المكان في رواية “عبور بنكهة اللوز” للكاتب المغربي امحمد امحور

تتحدث رواية “عبور بنكهة اللوز” للكاتب المغربي امحمد امحور عن العبور في فترة الاستعمار الإسباني بمنطقة الريف، تبدأ بوصف الغرفة البسيطة في البيت الطيني الذي يضم عمار مع باقي عائلته التي يغادرها من مدشر متوار عن الأنظار في جبال الريف ذات فجر، رغبة منه في تحقيق حلمه، وهو العبور إلى الضفة الشرقية. يصور الروائي القرية تصويرا بديعا، كما يستوقفنا بوصف دقيق للسوق الأسبوعي، وتلك الحكاوى التي كانت تخرج من أفواه الحليقية بلهجة سوسية تستهوي الكبار كما الصغار، وما اختار عمار مكان عبوره من بين صفوف اللوز التي تزخر بها المنطقة هذه الأشجار التي عبث بأغصانها ذات مساء إلا لما لها من مكانة في نفسه،. وكانت من أهم الأسباب التي كانت تجعله يتوق للوصول إلى “باريكو” ليستفيد من خبرة الفرنسيين في هذا المجال ويعيد شجر اللوز إلى ما كانت عليه سابقا.
بالإضافة إلى كون المكان باريكو كان الحلم الذي يراوده، ويراود الشباب، وحتى شيوخ المنطقة، لكن للعبور إلى الضفة الشرقية لا بد من السباحة في نهر ملوية، وظل الخوف من استحالة تخطي الحرس على ضفاف وادي ملوية يقلقه، غير أن العزيمة كانت أقوى طبعا فقد كانوا يتقنون السباحة كيف لا وقريتهم كانت تجاور البحر، وقد تعلموا السباحة فيه منذ نعومة أظافرهم.
الباراج هذا المكان كان بمثابة عقبة شغلت الكاتب كما شغلت عمار ورفاقه في المحنة، وكل من كان يحلم بالعبور إلى الضفة الشرقية لكن ما كان يهون عليه هو تذكره لما كان يردده الفقيه أيام المسيد “إن مع العسر يسرا” يتذكر بحسرة ما تناولوه من خبز يابس، وتين مجفف، وماء ممزوج بالتراب والوحل.
لقد خلق لنا السارد بأسلوبه الشيق عامل التشويق، والرغبة في قراءة باقي الأحداث التي تعج بها الرواية نجده أقدر على اختراق ذاكرة أبطاله، والسفر فيها عبر الزمن بين الفينة والأخرى ليطلعنا على مأساة من المآسي التي عاشتها قبيلة آيت سعيد، وليس شخصا بعينيه؛ لأن القبيلة كانت جسدا واحدا فكلما تألم عضو منها تداعت له باقي الأعضاء بالحمة والسهر، مرة يسترجع محنة إخوته الذين قضوا تباعا في ظروف مأساوية في سبيل لقمة العيش وخاصة الأخ الأكبر بنعيسى الذي نال شهادة هندسة القناطر، وأرغم على المشاركة في الحرب الأهلية الإسبانية.
كما كان السفر في المستقبل، والرغبة الأكيدة في تغيير الحياة بل إعادة الحياة إلى أغصان اللوز لما للوز من مكانة في القبيلة فهو رمز للحياة واستمرارها على هذه البقعة.
رواية عبور بنكهة اللوز رغم عدد صفحاتها الذي لم يتجاوز المائة غير أن المؤلف اعتمد فيها إلى جانب الخيال تجربة منطقة بل شعب بأكمله، ومرحلة من مراحل كفاح هذا الشعب للدود عن أرضه. اعتمد فيها على ذاكرة الأجداد، وما تناقلته الجدات، من أخبار.
اذا كان المكان في الرواية يعتبر مسرحا للأحداث، والحيز الذي تتحرك فيه الشخوص لتتكون تلك العلاقة بين المكان والأبطال فتمنح للرواية تلك الخصوصية.
فالرواية التي بين أيدينا نجد فيها عامل المكان قويا يتغير بتحرك الأبطال، ولكل مكان بصمته ومكانته في نفوسهم نجد: القرية ـ السوق الأسبوعي ـ كاب دلو ـ ضفاف نهر ملوية ـ باريكو ـ ضيعة الزيتون ـ مقهى لاركو ـ إقامة سيدي المدكوك ـ البئر ـ مستشفى مستغانم ـ السجن ـ
