المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة يمنح جائزته الأولى للمخرج المغربي عبد اللطيف أفضيل

تابع عشاق الفن السابع، مساء الاثنين بالدار البيضاء، العرض ما قبل الأول لفيلم “من أجل القضية” لمخرجه حسن بنجلون.
أسدل الستار يوم الأحد الماضي، على فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لسينما المقهى الذي احتضنته مدينة تازة على مدى ثلاثة أيام بتتويج المخرج المغربي عبد اللطيف أفضيل بالجائزة الأولى عن فيلمه “فيلسوف”.
وخلال الحفل الختامي تم الإعلان عن أسماء الأفلام الفائزة في المسابقة الرسمية التي شارك فيها عشرون فيلما روائيا قصيرا، حيث عادت الجائزة الثانية إلى المخرج شادي زيدان من لبنان عن فيلمه “المحضر”، بينما آلت الجائزة الثالثة لعبد الله قادة من الجزائر عن فيلمه “كاين ولا ماكينش”، ومنحت جائزة لجنة التحكيم إلى المخرج المغربي محمد الهوري عن فيلمه “إعدام ميت”.
وكرم المهرجان في حفل الاختتام الممثل المغربي سعيد باي نظير تألقه في مجموعة من الأعمال التلفزيونية والسينمائية. وتخللت الحفل كذلك فقرات فنية وغنائية نالت إعجاب الجمهور الحاضر من عشاق السينما والفن.
وكانت لجنة تحكيم الدورة التي يرأسها المخرج الفلسطيني سعود مهنا مكونة من الممثلة مجيدة بنكيران والسيناريست السوري عبد الهادي السميطي والكاتب المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي والمخرج المسرحي بوسلهام الضعيف.
واحتفي المهرجان في دورته الرابعة بالسينما الفلسطينية كضيفة شرف، كما أعد برنامجا تضمن جملة من الأنشطة الموازية ضمنها مجموعة من الورشات كورشة إعداد الممثل التي أطرها المخرج الجزائري رابح ابن سعيد، وورشة كتابة السيناريو من تأطير حميد عزيزي، إضافة إلى ورشة ماكياج الخدع السينمائية من تأطير الفنانة انتصار مطيع.
وأقيمت على هامش التظاهرة ندوة “السينما بين الوافد والموروث” التي نشطها جامعيون ونقاد، كالدكتور عبد السلام دخان والدكتور محمد المرقطن والدكتور عبد المالك الناصري والدكتور حفيظ سفرو والناقد السينمائي محمد بلفقيه.
كما شهدت فقرات المهرجان إقامة محاضرة علمية تحت عنوان “الثقافة الطبية في السينما: أمراض الروماتيزم نموذجا”، ألقاها الدكتور بوشعيب المسعودي الطبيب المختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم والمهتم بالتصوير الفوتوغرافي والفيلم السينمائي حيث حصل على دبلوم تقني متخصص في السمعي البصري في مادة الإخراج وهو مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة.. وبالمناسبة قام الدكتور بوشعيب المسعودي خلال هذه الدورة بإجراء فحوصات مجانية للمرضى من ساكنة مدينة تازة وزوارها..

Related posts

Top