الفنان المسرحي المختار العسري مدير مركز حسن المنيعي يحل مؤطرا بمؤسسة الحي الجامعي بتطوان

تنزيلا لبروتوكول التعاون بين مؤسسة الحي الجامعي بتطوان ومركز حسن المنيعي للبحث المسرحي والتبادل الثقافي، وانفتاحا من المؤسسة على أبي الفنون ومن أجل تكوين الطلبة وتنمية عدد من المهارات الناعمة لديهم استقبلت مؤسسة الحي الجامعي بتطوان الفنان والباحث المسرحي؛ مدير مركز حسن المنيعي للبحث المسرحي والتبادل الثقافي بطانطان، على مدى ثلاثة أيام من 29 الى31 مارس 2023، مؤطرا لورشة «آليات إعداد الممثل وتقنيات الأداء».
بعد الترحيب بالأستاذ المؤطر من طرف الدكتور سعيد بنعيش خصص المؤطر جزءا من حصة اليوم الأول للجانب النظري، مبينا ماهية الممثل وأهميته باعتباره أي الممثل «acteur» هو «الشخص الذي ينقل الكلمات و أحداث المسرحية، كما صاغها المؤلف ويترجم المواقف والحركات التي أبدعها المخرج، ويبلور ذلك في إبداع متكامل محسوس ليبلغه بصدق وأمانة وإخلاص إلى المتلقي ويقدمه بواسطة أدائه المتقن إلى المشاهدين عملا فنيا متكاملا». ثم عطف على مرتكزات آلة الممثل؛ الصدق، الذاكرة الانفعالية، تقمص الأدوار. مقدما عددا من التمارين المسرحية بدءا من التسخينات المسرحية مرورا بتمرين تعريف الذات والتعرف على الاخرين، ثم اكتشاف الفضاء وعلاقة الممثل به.
في اليوم الثاني، وبعد تقويم المكتسبات السابقة تم تقديم عدد من التمارين التسخينية، ثم انتقل الأستاذ المؤطر الى بيان أهمية الارتجال، ودوره المسرحي، فاسحا المجال للمتورشين والمتورشات للتعرف على خصائص الارتجال وأهميته، مع تقديمهم لمشاهد انية مرتجلة.
أما في اليوم الثالث، بعد تقويم اليومين السابقين، انتقل المؤطر إلى مقومات تكوين فريق مسرحي؛ إعداد الفريق، وكيفية بناء الثقة. ثم انتهى المشاركون إلى تقديم لوحات ارتجالية، قبل أن يتم اختتام التكوين بزيارة السيد مدير الحي الذي أشرف على توزيع الشواهد على المتورشن ومؤطرهم، شاكرا لمركز حسن المنيعي انفتاحه على مؤسسة الحي الجامعي بتطوان.

Related posts

Top