الديربي الـ119 .. الوداد يبحث عن الانفراد والرجاء عن المصالحة

بيان24: صلاح الدين برباش
يخوض فريقا الوداد والرجاء البيضاويان، يوم غد الأحد، الديربي الـ119 على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، ويبحث الأول عن الانفراد بصدارة البطولة الاحترافية، بينما يسعى الثاني لتكريس استفاقته.
ويأتي الديربي هذه المرة في نفس الظروف المرتبطة بسوء نتائج فريق وفترة زاهية للآخر، وحضور جماهيري كبير يفوق 60 ألف متفرج وسوق سوداء للتذاكر وفوضى تنظيمية وتعزيزات أمنية مكثفة وشغب بين مناصري الفريقين.
بيد أن جماهير الديربي عامة تتمنى أن ينتقل تألق أنصار الفريقين بالمدرجات برفع تيفوات تتربع في التصنيف العالمي كل أسبوع، إلى رقعة الميدان بعدما أصبح مستواه التقني دون المتوسط ما أخرجه من قائمة أقوى 10 ديربيات عالميا.
ويتطلع الفريق الأخضر إلى تأكيد صحوته على حساب الغريم الأزلي، لأن الانتصار في مواجهة الغد سيضمن له مصالحة جمهوره الغاضب بشدة على إدارة الفريق عقب سلسلة النتائج السلبية وفي مقدمتها الخروج من كأس العرش.
وبهذا، لن يكون مسموحا للرجاء السقوط مجددا، بعدما انهزم في 5 مباريات مقابل فوزه في 4 لقاءات وتعادله في لقاءين من أصل 11 مباراة، علما أنه لا تفصل الفريق (الثامن بـ 14 نقطة) عن ثلاثي مؤخرة الترتيب سوى 4 نقاط.
من جانبه، يعي المدرب رشيد الطاوسي الذي سيخوض ديربي البيضاء لأول مرة في مشواره التدريبي، أن هزيمة أخرى قد تعصف به خارج القلعة الخضراء في ظل تواجد إدارة لا ترحم مدربيها وتجيد لعبة تغييرهم في أي لحظة.
وقال الطاوسي في تصريح لقناة الفريق، إن الديربي يبقى مباراة تدخل في سياق منافسات البطولة الوطنية، لكنها ذات طعم خاص بالنسبة للجمهورين المغربي والبيضاوي، مضيفا أنه يتوجب تأكيد عودة الفريق لسكته الصحيحة للجمهور.
وأضاف الطاوسي أن لاعبيه سيدخلون المقابلة بمعنويات مرتفعة سيزكيها حماس الجمهور الرجاوي وتشجيعه المتواصل للفريق، مؤكدا على أن اللاعبين مطالبون بتقديم مباراة في مستوى تطلعات الأنصار أداء ونتيجة.
في المقابل، يسعى الفريق الأحمر للعودة إلى نتائجه الإيجابية التي قادته إلى تحقيق بطولة الموسم الماضي وتصدرها خلال الموسم الجاري، بعدما أهدر نقطتين ثمينتين الأسبوع الماضي بتعادله أمام المولودية الوجدية (1-1).
ويتعين على الوداد تحقيق الفوز غدا إذا أراد فض الشراكة مع الفتح الرباطي الذي يعد الفريق الوحيد الذي نجح في الإطاحة بحامل اللقب، حيث يملك الفريقان في جعبتهما 24 نقطة بـ 7 انتصارات و3 تعادلات وهزيمة واحدة.
وسيحاول المدرب الويلزي جون توشاك إظهار براعته في إدارة المباريات الكبيرة واستغلال أزمة الفريق الخصم، لكي ينتزع نقاط المباراة ويتجنب فقدانه للصدارة في حال تعثره وانتصار شريكه الفتح على اتحاد طنجة في وقت لاحق.
وقال توشاك في ندوة الفريق الأسبوعية، إنه خبير بلقاءات الديربي، إذ سبق أن شارك في ديربيات طيلة مساره التدريبي على رأسها ديربي مدريد بين الريال والأتلتيكو، مضيفا أن هذه اللقاءات لا تراعي تموقع طرفيها في سلم الترتيب.
وأشار المدرب الويلزي الذي قاد الوداد في مناسبتين بديربي البيضاء الموسم الماضي (تعادل ذهابا 2-2 وفاز إيابا 2-1)، إلى أن الرجاء سيدخل مباراة الغد بمعنويات مرتفعة عقب فوزه في الجولة 11، وذلك بغية تحقيق نتيجة إيجابية.
يذكر أنه خلال 118 مباراة، فاز الرجاء البيضاوي في 35 مناسبة مقابل 28 انتصارا للوداد البيضاوي، بينما هيمن التعادل على مباريات الديربي في 55 لقاء، كما أن الفريق الخضر سجل 101 هدفا مقابل 93 للفريق الأحمر.

Related posts

Top