برشلونة يعفي أبيدال من منصبه ويعين كومان خلفا لسيتيين

تسارعت وتيرة التطورات في أروقة برشلونة الاسباني في الساعات الأخيرة من خلال اتخاذ مجلس إدارة النادي الكاتالوني سلسلة من القرارات بدأت بإقالة المدرب كيكي سيتيين الاثنين، ثم لحق به المدير الرياضي إريك ابيدال الثلاثاء قبل أن يعلن رئيسه جوزيب ماريا بارتوميو مساء نفس اليوم تعيين الهولندي رونالد كومان مدربا جديدا.
وكان النادي الكاتالوني أعلن إقالة سيتيين الاثنين إثر الهزيمة المدوية لفريقه أمام بايرن ميونيخ الألماني 2-8 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي، وكان لا بد من إجراء إعادة نظر شاملة من أجل وضع النادي على سكة المنافسة محليا وأوروبيا.
وقال بارتوميو في حديث إلى شبكة النادي الرسمية “إذا سارت الأمور بشكل جيد، سيكون كومان المدرب الذي سيشرف على الفريق وعلى اللاعبين في إطار برنامج مختلف”.
وأضاف “لقد راهنا عليه لأننا نعرفه جيدا، ندرك كيف يرى الأمور، وندرك كيف تلعب فرقه لكن أيضا بفضل خبرته لأنه لعب في صفوف فريق دريم تيم بإشراف يوهان كرويف ويعرف برشلونة وأسلوب لعبه”.
وتطرق بارتوميو إلى نواة اللاعبين الذين سيحتفظ بهم الفريق بقوله “ثمة لاعبون ليسوا للبيع: لانغليه، تير شتيغن، دي يونغ، سيميدو، ديمبيلي وغريزمان. إننا نعتمد على هؤلاء بشكل كبير الموسم المقبل ولسنوات عدة قادمة”.
وتطرق إلى نجم الفريق وقائده الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تحدثت تقارير عن إمكانية رحيله قبل عام من انتهاء عقده.
وقال رئيس برشلونة في هذا الصدد “اتكلم دائما مع ميسي ولاسيما مع والده. هما يدركان بوجود مشروع جديد مع مدرب جديد يعتمد عليه”.
وأضاف “ميسي يرغب في إنهاء مسيرته في برشلونة وقد كرر هذا الأمر مرات عدة. لقد تحدثت إلى كومان الذي أكد لي أن ميسي هو ركيزة هذا المشروع”.
وعانى برشلونة كثيرا هذا الموسم وقد خرج خالي الوفاض للمرة الأولى منذ عام 2007 في ظل تراجع مستوى الفريق بشكل كبير، فخسر لقب الدوري المحلي لصالح غريمه التقليدي ريال مدريد، وخرج من مسابقة الكأس على يد أتلتيك بلباو ثم جاءت الهزيمة النكراء أمام الفريق البافاري لتكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.
وكان كومان ألمح في تصريحات صحافية الثلاثاء أنه في طريقه لتدريب برشلونة، مشيرا إلى أن ذلك سيكون “حلما يتحقق” مع اعترافه بأن التوقيت ليس مثاليا لاسيما بالنسبة إلى الاتحاد الهولندي الذي كان يرتبط معه بعقد حتى 2022، لكن هذا العقد كان يتضمن بندا ينص على إمكانية تحريره منه في حال واحدة: إذا تقدم برشلونة للحصول على خدماته، وهذا ما حصل.
وقال كومان (57 عاما) “لقد فوجئت بسرعة الأحداث، لكن برشلونة هو النادي الوحيد الذي وضعته فيه بندا يحررني من عقدي (مع الاتحاد الهولندي) في حال أتتني الفرصة. الأمر بشع بالنسبة إلى الاتحاد الهولندي”.
وسبق لكومان (57 عاما) أن دافع عن ألوان برشلونة لاعبا من 1989 إلى 1995 وأحرز في صفوفه الدوري الاسباني 4 مرات وقاد فريقه إلى إحراز باكورة ألقابه في دوري أبطال أوروبا عام 1992 عندما كانت تدعى كأس أبطال الأندية سابقا بتسجيله هدف المباراة الوحيد في مرمى سمبدوريا الإيطالي بعد التمديد في النهائي على ملعب “ويمبلي”.
وكانت تقارير صحافية بثت فيديو لوصول كومان إلى مطار “آل برات” في برشلونة ثم صعوده إلى سيارة أمام عدسات المصورين تمهيدا لتوقيع العقد.
وسيترك كومان بالتالي منصبه مدربا لمنتخب هولندا الذي استلم الإشراف عليه في فبراير عام 2018 وخاض المنتخب تحت إشرافه 20 مباراة شهدت فوزه في 11 منها وقاده إلى احتلال الوصافة في دوري الأمم الأوروبية عام 2019.
واشرف مدربون هولنديون يتمتعون بشهرة كبيرة على برشلونة سابقا وأبرزهم رينوس ميكلز (مدرب هولندا في السبعينات)، والأسطورة يوهان كرويف، ولويس فان غال وفرانك رايكارد.
وكان أبيدال ضحية التجديد أيضا فأعفي من مهامه مديرا رياضيا للفريق وأصدر برشلونة بيانا جاء فيه “أف سي برشلونة واريك ابيدال توصلا إلى اتفاق لإنهاء العقد الذي جمع الطرفين”.
ولعب ابيدال مع برشلونة بين عامي 2007 و2013 وحقق معه لقب دوري الأبطال مرتين، في فترة عانى خلالها من مشاكل صحية وخضع لعملية زرع كبد.
وتم تعيين الدولي الفرنسي السابق الذي خاض 67 مباراة مع منتخب الديوك، مديرا رياضيا في برشلونة في يونيو 2018.
وقد تعرض أبيدال للانتقادات لطريقة تعامله مع المدرب السابق إرنستو فالفيردي الذي أقيل في يناير الفائت، إذ زار وبعض المسؤولين في النادي تشافي هرنانديز مدرب السد القطري الحالي ليعرضوا عليه منصب المدير الفني حين كان لا يزال فالفيردي في منصبه، إلا أن تشافي رفض العرض.
وألقى أبيدال اللوم على اللاعبين في مسألة إقالة فالفيردي، مما أثار رد فعل غاضب من نجم النادي الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي نادرا ما يتكلم في العلن بشأن أمور داخلية.
ونشر ميسي منشورا عبر حسابه على (أنستغرام) دعا فيه أبيدال إلى “تحمل مسؤولية قراراته” و”كشف الأسماء”.

Related posts

Top