الوداد.. طموح كبير في مشاركته الأولى بمونديال الأندية

تنطلق يوم غد الأربعاء، بطولة كأس العالم للأندية، التي تستضيفها دولة الإمارات العربية في الفترة بين 6 إلى 16 دجنبر الجاري.
وتضم البطولة، فريقيين عربيين، هما الوداد الرياضي، بطل أفريقيا، والجزيرة الإماراتي، بطل دوري الخليج العربي الإماراتي.
وإلى جانب الوداد، والجزيرة، تضم البطولة: ريال مدريد (بطل أوروبا)، وأوراوا ريد دياموندز (بطل آسيا)، وأوكلاند سيتي (بطل أوقيانوسيا)، باتشوكا بطل (أمريكا الشمالية)، وغريميو البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية).

أول مرة
يشارك الوداد الرياضي بكأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه بعد التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا، هذا الموسم.
وسبق وأن توج الفريق البيضاوي بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 1992، لكن ذلك جاء قبل تنظيم مونديال الأندية الذي انطلق في أول نسخة له في عام 2000.
مشوار رائع
ضمن الوداد، مقعدا بمونديال الأندية، بعد مشوار رائع في البطولة الأفريقية، أقصى فيه العديد من الأندية الكبيرة.
وتغلب الوداد، على ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، واتحاد الجزائر، قبل التغلب على الأهلي المصري صاحب الرقم القياسي، في عدد مرات الفوز باللقب الأفريقي (8 مرات)، في نهائي البطولة.

طموح كبير
يعد الوداد، ثالث فريق مغربي يشارك بمونديال الأندية عقب الرجاء البيضاوي (شارك كبطل للبلد المستضيف)، الذي شارك في عام 2000، وحقق وصافة البطولة بـ2013، والتي فاز بلقبها بايرن ميونيخ، كما شارك المغرب التطواني في 2014.
ويستهدف الوداد، تكرار إنجاز الرجاء الفريد، إلا أن التتويج باللقب يبقى حلمًا يراود كل الفرق العربية، إذ لم يسبق لأي فريق عربي، سواء أفريقي، أو آسيوي تحقيق بطولة المونديال.
ويبدأ الفريق البيضاوي، مشواره في البطولة بمواجهة باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف، في الدور ربع النهائي يوم 9 دجنبر المقبل. وإذا فاز الوداد، سيواجه بطل أمريكا الجنوبية، غريميو البرازيلي، يوم الثلاثاء 12 دجنبر.

أهم اللاعبين
يملك الوداد الرياضي، العديد من النجوم أبرزهم أشرف بن شرقي، الذي سجل 5 أهداف للفريق الأحمر، خلال دوري أبطال أفريقيا، ومنها هدفه في ذهاب نهائي البطولة، أمام الأهلي المصري.
كما يضم الفريق، أيضًا محمد أوناجم الذي يعد من أهم لاعبي الوداد، وكان له تأثير كبير في تتويج الفريق بلقب دوري الأبطال، وتم اختياره ضمن التشكيل المثالي للمسابقة، من قبل الكاف. وهناك أيضا لاعبين آخرين مثل يوسف رابح، والمخضرم إبراهيم النقاش.

الإنجازات
يعد الوداد الرياضي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري المغربي بـ19 لقبا، مقابل 12 مرة للجيش الملكي، و11 لقبا للرجاء البيضاوي، كما أنَّه فاز بلقب كأس العرش 9 مرات.
وعلى المستوى الأفريقي حقق الوداد لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين (1992 و2017)، فضلاً عن فوزه في 2002 ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية (تم دمجها مع كأس الاتحاد بـ2004 لتصبح بطولة الكونفيدرالية).

 إنجاز: محمد نجيب

Related posts

Top