السيسي يؤكد ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، “في إطار زمني مناسب بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي استنادا إلى قواعد القانون الدولي، ومقررات مجلس الأمن”.
وأوضح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرواندي بول كاغامي السبت الماضي بالقاهرة أهمية التعاون المشترك، بين كافة دول حوض النيل من منطلق الحرص على المصالح المشتركة، وعدم الإضرار بأي دولة من دول الحوض، مجددا رفض القاهرة “لأي إجراءات أحادية، من شأنها المساس بمقدرات الشعوب لاسيما تلك التي تعتمد على هذا النهر كرافد أوحد للحياة والتنمية”.
وتناولت المباحثات بين الجانبين بحسب بيان للمتحدث الرئاسي، قضايا الأمن والتنمية والاستقرار في القارة الأفريقية، بما في ذلك قضية تفشي الإرهاب، التي تشكل تحديا حقيقي ا لعملية التنمية في أفريقيا.
كما تبادلا وجهات النظر حيال مختلف القضايا الأفريقية المطروحة على الساحة، فضلا عن التعاون والتنسيق المشترك في إطار الاتحاد الأفريقي، وتجمع “الكوميسا”، وتوافقا في هذا الصدد على أهمية الإسراع بإنهاء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية وتفعيلها.
واستعرض رئيسا البلدين كذلك التقدم المحرز في مختلف أوجه العلاقات الثنائية خلال الفترة الماضية، وما شهدته من خطوات جادة لدفع وتطوير العلاقات على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية.
وقد تم بالمناسبة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون همت المجال الدبلوماسي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشباب والرياضة والثقافة.

Related posts

Top