المغرب يستثمر 5 مليارات درهم لإغناء نظامه الدفاعي بـBarak MX المضاد للصواريخ

وافقت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) على بيع نظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX للقوات المسلحة المغربية في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 500 مليون دولار (5 مليارات درهم).

وذكرت ذلك صحيفة “غلوبس” التجارية الإسرائيلية اليومية التي نقلت عن “مصادر دولية” في تجارة الأجهزة الدفاعية، أن هذه العملية تأتي في إطار اتفاق الدفاع الثنائي التاريخي الموقع في نونبر 2021 في الرباط.

وقالت الصحيفة ذاتها، إن السلطات العسكرية المغربية تشاورت أولا بشأن “توريد هذه الأنظمة وغيرها” خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط في نونبر الماضي.

وأضافت الصحيفة، أنه خلال تلك الرحلة تم التوقيع على اتفاقية الدفاع التاريخية، وهي الأولى بين إسرائيل ودولة عربية، وتليها توقيع آخر في أوائل فبراير مع البحرين.

وجاء في المقال عينه على غلوبس، “بحسب مصادر دفاعية، تحدث المغرب مع إسرائيل حول احتياجاته واقترحت إسرائيل عدة بدائل، اختير منها نظام باراك لمرونته وقدراته في مختلف المجالات”.

وبعد هذا التوجه، قام المدير التنفيذي لشركة صناعة الطيران، بوعز ليفي، حسب المصدر نفسه، “بزيارة سرية للمغرب” لعرض قدرات أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ “، واختتمت الصحيفة تفاصيل الصفقة.

واستنادا إلى خط Barak الشهير لشركة IAI -شركة تسيطر عليها حكومة إسرائيل- فإن MX عبارة عن نظام دفاع جوي وصاروخي متقدم يوفر، وفقا للشركة، “حلا متكاملا للتهديدات الجوية المتعددة المتزامنة من مصادر ونطاقات مختلفة”.

هذه الصواريخ الاعتراضية لها إصدارات خاصة بالنشر البري والبحري، ويتم إطلاقها عموديا ويمكن أن يصل مداها إلى 150 كيلومترا.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top