إن المكان في رواية “عبور بنكهة اللوز” هو المهيمن على سير أحداث الرواية، وبقدر ما نجد الرغبة في مغادرة قبيلة آيت سعيد لعدة أسباب من أهمها إعادة الحياة إلى أغصان اللوز التي تكسرت، والفقر أو الحاجة، هناك الرغبة في العودة إلى المكان بعد اكتساب مهارات تصليح أغصان اللوز، وغرسه بطريقة صحيحة ليزهر من جديد.
لقد نجح الراوي في ربط المكان بأحداث الرواية، بل جعل المكان يحتوي على العناصر الروائية.
وأنت تقرأ عبور بنكهة اللوز تحس وكأنك تشارك عمار في المسير تحت أشجار اللوز، وتتسلق جبال الريف مع حدو وبادي، وتعبر معهم نهر ملوية مرورا بكل المخاطر والمخاوف التي اعترضت رحلتهم.
الروائي من خلال وصفه لوضعيات الشخوص، وما لاقوه في رحلتهم جعلنا نتعاطف معهم بشكل كبير، ونضع أنفسنا مكانهم نتألم لآلامهم، وتسترجع ذاكرتنا كل ما سمعناه عن أقدام المستعمر الهمجية، وما فعلته ولا تزال بالشعوب الضعيفة التي تقع تحت سيطرتها.
المكان الذي تعج به الرواية له دلالة قوية في فكر الكاتب؛ فهو الحنين إلى الأرض بتلالها، ومنعرجاتها، وسهولها، وبحرها، والقرية وقطيعها، وإلى كل الذين عاشوا في تلك الحقبة رغم بساطة العيش، وظلم االمستعمر الغاشم، رغم قساوة المناخ وتحالف الرياح مع الأوضاع لتكسر أغصان اللوز، هذه الأغصان التي يرمز بها إلى تكسير كل يد تساهم في نمو المنطقة، وخدمة القبيلة، نجد حلم إعادة أغصان اللوز إلى ما كانت عليه يرافق الراوي، وأحداث الرواية فقد ورد ذكرها أكثر من عشرين مرة.
لقد عمل الروائي على إغناء هذا العمل المميز بأحداث تاريخية عاشتها المنطقة، بل يمكن القول أنها المحور الثاني الذي تدور حوله أحداث الرواية، إلى جانب حدث العبور إلى الضفة الشرقية.
وكذا الاشتغال على تاريخ المنطقة، وهذا طبعا يعتبر توجها فنيا، ومعرفيا سعى من خلاله الروائي إلى التعريف بالأحداث التي عاشتها المنطقة، كما استطاع أن يحقق لعمله هذا فنيته المائزة من خلال توظيفه للعديد من الخطابات.
لقد كلل الروائي عمله بالكثير من الفنية في الكتابة مما جعل الرواية تقوم على تصوير حياة الإنسان البسيط الذي أنهكه المعمر بجبروته كما أنهك أرضه واستنزف ثرواتها ودمرها. كما عمل على إثراء البعد التخييلي الذي أضفى نوعا من الجمالية على النص، واستلهامه جملة من التقنيات السردية مثل الفلاش باك.
اللغة:
اللغة كانت فعلا منتقاة بشكل دقيق، وكأني بالراوي يغرف من خزان معتق راكمه من سنين من القراءة، والتحصيل ليخرج لنا هذا العمل بلغة شعرية سلسة تنساب العبارات انسيابا لتسافر بك في عالم بعيد في تاريخ الريف، وتغوص في عمق معاناة أهل المنطقة، وتعجلك تتعاطف مع عمار ورفاقه حمو و في رحلة العبور المضنية.
هذا التدفق في اللغة ارتبط بثراء لغة الكاتب، كما ارتبط بالمعطى العاطفي الذي أضفى على العمل بعدا جماليا.
لغة السرد والحوار والوصف التي اعتمدها المبدع في عمله ف هذا جاءت قادرة ومعبرة بالقدر الذي يجعلك تعشق لغته، ومع ذلك تحس بتواضعه وهو يرسم مسار الشخصيات، ومسار رحلتهم بهدوء المتمكن رغم صعوبة المرحلة والرحلة التي قدمها لنا على الرغم من أن الكاتب ركز سير الأحداث على الشخصية المحورية عمار ثم ما لحق بشجر اللوز بالإضافة إلى باقي شخصيات الرواية ومعاناتها.
الخصائص الشعريةالتي وظفها السارد أعطت الرواية مسحة تشد القارئ لمعرفة باقي الأحداث، لما تحبل به من شخصيات فاعلة، وقوة العزيمة وروح المغامرة والتضحية، فضلا عن اللغة السلسة، والقوية في الآن نفسه المستعملة التي وشمت الرواية بخصائص فنية كما نجده قد رصعها ببعض الكلمات الأمازيغية: ورنقظ ـ رالابويا ـ رشتو

