المهرجان السينمائي الأورو أفريقي بتيزنيت في نسخته الثالثة

 يشارك 16 فيلما، يمثلون 13 دولة، في المسابقة الرسمية الدولية، للمهرجان السينمائي الاورو افريقي، في نسخته الثالثة، الذي تحتضنه مدينة تيزنيت من 21 الى 23 أكتوبر 2022.

ويتعلق الأمر بأفلام “شمعة” لفرج الشطشاط من ليبيا، و”ادم”  لمحمد مرجان و”موعد حياة” لاحمد بدير من مصر، و”على رصيف الأمل” لجميلة دمري غفور من فرنسا، و”السفير”  لثابث الزيبق من هولندا، و”ألبازار” من اسبانيا، و”بارورو” لروث سينامي لوكو من البنين، و”الممثل موكانزا” لبيار كزموالي من الكونغو الديمقراطية.

كما يشارك في المسابقة، فيلم “ثروتي” لديافانا كاتي ردياميك من الكونغو برازافيل، و”الشاشة الكبرى” لالفونس ينتاب من الكاميرون، و “بوزا” لكوناتي عبد الله من غينيا كوناكري، و ” شي تولو” لسان كيمون كوليبالي من بوركينافاصو، ثم “المحطة الشرقية” لروجير ايسو ودنيا اتانا من الطوغو، و”ام المهرج” لمنال غوا، و”الخبز الحافي” لمحمد اللوحي و”بلاك” لبلال الطويل من المغرب.

وتتنافس هذه الأفلام التي اختيرت، من بين العشرات من الأفلام التي توصلت بها إدارة المهرجان، بعد عميلة الانتقاء من قبل لجنة متخصصة، على أربع جوائز قيمة، وهي، جائزة أحسن تشخيص، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن إخراج، ثم الجائزة الكبرى للمهرجان.

 ويحكم هذه المسابقة الرسمية الدولية، لجنة تحكيم يترأسها المخرج والمؤلف  احمد محمد بياري من الأردن، وتضم في عضويتها كل من السينمائيين الناقد مجيد ختو وخالد حباش.

 يشار إلى أن الدورة التي ستستضيف السينما البنينية كضيف شرف، ستعرف برمجة متنوعة، ستتوزع بين تكريمات وجوه سينمائية بارزة، وورشات، ومسابقة سينمائية جهوية لتشجيع المواهب، ومناقشة الأفلام، وندوة فكرية، فضلا عن أنشطة موازية مختلفة.

Related posts

Top