف لك حقنة طويلة
المفعول كل 3 أو 4 أسابيع.
مدة اتباع هذه الحقن تختلف حسب حالة الشخص المصاب. الهدف الأساسي من هذه الحقن هو منع تكرار نوبات الحمى الروماتيزمية، منع أو على الأقل تأخر تلف صمامات القلب وجراحة القلب، لذا يوصى بزيارة طبيب القلب مرة واحدة على الأقل في السنة. كما يوصى بإجراء زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لأهمية الحفاظ على صحة ونظافة الفم والأسنان للوقاية من المضاعفات التعفنية للقلب لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب الروماتيزمية.

الحمل وأمراض القلب الروماتيزمية
يمكن أن يكون الحمل خطرا عند المرأة المصابة بأمراض القلب الروماتيزمية، لذا يجب تتبع الحمل بصفة منتظمة والاستمرار في أخذ الحقن طويلة المفعول، كما يجب أن تتم الولادة في مؤسسة صحية.

الخدمات الصحية المتاحة
توفر وزارة الصحة الاستشارات الطبية العامة لتشخيص وعلاج التهاب
الحلق واللوزتين والحقن طويلة المفعول للوقاية من حالات الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب الروماتيزمية مجانا في جميع المراكز الصحية للمملكة.

Related posts

Top