برشم يحلم بمعادلة إنجاز مرسلي والكروج

سيكون القطري معتز برشم على موعد مع التتويج عندما يخوض فجز الثلاثاء (1:45 بتوقيت المغرب) الدور النهائي لمسابقة الوثب العالي ضمن فعاليات النسخة الـ18 من بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في مدينة يوجين الأمريكية.

ويعتبر برشم إلى جانب البطل الأولمبي المغربي سفيان البقالي، أمل العرب في الصعود إلى منصة التتويج بل والظفر بالمعدن الأصفر بالنظر إلى سيطرة كل منهما على اختصاصه وتأهلها السهل إلى الدور النهائي فضلا عن أن كل منهما توج باللقب الأولمبي في طوكيو الصيف الماضي.

ويبدو برشم أقرب كثيرا إلى الاحتفاظ باللقب العالمي للمرة الثالثة تواليا لأنه صاحب ثاني أفضل رقم في التاريخ (2.43م) حققه في الخامس من شتنبر 2014 في بلجيكا بفارق سنتيمترين خلف الكوبي خافيير سوتومايور صاحب الرقم القياسي العالمي (2.45 م منذ 27 يوليوز 1993).

وسيلحق برشم بنجمين عربيين نجحا سابقا في الاحتفاظ بلقبهما ثلاث مرات متتالية ويتعلق الأمر بعدائي سباق 1500 م الجزائري نور الدين مرسلي أعوام 1991 في طوكيو و1993 في شتوتغارت و1995 في غوتبورغ، والمغربي هشام الكروج الذي حقق الإنجاز أربع مرات متتالية في أثينا 1997 واشبيلية 1999 وإدمونتون 2001 وباريس 2003.

ووجه برشم (31 عاما) إنذارا شديد اللهجة إلى منافسيه الجمعة بصدارته التصفيات مناصفة مع الثلاثي الكوري الجنوبي سانغهيوك وو والكندي دجانغو لوفيت والأوكراني أندري بروتسنكو، علما أن الكوري تألق بشكل لافت حتى الآن هذا الموسم.

وبدد برشم المخاوف التي طفت على السطح قبل بداية العرس العالمي بعدما غاب عن المنافسات منذ تتويجه بالميدالية الذهبية في طوكيو مناصفة مع الإيطالي جانماركو تامبيري، قبل أن يظهر في لقاء الدوحة، المرحلة الأولى من الدوري الماسي عندما حل ثانيا (2.30 م) خلف الكوري الجنوبي وو (2.33 م) في ماي الماضي، حرصا على الابتعاد عن الإصابات والوصول إلى بطولة العالم بكامل الجاهزية.

وقال برشم في تصريح لوكالة فرانس برس “الحمدلله أدينا ما علينا وحققنا الهدف المنشود وهو التأهل إلى النهائي خصوصا وأنني لم أشارك كثيرا في الموسم الصيفي”.

وأوضح أنه “شعر بضغوطات قبل التصفيات وهو أمر عادي بحكم أنني بطل العالم والأولمبياد وكذلك نقص المنافسة في الآونة الأخيرة، لكن الخبرة كان لها دور مهم اليوم وستكون كذلك في الدور النهائي”.

Related posts

Top