“الفيفا” تمهل المغرب 3 أشهر للترشح لاستضافة المونديال

أمهل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الدول الراغبة في التنافس على شرف استضافة نهائيات كأس العالم 2026 التي ستعرف مشاركة 48 منتخبا، ومن بينها المغرب، مهلة 3 أشهر لإعلان تلك الرغبة.
ويعد المغرب من أكثر البلدان التي تسعى إلى تنظيم المونديال منذ عقود، لكنه فشل في 4 مناسبات سابقة (بطولات 1994 و1998 و2006 و2010)، في انتظار الإعلان عن محاولة خامسة.
ووافقت (الفيفا) على تخصيص 3 أشهر (حتى 11 غشت) لدول تنتمي لاتحادات قارية بإفريقيا و”الكونكاكاف” وأمريكا الجنوبية وأوقيانيا، لإبداء رغبتها في استضافة البطولة.
وتمت المصادقة على القرار بنسبة 93 في المائة من الأصوات الصالحة، خلال الاجتماع الـ 67 للجمعية العمومية، بحضور رئيس (الفيفا) جياني إنفانتينو، ورؤساء الاتحادات القارية وأعضاء مجلس (الفيفا) ورؤساء وأعضاء الاتحادات الوطنية من 211 دولة.
وتقرر اتخاذ القرار بشأن اختيار أي من مقدمي طلبات الترشيح لاستضافة دورة 2026 من قبل مؤتمر (الفيفا) الـ68، والمقرر عقده في موسكو بتاريخ 13 يونيو 2018، عشية المباراة الافتتاحية لكأس العالم المقبلة.
وحتى الآن لم تعلن أي دولة بشكل رسمي رغبتها في تنظيم المونديال، بما فيها المغرب، باستثناء الثلاثي المكون من أمريكا وكندا والمكسيك، والذي جهز ملفا قويا ومتكاملا وتعهد بتنظيم أنجح دورة على مدار تاريخ المسابقة.
وفي سياق متصل، أعيد انتخاب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، أول أمس الخميس، عضوا بلجنة الحكامة التابعة لـ (الفيفا).
وتنظر لجنة الحكامة التي تم إنشاؤها خلال المؤتمر الاستثنائي للاتحاد الدولي لكرة القدم، والمنعقد في فبراير 2016، في جميع القضايا المتعلقة بالحكامة وتقديم الاستشارة لمجلس الفيفا.
وكان لقجع قد عين الاثنين الماضي على رأس لجنتين بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، وهما لجنة المالية وتدبير الأجور ولجنة المنافسات والأندية، علما أنه فاز بتمثيلية منطقة شمال إفريقيا داخل المكتب التنفيذي.

صلاح الدين برباش

Related posts

Top