المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يستحضر الذكرى الواحدة والأربعين لرحيل الفقيد عزيز بلال

استحضار الذكرى الواحدة والأربعين لرحيل الفقيد عزيز بلال

في بداية اجتماعه الدوري، ليوم الثلاثاء 23 ماي 2023، استحضر المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، بتقديرٍ عميق وإجلالٍ كبير، الذكرى الواحدة والأربعين لرحيل فقيد الوطن والحزب، الرفيق عزيز بلال، المناضل التقدمي، والمثقف العضوي والأكاديمي الألـمعي. وتَرَحَّمَ المكتبُ السياسي على روح الفقيد، مستحضراً عطاءاته السياسية الرائدة، وإسهاماته الفكرية الثاقبة، باعتباره من أبرز رجالات الفكر الاقتصادي، ورواد النضال السياسي الوطني والأممي، وقادة الصف الوطني الديموقراطي والتقدمي.

وضع اجتماعي واقتصادي مقلق في ظل غياب إجراءاتٍ حكومية قوية

جدد المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية إثارة انتباه الحكومة إلى دقة وخطورة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والتي تؤكدها تقاريرُ ومعطيات رسمية. وتوقف، بالخصوص، عند ما تثيره تقارير المندوبية السامية للتخطيط، من معطياتٍ حول استفحال وتَوسُّعِ الفقر والهشاشة، وارتفاع نسبة البطالة، وازدياد إفلاس المقاولات، وتصاعد نسبة التضخم، وتراجُع توقعات النمو. كما وقف المكتبُ السياسي عند استمرار موجة غلاء الأسعار، وعدم عودة هذه الأخيرة إلى طبيعتها، على الرغم من التحسُّن النسبي الذي تشهده السوق الدولية، والذي لم ينعكس على مستوى الأسعار وطنيا إلاَّ بقدر طفيف.
في هذا الإطار، سَجَّلَ المكتبُ السياسي، بأسف، عدم تفاعل الحكومة مع هذه الأوضاع المقلقة بالشكل المناسب، وعدم لجوئها الى اتخاذ إجراءات قوية وذات أثر ملموس كفيلة بحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، لا سيما بالنسبة للفئات المستضعفة، حيث تستمر الحكومةُ في إصرارها على اعتماد مقارباتٍ محاسباتية ضيقة، وركونها إلى خطاب الطمأنة الجوفاء.
أمام هذه الوضعية يُـــعبر حزبُ التقدم والاشتراكية عن استغرابه إزاء ضيقِ صدر الحكومة، ديموقراطيا، وإنكار بعض الأصوات المحسوبة عليها لحق المعارضة في الاختلاف، وفي ممارسة حقوقها الدستورية في التأطير والتنبيه والنقد وطرح البدائل.
كما يؤكد الحزبُ على أنه سيواصل نضاله، من موقع المعارضة الوطنية، البناءة والمسؤولة، وبجميع الوسائل المشروعة والممكنة، من أجل دفع الحكومة إلى التحرك لحماية القدرة الشرائية للمغاربة، وتقوية الاقتصاد الوطني، وتوطيد البناء الديموقراطي. إنه السبيل الأنجع لضمان شروط الاستقرار الذي شكَّــــل على الدوام هَــــمًّا أساسيا بالنسبة لحزبنا، والذي لن يستقيم أيُّ تغيير وأيُّ مشروع إصلاحي إلَّا في كنفه.
في هذا الاتجاه، ولهذه الغاية، يُواصلُ حزبُ التقدم والاشتراكية لقاءاته مع الأحزاب والنقابات والفعاليات الأساسية، من أجل بلورة مبادراتٍ نضالية ومقترحات برنامجية وعملية مشتركة.

إدانة شديدة من حزب التقدم والاشتراكية للاعتداءات والاستفزازات الصهيونية المتصاعدة

على صعيد آخر، يُجدد حزبُ التقدم والاشتراكية إدانته الشديدة للاستفزازات والاعتداءات الإجرامية المتصاعدة التي يَقترفها الاحتلالُ الصهيوني في القدس والمسجد الأقصى، وفي باقي الأراضي الفلسطينية. كما يؤكد على شجبه القوي لتوجهات الحكومة الاسرائيلية، اليمينية والمتطرفة، وسعيها المرفوض نحو تغيير الوضع التاريخي والقانوني للقدس ومقدساتها.
في هذه الظروف يؤكد حزبُ التقدم والاشتراكية مساندته القوية للشعب الفلسطيني، حتى ينال كافة حقوقه الوطنية المشروعة. وفي مقدمتها العيش الآمن في كنف الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس.

الأنشطة المرتبطة بحياة الحزب

أعرب المكتبُ السياسي، بهذا الصدد، عن اعتزازه بالنجاح الباهر والمؤثِّر للقاء الذي نَظَّمَهُ الحزبُ وأُســـــرةُ الفقيد خالد الناصري، بمناسبة الذكرى الأربعينية التأبينية لرحيله. ويتوجه الحزبُ بالشكر إلى كافة الشخصيات والفعاليات والقوى، من كل الأجيال والمشارب والأطياف والمجالات، والتي أبت إلاَّ أن تشاركَ في هذا الحدَث الوطني، وتَستحضرَ، بشكلٍ جماعي وبتأثر عميق، مناقب الفقيد خالد الناصري ومساره النضالي الحافل على مستويات متعددة.
من جانبٍ آخر، أشاد المكتبُ السياسي بالنجاح الكبير الذي تميزت به “قافلة الكتاب” إلى إقليم تنغير، والتي نظمها الفريقُ النيابي للحزب، بتعاونٍ مثمر مع الفرع الإقليمي بتنغير، وشهدت حضوراً وازناً ومساهمةً متميزةً لقيادة الحزب ومنظماته. ونَوَّهَ المكتبُ السياسي، في هذا السياق، بمقاربة الفريق البرلماني للحزب، التي تنبني على نضال القرب في الميدان، والإنصات إلى صوت المواطنات والمواطنين، وحمل قضاياهم، وبلورتها في شكل مبادراتٍ من داخل واجهة النضال المؤسساتي في البرلمان.
كما واصل المكتبُ السياسي تتبع انعقاد اجتماعات اللجان الوظيفية للحزب. وتداول في برمجة عددٍ من اللقاءات خلال الفترة المقبلة، حول مدونة الأسرة، والقانون الجنائي، والسيادة الصحية، وإصلاح التعليم العالي، وكذا حول التنوع البيولوجي، بالإضافة إلى التحضير لإنشاء إطار عمل خاص باقتصاديي الحزب من المنخرطين والمتعاطفين، فضلاً عن تنظيم لقاءٍ فكري حول أعمال الفقيد عزيز بلال.
كما قرر المكتبُ السياسي تنظيمَ جولات لعضواته وأعضائه إلى الجهات والأقاليم. ويدعو المكتبُ السياسي جميع فروع الحزب ومنظماته وقطاعاته إلى مواكبة هذه الدينامية، من خلال إطلاق مبادرات وتنظيم لقاءات، لإشراك وتأطير عموم المواطنات والمواطنين عبر كافة التراب الوطني.

Related posts

Top