الفصائل الفلسطينية توقع على “ميثاق شرف” بشأن الانتخابات المقبلة

وقعت الفصائل الفلسطينية أول أمس الثلاثاء بالقاهرة على ميثاق شرف أكدت فيه حرصها على سير العملية الانتخابية المقبلة بكافة مراحلها بشفافية ونزاهة “بما يخدم ويعزز الوحدة الوطنية والمصلحة العامة”.
وتعهدت الفصائل الفلسطينية في ختام اليوم الأول من الجولة الثانية من جلسات الحوار الوطني، بـ “التقيد التام بأحكام قانون الانتخابات العامة وتعديلاته وبالمراسيم الرئاسية ذات العلاقة بشأن الدعوة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني”.
وأكدت ضرورة احترام دور الشرطة الفلسطينية في تأمين العملية الانتخابية بجميع مراحلها والالتزام بقرارتها، واحترام دور المراقبين المحليين والعرب والدوليين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي، والالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في انتخاب قائمته بحرية، والالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية المحددة قانونا.
كما تعهدت بعدم اللجوء في الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن بالمرشحين والقوائم الانتخابية والامتناع عن التشهير والقذف والشتم، والامتناع عن إثارة النعرات أو استغلال المشاعر الدينية أو الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية أو العنصرية بين فئات المواطنين.
وأكدت الفصائل الفلسطينية على الالتزام بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف أو أي شكل من أشكال الابتزاز الوظيفي ضد أي من المرشحين المرشحات أو من الناخبين الناخبات.
وشددت علي ضرورة تجريم القوائم والأفراد الذين يثبت اعتمادهم على التمويل من جهات خارجية والذي يعتبر تدخلا سافرا في الشأن الداخلى الفلسطيني، وذلك انسجاما مع قانون الانتخابات بهذا الخصوص، وأيضا عدم الحصول على أموال من ميزانية الحكومة الفلسطينية لتغطية مصاريف الحملة الانتخابية.
وانطلقت في وقت سابق اليوم بالقاهرة جلسات الحوار الوطني الفلسطيني بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية وذلك لبحث استكمال الترتيبات الخاصة بالانتخابات وتسهيل إجراءاتها خاصة ملف انتخابات المجلس الوطني وإعادة تفعيل وبناء منظمة التحرير.
وتتواصل جلسات الحور بين الفصائل يوم غد حيث يرتقب التباحث حول المواضيع المتعلقة بالمسار الديمقراطي الفلسطيني.

Related posts

Top