المغرب يعتمد الجرعة الرابعة من اللقاح ضد فيروس كورونا في فصل الخريف المقبل

أفاد البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، بأن اللجنة العلمية ستقدم توصيات جديدة بشأن الجرعة الرابعة من اللقاح ضد فيروس كورونا.
وأوضح الخبير الصحي في تصريح إعلامي، أن الفئات المستهدفة بهذه الجرعة المعززة من ذوي الهشاشة الصحية من كبار السن ونقص المناعة، مبرزا، أنه من المحتمل أن يتم اعتماد هذه الجرعة المنشطة من اللقاح ابتداء من فصل الخريف المقبل.
وقال البروفيسور متوكل بخصوص الوضعية الوبائية الحالية، إن مؤشر إيجابية التحاليل في تصاعد بعدما لم يكن يتجاوز 1 في المائة في السابق، مما يؤكد أن هناك موجة جديدة بأعراض خفيفة ينبغي التعامل معها بالحذر المطلوب.
وأضاف متوكل أن حالات الوفاة من جراء كورونا المسجلة في الأيام الأخيرة، أغلبها من فئة المسنين ومن يعانون من هشاشة مناعية، أو أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى مزمنة كالسرطان، مشيرا إلى أن الحالات الموجودة في الإنعاش مرشحة هي ايضا للارتفاع.
ودعا البروفيسور سعيد متوكل، المواطنين والمواطنات إلى الإقبال بكثافة على مراكز التلقيح والالتزام بالتدابير الوقائية من الفيروس، مشددا على استعمال الكمامة.
هذا، وفي جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد بالمملكة، وفق آخر أرقام ومعطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لأول أمس الاثنين، تم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 715 إصابة جديدةمقابل تعافي 895 شخصا. فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة المعززة إلى غاية نفس الفترة، 6 ملايين و540 ألف و297 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، ووصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و338 ألف و906 أشخاص، مقابل 24 مليونا و854 ألف و79 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و205 آلاف و293 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و169 ألف و955 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.1 في المائة.
وبلغ مجموع الحالات النشطة 19 ألف و237 حالة، في حين تم تسجيل 25 حالة خطرة خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ مجموع هذه الحالات 129 حالة، بينما بلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) 2.5 في المائة.

< سعيد ايت اومزيد

 

Related posts

Top