السيدا يقتل 900 مغربية ومغربي سنويا

تحت شعار «وقف زحف الوباء معركة مستمرة «، نظمت الجمعية المغربية لمحاربة السيدا، مساء الإثنين المنصرم، بالدار البيضاء، لقاءا صحفيا أعطت من خلاله انطلاقة الحملة التحسيسية «سيداكسيون» في نسختها السادسة والتي ستمتد من فاتح دجنبر المقبل إلى 31 من نفس الشهر.
و كشفت معطيات صادرة عن الجمعية المغربية لمحاربة داء السيدا، ن 900 شخص يموتون سنويا، في المغرب، نتيجة إصابتهم بداء فقدان المناعة المكتسبة.
وأوضحت الجمعية، في نفس الندوة الصحفية، عن تسجيل حوالي 1200 حالة إصابة جديدة في العام الماضي 2015، خمسون في المائة منهم يجهلون إصابتهم بالداء، و34 في المائة من هذه الحالات شباب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة.
وأضافت الجمعية أن نسبة 51 في المائة من المصابين هن نساء، مقابل 49 في المائة لدى الرجال.
وحسب نائب رئيسة جمعية محاربة السيدا مهدي القرقوري، تهدف حملة «سيداكسيون» إلى تحسيس وإعلام المواطنين للقيام بالتحليلات الخاصة بالسيدا ومواجهة الأشخاص الحاملين للفيروس المجتمع، بالإضافة إلى جمع التبرعات بهدف محاربة الفيروس والتكفل بالمرضى.
وتعتبر النسخة السادسة «لسيداكسيون» المغرب، حسب منظمي الندوة، حدثا مهما في مجال محاربة السيدا في المملكة، سيرافق بوصلات إشهارية وبرامج تلفزيونية من خلال استضافة خبراء للتواصل مع المتتبعين، كما أنه سيتم وضع ملصقات في الأماكن العمومية ومنشورات إعلامية في كافة المنابر الصحافية، قبل تنظيم حملة تواصلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

Related posts

Top