الريال يقسو على الأهلي ويلاقي الهلال في نهائي “الموندياليتو”

قسا ريال مدريد الإسباني على الأهلي المصري وفاز عليه 4-1 في نصف نهائي كأس العالم للأندية في كرة القدم التي تستضيفها المغرب، ليلاقي  أول أمس الأربعاء، ليلاقي الهلال السعودي في المباراة النهائية.

وسج ل أهداف ريال مدريد البرازيلي فينيسيوس جونيور (42)، الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي (47)، البرازيلي رودريغو (90+2) وسيرخيو أريباس (90+8)، فيما أحرز التونسي علي معلول هدف الأهلي الوحيد (65 من ركلة جزاء).

ويأتي هذا الفوز للريال، صاحب الرقم القياسي لعدد الانتصارات في المسابقة (4 ألقاب أعوام 2014 و2016 و2017 و2018)، وهو يمر بحالة من الاضطراب غداة سفره إلى مدينة الرباط من أجل التصالح مجددا مع الفوز، وتجاهل الإصابات التي باتت جزءا من الحياة اليومية لنادي العاصمة.

وأبرز ضحايا هذا المسلسل المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، صاحب الكرة الذهبية في الموسم الماضي، الذي غاب عن المباراة لإصابة في فخذه الأيمن، على غرار الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، المصاب بدوره في فخذه.

لكنه رغم ذلك، تمكن من العبور بسهولة على عقبة الأهلي “العنيد” صاحب الخبرة الكبيرة في المسابقة وأبرز المشاركين فيها، حيث تأهل إلى المربع الذهبي بفوزه على سياتل ساوندرز الأميركي 1-0 بهدف متأخر من محمد مجدي أفشة (88)، بعدما استهل مشواره بثلاثية نظيفة في مرمى أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

ودعي الأهلي الذي كان يطمح لبلوغ نهائي المسابقة للمرة الأولى، ملك القارة الافريقية والفائز بـ 10 ألقاب في دوري الأبطال، للمشاركة في مونديال الأندية من دون أن يحرز لقب المسابقة القارية الموسم الماضي (حل وصيفا)، بعدما شغل الوداد بطل إفريقيا مركز النادي المضيف.

واحتل المركز الثالث في مونديال الأندية أعوام 2006 2020 و2021، ولم يخسر أي مباراة قبل اليوم منذ 27 غشت، وتحديدا منذ سقوطه أمام طلائع الجيش 0-1.

وبالتالي، يلاقي ريال الهلال السعودي في المباراة النهائية، بعد فوز الأخير على فلامنغو البرازيلي 3-2 في نصف النهائي.

وأبدى معلول حزنه للخسارة قائلا “واجهنا أفضل فريق في أوروبا والعالم، وكان في أيدينا إدراك التعادل، قبل استقبال هدفين بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة. كان من الممكن أن نتفادى آخر هدفين”.

أما محمد هاني فأكد الفريق أغلق صفحة الخسارة وسوف يستعد بقوة ويقاتل من أجل الفوز على فلامنغو البرازيلي، والتتويج بالميدالية البرونزية في البطولة، على غرار آخر نسختين.

وفي المباراة التي سبقتها دقيقة صمت على أرواح ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا وأودى بالآلاف، كان ريال مدريد مسيطرا منذ الثواني الأولى.

وافتتح ريال مدريد التسجيل في الدقيقة 42 عندما استغل فينسيوس خطأ قاتلا من مدافع الأهلي محمود متولي في ترويض الكرة، ليقتنصها منه وينفرد بالحارس محمد الشناوي ويلعبها من فوقه في الشباك.

ومع بداية الشوط الثاني، ضاعف النادي الملكي النتيجة عندما سدد رودريغو كرة منفردا بالشناوي الذي صد ها، لتصل إلى فالفيريدي الذي راوغ مدافعا وسدد في الشباك الخالية (47).

وطالب فينيسيوس بركلة جزاء في الدقيقة 58، إثر سقوطه في منطقة الجزاء، لكن حكم المباراة لم يحتسبها بعد اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر).

وسرعان ما كانت ركلة الجزاء من نصيب الأهلي بعد تدخل من الفرنسي إدواردو كامافينغا على حسين الشحات، فانبرى لها معلول وترجمها هدفا (65).
لكن ريال عاد واقتنص ركلة جزاء بعد الرجوع إلى “في إيه آر” إثر التحام بين عمرو السولية وفينيسيوس، لكن الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش لم يتمك ن من عبور الحارس محمد الشناوي الذي تألق في التصدي لها (87).

ورغم ذلك، واصل ريال التهديف، فسج ل هدفا ثالثا رائعا عن طريق رودريغو (90+2)، بعد لعبة رائعة مع دنيال سيبايوس الذي مرر له بكعب القدم، ليراوغ الشناوي ويسكن الكرة الشباك.

واختتم أريباس رباعية ريال من أول لمسة له بعد دخوله بديلا لفينيسيوس بتسديدة أرضية داخل الشباك، تحت أنظار الشناوي (90+8).

