المغرب وجهة كروية إفريقية بامتياز…

أضحت المملكة المغربية بامتياز الوجهة المفضلة لعدد من المنتخبات الإفريقية لكرة القدم لخوض مبارياتها الإقصائية المؤهلة لكأس العالم قطر 2020، بعدما تعذر عليها استقبال منافسيها بميادينها بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الإفريقي للعبة لعدم مطابقتها لمعايير الجودة والسلامة المحددة في دفاتر التحملات.
وهكذا، اختارت سبع منتخبات قارية المغرب كقبلة لإجراء مبارياتها، بالنظر للجودة العالية التي تتميز بها البنيات التحتية الرياضية، والتجهيزات اللوجستيكية و المنشآت الفندقية ذات المواصفات العالمية المتوفرة بالمملكة، حيث وقع اختيار هذه المنتخبات على مدن الرباط ومراكش وأكادير والدار البيضاء وطنجة لاستضافة لقاءاتها.
ويتعلق الأمر بمنتخبات مالي وغينيا كوناكري وغينيا بيساو وبوركينافاسو وموزمبيق وجيبوتي والسودان.
وستشهد الفترة ما بين 6 و12 أكتوبر الجاري، احتضان الميادين المغربية ثماني مباريات تهم هذه التصفيات، مع ما يتطلبه الأمر من توفير ملاعب خاصة بالتداريب وفنادق الإقامة.
وسيحتضن مجمع الأمير مولاي عبد الله في الرباط مباراة غينيا والسودان (يوم 9 أكتوبر الجاري)، وستدور المواجهة بين جيبوتي وبوركينافاصو ذهابا وإيابا (يومي 8 و11 أكتوبر) بملعب مراكش الكبير، على أن تجرى مباراة مالي وكينيا (يوم 7 أكتوبر) بملعب أدرار في أكادير، ومباراة موزمبيق والكاميرون بملعب طنجة الكبير (يوم 11 أكتوبر).
أما بخصوص مباريات المنتخب المغربي، فقد تقرر أن تجرى مباراة “أسود الأطلس ضد غينيا بيساو يوم 6 أكتوبر بمجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، على أن يلاقي يوم 9 أكتوبر الجاري نفس المنتخب، بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.
أما المباراة المؤجلة عن الجولة الثانية أمام غينيا، فستقام بمجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط يوم 12 أكتوبر الجاري.
ويحمل الإقبال المكثف للمنتخبات الإفريقية على وجهة المغرب في طياته الكثير من الدلالات العميقة لعل أبرزها أن المغرب أصبح بلدا رائدا على المستوى الإفريقي من حيث جودة وتطور البنية التحتية الرياضية، وهو ما أكده رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة (الكاف) باتريس موتسيبي، خلال زيارته الأخيرة للمملكة “نراهن على خبرة المغرب في العمل على تطوير البنية التحتية في الدول الإفريقية وتوفير ملاعب ومرافق تحترم جميع الشروط والمعايير”.
علاوة على ذلك، فاحتضان المملكة لهذا الزخم غير المسبوق والكم الهائل من المباريات الإفريقية يعد مصدر فخر واعتزاز بالمكانة التي يحظى بها المغرب، وتقديرا لمختلف المجهودات المبذولة في سبيل الارتقاء بكرة القدم على مختلف الأصعدة والمستويات، بالنظر لما تحظى به هذه الرياضة عموما و كرة القدم على وجه من اهتمام متزايد لدى فئة الشباب وما تلعبه من أدوار مجتمعية فاعلة ومؤثرة.

Related posts

Top