المركز الأفرومتوسطي ينظم ندوة وطنية ببركان حول ظاهرة شغب الملاعب الرياضية

ينظم المركز الأفرومتوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيوـ اقتصادية، يوم السبت القادم 4 مارس 2023، ندوة وطنية حول ظاهرة شغب الملاعب الرياضية، تحت عنوان: “كرة القدم من المتعة إلى الشغب”، بمقر أكاديمية النهضة الرياضية البركانية، جماعة سيدي سليمان الشراعة بركان.
وتروم هذه الندوة التي سيؤطرها نخبة من الباحثين الأكاديميين والمسؤولين الأمنيين والقضائيين والخبراء، إبراز أهمية اعتماد مقاربة شمولية في معالجة ظاهرة شغب الملاعب من خلال تبني زوايا نظر متعددة ومختلفة (قانونية قضائية أمنية سوسيولوجية نفسية دينية أخلاقية تربوية…)، سعيا إلى إيجاد أنجع الحلول والسبل الكفيلة بتجاوز المسببات الرئيسية للظاهرة.
وأوضح المركز أن تنظيم هذه الندوة العلمية يأتي إيمانا منه بضرورة الإسهام، من موقعه البحثي والأكاديمي، في النقاش العمومي المتمحور حول ظاهرة شغب الملاعب التي باتت تشغل بال الجميع: سلطات عمومية ومجتمع مدني، وفرق رياضية…، خصوصا خلال مباريات كرة القدم المحلية (البطولة الوطنية).
وكشف المركز في أرضية الندوة، أنه: “إذا كانت الرياضة تتيح الفرجة الممتعة لفئة عريضة من مكونات المجتمع، خصوصا كرة القدم التي ظلت منذ ظهورها محط متابعة واهتمام كبيرين، فقد تتحول هذه الفرجة من المتعة إلى الشغب. وتنذر العديد من المؤشرات والوقائع المسجلة باتجاه ظاهرة شغب الملاعب نحو الاستفحال والتفاقم، وبذلك تنحرف ممارسة الرياضة عن أهدافها النبيلة، فتتحول من جو اللعب والمتعة والتنافس إلى جو الضجر ورفض الآخر المنافس وإثارة الشغب والفوضى داخل الملاعب وتخريب التجهيزات الرياضية وعدم الامتثال لقرارات السلطات العمومية مثل التخلي عن الشهب النارية، إدخال المحظورات للمدرجات….، وقد ينتشر الجو المشحون خارج الملاعب مع ما يواكب ذلك من تخريب للممتلكات العمومية وممتلكات الخواص وإلحاق الأذى بالأشخاص (مدنيين وأمنيين)”.
واستنادا إلى الأرضية ذاتها، فإنه: “غني عن البيان أن الممارسة الرياضية لا ينبغي أن تظل محصورة فقط في التنافس بين الفرق والأندية، أو إحراز الألقاب والجوائز، بل يتعين أن تشكل مجالا لإشاعة قيم المواطنة الهادفة لتوطيد التضامن والتسامح، وهو ما عبر عنه جلالة الملك محمد السادس في برقيته الموجهة للفريق الوطني إثر بلوغه الدور نصف النهائي في كأس العالم قطر 2022، داعيا إلى وضع نظام فعال للارتقاء بالمجال الرياضي على جميع الأصعدة بغية إخراج أبطال حقيقيين ينشرون القيم الأخلاقية النبيلة ويتشبثون بالهوية المغربية ويرفعون راية وطنهم عالميا”.
يذكر، أن هذه الندوة الوطنية، التي تندرج في إطار تفعيل أنشطة المركز العلمية المسطرة في برنامجه السنوي، تنظم بشراكة مع كل من عمالة إقليم بركان، المجلس الإقليمي لبركان، جماعة بركان، جماعة سيدي سليمان الشراعة بركان، المندوبية الإقليمية لقطاع الشباب بركان، ونادي قضاة المغرب-المكتب الجهوي وجدة-.

Related posts

Top