أنشيلوتي: متحمس للعب النهائي

وأكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، أن فريقه عانى قليلا خلال مواجهة الأهلي المصري، ضمن منافسات الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية.

وقال أنشيلوتي، خلال تصريحاته بعد المباراة، “لقد قلت حدة الفريق قليلا، وعانينا بعض الشيء، لكننا أبلينا بلاء حسنا في النهاية.. سينضم لنا هنا في المغرب ميليتاو وبنزيما غدا، بينما سيظل كورتوا في مدريد استعدادا لمواجهة أوساسونا في الليغا”.

وأتم نفس المتحدث، “الشاب أريباس لم يحتج إلى وقت طويل ليسجل هدفا، وسعيد من أجله.. الهلال قدم مباراة كبيرة في نصف النهائي.. إنه فريق قوي يلعب بشكل جيد ونحترمه.. لديه مهارات عالية ولاعبين موهوبين.. نحن متحمسون للعب المباراة النهائية”.

كولر: ارتكبنا أخطاء صغيرة

في حين، قال مارسيل كولر مدرب فريق الأهلي المصري، إنه يشعر بالإحباط الشديد بسبب الخسارة أمام ريال مدريد، في نصف نهائي كأس العالم للأندية.

وشدد المدرب السويسري على أن الفريق الأحمر كان يتطلع لنتيجة أفضل خلال مباراة اليوم، مضيفا أن الأهلي بدأ المباراة بشكل جيد، لكنه لم يستغل بعض الفرص التي لاحت له”.

واعتبر نفس المتحدث، “قمنا بأخطاء صغيرة في الشوط الأول ومنافسنا وضعنا تحت ضغط عال.. حاولنا التقدم نحو منطقة الجزاء للفريق الخصم لكن كانت هناك ثغرات استغلها الريال الذي كان سريعا.. الفرق شاسع بين ريال مدريد الإسباني والأهلي المصري”.

وأشار المدرب السويسري، “في الشوط الثاني حاولنا بذل قصار جهدنا لتحقيق هدف ثان لكن لم نتفوق.. نحن محبطون لأننا لم نحسن إدارة المباراة بالشكل الجيد ولم نستغل الفرص المتاحة.. سنستعد جيدا لمباراة تحديد المركز الثالث ضد فريق فلامينغو.. تابعت مباراته وأمامنا يومين للتعرف على الفريق أكثر، إنه فريق جيد ويتوفر على لاعبين متمرسين”.

*******

قالوا عن التأهل

رودريغو غوس (لاعب الريال)

“لقد واجهنا خصما صعبا، وخلق لنا مجموعة من المتاعب، كما أتيحت له عدة فرص، وكان من الممكن أن يسجل أكثر من هدف.. الأهلي يملك لاعبين جيدين، ووضعوا فريقه في عدة مشاكل.. ليست هناك مواجهات سهلة في مثل هذا النوع من المنافسات.. نتوقع أن يكون النهائي صعبا، سنتعامل معه بنفس الرغبة في الانتصار والفوز باللقب”.

فيديريكو فالفيردي (لاعب الريال)

“سعيد للغاية، وبعد خوض العديد من المباريات أشعر براحة أكبر، وأقدر كل لحظة في هذه البطولة.. وسعيد أيضا بأداء الفريق.. سعيد بالتسجيل في مرمى الأهلي وبلوغ المباراة النهائية لكأس العالم للأندية.. أشكر زملائي الذين ساعدوني، هم موجودون دائما لتشجيعي، وكان من الرائع جدا تسجيل الهدف والاحتفال معهم، وعلينا أن نرتاح ونعمل بشكل جيد للفوز بالنهائي”.

أحمد عبد القادر (لاعب الأهلي)

“الجماهير المغربية في المدرجات كانت تشجع الملكي طوال المباراة.. لعبنا جيدا حتى الدقيقة الأخيرة.. الوقت المحتسب بدلا من الضائع أثر بالسلب على الفريق.. الآن التركيز على مباراة المركز الثالث التي نواجه فيها فلامنغو البرازيلي.. مازالت لدينا فرصة لنحصل على ميدالية في هذه البطولة.. أشكر الجماهير المغربية التي حضرت اللقاء وأشكر المغرب على تنظيم البطولة.

الحسين الشحات (لاعب الأهلي)

“كنا نتطلع للأفضل لكننا اصطدمنا بفريق جيد له تجربة في مثل هذه المباريات، لكن النتيجة لا تعكس المستوى الذي قدمناه.. نحن لم نستفد من أخطاء الريال الذي استفاد من جانبه من أخطائنا.. لقد أضعنا فرصة تسجيل هدف التعادل عندما كان الريال متقدما علينا.. الأمور تغيرت بعد في آخر المباراة، لكننا على العموم قدمنا مباراة جيدة”.

برنامج “الموندياليتو”

  • السبت 11 فبراير 2023:
  • المركز الثالث:

فلامينغو البرازيلي – الأهلي المصري (15.30/ملعب طنجة)

  • المباراة النهائية:

الهلال السعودي – ريال مدريد الإسباني (19.00/ملعب الرباط)

Related posts

Top