التاريخ:
معركة ادهار أوبران ـ بوحمارة الكذاب
والأمثال مثل: مكره أخوك لا بطل ـ البطنة تذهب الفطنة

اقتباس من الحديث:
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان
وحين حلفوا بأغلظ الإيمان ألا يلدغوا من الجحر مرتين

وكذا توظيفه للقرآن الكريم ”
إن مع العسر يسرى” رحلة الشتاء والصيف التي وردت مرتين ـ سنين عددا ـ يأتيها رزقها رغدا ـ تعمد أن يجعل في أذنه وقرا ـ بردا وسلاما.
اللغة الشعرية في الرواية:

– وأرخى سدوله بأنواع الهموم.
ـ والأكثر من ذلك فهي منشغلة بالفداء والجهاد والنضال صونا لكرامة البلاد والعباد …
ـ يمسك بها الفقيه وقت قعوده وجلوسه ونومه وسباته..
ـ لا يفقه أهله سوى أصوات الأمواج في نقائها، وبهائها، ورونقها
ـ والأعمدة الخشبية المصنوعة من شجر الصفصاف السامق سموق شعيب، وهو يتبختر في مشيته في البهو مقبلا مدبرا مزهوا برسه لكسكس قبل صلا’ العيد بمغرف ذهبي ..
ـ ويختار منها ما يقدمه لشيخه الوقور، ومعلمه الفذ، وجلاده المنتظر..
ـ لم يكن قصده من ولوج لمسيد هو تعلم القراءة والكتبة، وإنما التخلص من القطيع لبضعة أيام قد تتمطط وتتوسع، وقد تنكمش وتنحصر..
ـ على أنغام هذه الذكريات الجميلة، والأشواق الفيحاء استقبل الرفاق ليلتهم في العراء متوسدين الأحجار، ومفترشين الثرى، وملتحفين بالسماء..
ـ والوحدة والتلاحم يقضيان انتداب زعيم لهم يتكلم بلسانهم، ويحمي شوكتهم من الانكسار والاندثار..

عنصر الزمن
بالنسبة لعنصر الزمن في رواية “عبور بنكهة اللوز” كان هناك تعايش للحظتين زمنيتين: الماضي الحاضر بقوة في ذهن الكاتب وهو يسطر أحداث روايته التي يمكن اعتبارها سجل تاريخ آيت سعيد لأن الروائي كشف لنا في هذا العمل ما تعرضت له المنطقة خاصة أشجار اللوز التي هي رمز المنطقة، ورمز للأرض والحياة فوقها، وما عاشه الإنسان البسيط في هذه المنطق البعيدة في قمم جبال الريف على يد المستعمر الغاشم. كما تَعْرضُ لنا الرواية مأساة عائلة شعيب الذي فقد جل أبنائه وبقي عمار وحده كما فقد رجله.
هناك ملاحظة لا بد من الإشارة إليها في مجموعة “سمفونية المفاتيح” للناقد والأديب امحمد امحور وبالضبط في الصفحة 49 وعلى امتداد خمس صفحات نجد قصة رجل خشبية.
في الصفحة 87 من رواية “عبور بنكهة اللوز”، تطالعنا نفس القصة ببطلها شعيب، يلتقي بابنه عمار على أرض باريكو بعدما عبر بدوره إلى الضفة الأخرى لم تمنعه إعاقته من عبوره النهر، ولا شيخوخته.
والغرض من عرض قصة صاحب الرجل الخشبية، هو مدى إحساس الروائي بآلام هذا الرجل، وتعاطفه معه، مما يؤكد لنا أن القصة واقعية وكانت ملهمة هذا العمل القيم.
الروائي والمبدع امحمد امحور لا تعوزه الإمكانيات الفنية، في مجال السرد من حيث اللغة المعبرة، وتقديم شخصيات واضحة بأسلوب مؤثر، للكاتب قدراته الفنية التي جعلت من العمل الذي بين أيدينا مشوقا وأكسبه حيوية وحياة تعجل القارئ مترقبا لباقي الأحداث.
تبدو روايته حادة في تركيزها على قضايا اجتماعية، وإنسانية، وأخرى سياسية..
تبدأ الرواية بداية طبيعية تنمو وتتطور فيها الأحداث والشخصيات كما البناء الفني، كل هذا تم بطريقة سهلة مشوقة حتى عند بلوغ الأحداث الذروة وقت وصولهم ضفة ملوية.

< بقلم: آمنة برواضي

Related posts

Top